المحتوى الرئيسى

العلماء يتوصلون لتصميم أفضل خريطة ثلاثية الأبعاد للكون

04/29 15:54

تمكن علماء الفيزياء الفلكيه في جامعة واترلو بكندا من تصميم افضل خريطه ثلاثية الأبعاد للكون، حيث تمتد هذه الخريطه علي مدي ملياري سنة ضوئية تقريبا.

ويامل العلماء ان تساعد هذه الخريطه علي فهم افضل لكيفيه توسع الكون واعطاء رؤيه واضحه عن الماده المظلمه.

ويميز مجره "درب التبانه" علي الخريطه تقاطع ابيض، الذي هو موضع كوكب الارض، اضافه الي ضوء ازرق او ابيض يميز عددا من المجرات الاخري، في حين يرمز الضوء الاحمر الي منطقه "شابيلي المركزه" التي تحتوي عددا كبيرا من المجرات المتقاربه.

Astrophysicists create 3D map of the universe that spans ~2 billion light years #space https://t.co/2EYHw3IBNepic.twitter.com/CqDuL5Hsc1

— Mark Hilverda (@markhilverda) April 27, 2015

في المقابل يرمز اللون الازرق الداكن لعدد قليل من المجرات، ولم يتم اكتشاف اطراف الخريطه الي الان والتي يغلفها اللون الازرق.

وعلي الرغم من ان لا احد من البشر سيزور الفضاء الكوني السحيق قريبا، لكن وجود كهذه الخريطه سيكون ذا فائده، لقدرته علي اظهار كيفيه توسع الكون باستمرار.

وقد وجد العلماء ان المجرات تتحرك بشكل مختلف اذ تنتقل مجره "درب التبانه" وجارتها مجره "المراه المسلسله"، علي سبيل المثال، بسرعه مليوني كيلومتر في الساعه.

وقام بتصميم الخريطه كل من الاساتذه مايكل هدسون وجوناثان كاريك وستيفن تيرنبول من قسم الفيزياء وعلم الفلك في جامعه واترلو، والاستاذ غيلهام لافو من معهد الفيزياء الفلكيه بباريس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل