المحتوى الرئيسى

السعودية.. أول تصريحات وزيري الاقتصاد والعمل الجديدين

04/29 22:15

في ظل التطورات الواقعه في سوق النفط العالمي، وعمليه "عاصفه الحزم" التي قادتها السعوديه في اليمن، واعلنت انتهاءها واعلان مبادره "اعاده العمل"، حدثت تغييرات جديده في خريطه الحكومة السعودية بحركه تنقلات واعفاءات فجر الاربعاء، من قبل العاهل السعودي، واصبح الحديث الان اقتصاديا حول تعيين رئيس شركه ارامكو الشركه الاكبر في العالم، وزيرا للصحه، وتعيين وزير العمل وزيرا للاقتصاد، وتاثير ذلك علي اقتصاد المملكه، واصبح السؤال: ما سر التغييرات وما رؤيه الوزارء الجدد.

ارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودي في بدايه التداول الاربعاء، بعد اصدار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اوامر ملكيه عدلت مسار خط خلافه الحكم وعدد من الوزارات، واستقر المؤشر علي ارتفاع ملموس بـ 0.5%، بعد ارتفاع 119 سهما من اصل 163 سهما متداولا.

ورصد موقع "دوت مصر" اول تصريحات وزيري الاقتصاد والعمل الجدد، اذ خرج وزير الاقتصاد السعودي الجديد، المهندس عادل فقيه، ليدلي باول تصريحاته بعد توليه المنصب الجديد. وقال فقيه خلال مداخله له علي قناه العربيه انه سيطبق ما تمت الاستفاده منه في تجربته السابقه بوزارة العمل، ودعم اقتصاد المملكه والتاكد من تحقيق العائد الذي تتطلع له الدوله من استثمارها في المشاريع، كذلك الالتزام بالشفافيه.

امَّا اولي تصريحات وزير العمل الجديد المهندس مفرج الحقباني، فكانت عبر الصفحه الرسميه للوزاره علي "تويتر"، حيث نقلت الصفحه عن الحقباني قوله "الجميع في هذا البلد المعطاء جنودٌ مجندّه لخدمه هذا الوطن".

واضاف الحقباني: "تعييني وزيرا للعمل تكليف ووسام ودافع لبذل المزيد من الجهد والعمل في سبيل خدمه الدين والوطن، وان الاوامر الملكيه صبت في مصلحه الوطن والمواطن في المقام الاول، والكل مجنّد لخدمه الوطن وحمل هموم ابناءه كلٌ من موقعه".

الفالح من ارامكو الي الصحه

وكانت قرارات الملك سلمان قد شملت تعيين رئيس شركه ارامكو، المهندس خالد الفالح (54 عاما)، وزيرا للصحه. وقد عمل الفالح في ارامكو منذ العام 1979، وفي يوليو 1999م تولي المهندس الفالح وظيفه رئيس شركه بترون (مشروع مشترك بين ارامكو وشركه البترول الوطنيه الفلبينيه). وفي مطلع يناير 2009 تم تعيينه رئيسا لشركة أرامكو السعودية وكبير الاداريين التنفيذيين فيها. ومن العلامات المضيئه في مسيره الفالح دوره المهم في المباحثات التي تمت مع شركات الزيت العالميه فيما يتعلق بمبادره الغاز الطبيعي.

ويعد كبير الاداريين التنفيذيين في ارامكو، وهي الشركه التي تدير ثاني اكبر احتياطي مؤكّد من الزيت في العالم، كما انها اكبر شركه منتجه ومصدره للزيت الخام في العالم. ومن المنتظر ان تصدر الشركه هذا الاسبوع تقريرها السنوي، عن انجازات ارامكو علي مدي السنه الماضيه.

وتميز الفالحي، ابن عبد العزيز الفالح نائب الرئيس السابق للشركه، بانشائه انشطه جديده في ارامكو السعوديه، ووضع خططا لتوسيع تركيز الشركه ليشمل الي جانب انتاج الخام تعزيز دورها في انتاج الغاز والكيماويات والمنتجات المكرره والطاقه المتجدده.

كذلك شملت القرارات اعفاء وزير العمل المهندس عادل فقيه، وتعيينه وزيرا للاقتصاد والتخطيط خلفا لمحمد الجاسر. المهندس فقيه (56 عاما)، والده هو رجل الاعمال الراحل محمد بن عبد القادر فقيه، ويحمل فقيه شهاده جامعيه في الهندسه الصناعيه من جامعه الملك عبد العزيز في جده.

وقد تولي عادل فقيه العديد من المناصب، كان ابرزها تعيينه وزيرا للعمل منذ 18 اغسطس 2010 بعد اعفائه من منصبه كامين لمحافظه جده، وتم تكليفه -خلال فتره توليه وزاره العمل- بالقيام باعمال وزير الصحة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل