المحتوى الرئيسى

الصومال يصدر 5 ملايين رأس ماشية

04/29 16:39

قالت منظمه الاغذيه والزراعه للامم المتحده (الفاو) اليوم الأربعاء ان الصومال حقق رقما قياسيا  في عام 2014، بتصديره 5 ملايين راس من الماشيه الي الاسواق في منطقه دول الخليج  وذلك بفضل الاستثمارات الضخمه في مجال الوقايه من الامراض الحيوانيه المدعوم من الاتحاد الاوروبى والمملكه المتحده.

واوضحت الفاو في بيان حصلت وكالة الأناضول علي نسخه منه اليوم الاربعاء، ان هذا هو اكبر عدد من الحيوانات الحيه التي يصدرها الصومال في السنوات الـ 20 الماضيه.

وتشير بيانات الفاو الي ان الصومال صدر 4.6 مليون راس من الماعز والاغنام و340 الف من الابقار و 77 الف من الجمال في عام 2014، بايرادات تقدر قيمتها بنحو 360 مليون دولار .

وقالت الفاو ان الثروه الحيوانيه هي الدعامه الاساسيه للاقتصاد الصومالي، وتساهم بنحو 40 % من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد.

وقال وزير الثروه الحيوانيه في الصومال سعيد حسين عيد :" هذا معلم رئيسي لقطاع الثروه الحيوانيه في الصومال الذي يعكس ضخ استثمارات كبيره لدعم التطوير التجاري لقطاع الثروه الحيوانيه ليصبح اكثر قدره علي المنافسه في الاسواق العالميه.. هذا امر مهم لكل من اقتصاد الصومال بشكل عام وسبل معيشه الملايين من اصحاب الماشيه في جميع انحاء الصومال"، مشيرا الي ان امكانيات قطاع الثروه الحيوانيه هائله.

وذكر رئيس مكتب منظمه الاغذيه والزراعه للصومال ريتشارد ترنشارد " هذا يظهر انه رغم التحديات، يعمل الشعب الصومالي بنجاح لتحسين الاقتصاد والامن الغذائي"، مضيفا ان الفاو وشركائها ملتزمون  بمواصله دعم تلك الجهود."

واوضح البيان ان المشترين من السعوديه واليمن وعمان، الكويت قطر والامارات العربيه المتحده استفادوا من ازدهار قطاع الماشيه في الصومال وتحسين اليات مراقبه الامراض والسيطره عليها.

وساهمت السعوديه، علي وجه الخصوص، في ارتفاع الصادرات بشكل مطرد علي مدي السنوات السته الماضيه، في اعقاب خطوه لرفع الحظر الذي استمر 9 سنوات علي استيراد الماشيه من الصومال بهدف منع انتشار حمي الوادي المتصدع.

وتقول منظمه الصحه العالميه ان حمي الوادي المتصدِّع مرض فيروسي حيواني المنشا يصيب الحيوانات في المقام الاول، ويمكنه ايضاً اصابه البشر. ويمكن للعدوي ان تسبِّب مرضاً وخيماً لكلٍّ من الحيوانات والبشر. كما يؤدِّي المرض الي خسائر اقتصاديه فادحه بسبب الوفيات وحالات الاجهاض التي تحدث بين الحيوانات التي تصاب بالحمي في المزارع.

كان الرئيس الصومالي  حسن شيخ محمود قد دعا في كلمته امام القمه العربيه الاخيره بمنتجع شرم الشيخ الساحلي نهايه مارس اذار الماضي، الدول العربيه بعقد مؤتمر اعاده اعمار الصومال وفتح اسواقها امام منتجات بلاده.

ويخوص الصومال حربا منذ سنوات، مع حركه الشباب، كما يعاني من حرب اهليه منذ عام 1991، عندما جري الاطاحه بالرئيس انذاك محمد سياد بري تحت وطاه تمرد قبلي مسلح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل