المحتوى الرئيسى

هل يتفوق هازارد على ميسي ورونالدو؟

04/29 15:20

لم يكن يخيّل لكارين وتيري ان ابنهما البالغ من العمر 14 عاماً، والمنتقل من ناديه البلجيكي المتواضع، الي ناد فرنسي غائب عن منصات التتويج منذ عقود، سياتي يوم تتم فيه مقارنته باباطره كرة القدم العالميه ميسي Messi ورونالدو Ronaldo.

كانت والده ايدين هازارد Eden Hazard حاملاً به في الشهر الثالث، عندما خاضت اخر مباراه لها كلاعبه كره قدم محترفه، قبل ان تعتزل هي ووالده اللاعب المحترف ايضاً من اجل التفرغ لرعايه هازارد واخوته الثلاثه. في الرابعه من عمره، وضع هازارد قدمه فوق العشب الاخضر، معلناً بدء عمليه تهيئه نجم المستقبل الذي تشرّب حب الساحره المستديره وهو في رحم امه.

في الرابعه والعشرين، اصبح هازارد ايقونه عالميه، وجوهره ترصع تاج المواهب الكرويه حول العالم، بعدما تمكن اللاعب من تحويل نفسه الي بطل قومي في بلاده اثر فوزه بارفع الالقاب الفرديه والجماعيه في الدوري الفرنسي ومن ثم الانكليزي.

لا يشكل ظهور المواهب في كره القدم بشكل دوري حدثاً مفاجئاً، لكن المفاجئ بكل تاكيد هو ظهور موهبه تدنو من عظمه ميسي ورونالدو المسيطرين علي ارفع الجوائز الفرديه من دون منافس، منذ العام 2009. لذك فان مقارنه هازارد بهذين الاثنين، وبرونالدو خصوصاً كون هازاراد مرشحاً للانتقال لريال مدريد Real Madrid، تفتح ابواباً كثيره للتساؤل، هل قدم هازراد ما يشفع له بالمقارنه، ام انها مبالغات عاطفيه من قبل الصحافيين والمتابعين، منحته ما لا يستحق؟

انتقل هازارد من توبيزي Tubize البرتغالي الي ليل Lille الفرنسي عام 2005، في اولي خطواته الاحترافيه، وبعد عامين في الفريق الرديف، وصل النجم البلجيكي الي الفريق الاول، وخاض في موسمه الاول 4 مباريات فقط.

في الموسم التالي، زاد عدد مشاركات هازارد مع فريقه، وتمكن من المساهمه في 10 اهداف (6 كتسجيل 4 صناعه)، كما سجل حضوره الاول مع المنتخب البلجيكي ليصبح ثامن اصغر لاعب في تاريخ المنتخب، اذ خاض اللقاء امام لوكسمبورغ وهو يبلغ من العمر 17 عاماً و316 يوماً.

مساهمات هازارد تضاعفت في الموسم الثالث، بعدما شارك مع الفريق في 52 مباراه، مساهماً في 24 هدفاً (10 كتسجيل 14 صناعه). في موسمه الرابع، بدا اسم هازارد بتصدر صفحات الصحافه العالميه التي اعلنت رسمياً ولاده النجم الجديد الذي ساهم في 27 هدفاً (12 كتسجيل 15 صناعه)، وقاد فريقه لاحراز ثنائيه الدوري والكاس. 

قدم هازارد كل ما لديه في موسمه الاخير مع ليل، فسجل 22 هدفاً وصنع 25، ليفاجئ الجميع في نهايه الموسم وينتقل الي عرين رومان ابراهيموفيتش الذي دفع 53 مليون دولار ثمناً لخدماته، بعد ان رجحت الصحف انتقاله، امّا لريال مدريد او مانشستر يونايتد Manchester United.

استنسخ ابن مدينه لا لوفيير La Louvière مع تشلسي Chelsea ما قام به مع ليل، فبعد مرور الموسم الاول توج في الثاني بلقب افضل لاعب شاب واحتفظ بالجائزه في الثالث، قبل ان ينتقل الي الظفر بجائزه افضل لاعب في الدوري الفرنسي في الرابع والخامس. وفي تشلسي نجح هازارد باقناع انكلترا في موسمه الثاني انه افضل لاعب شاب، ليتوج نفسه الافضل في انكلترا لهذا الموسم.

عاصر هازارد في تشلسي ثلاثه مدربين هم الايطالي دي ماتيو Di Matteoوالاسباني رفاييل بينيتيز Benítez، واخيراً مورينيو Mourinho، وكان ورقه اساسيه لا يمكن الاستغناء عنها لدي الثلاثه، ليتمكن حتي الان من خوض 156 مباراه مع البلوز، مسجلاً 48 هدفاً، وصانعاً لـ46، فيما توج بلقب كاس الاتحاد الاوروبي وكاس الرابطه الانكليزيه، وبات حمله لكاس البريميير ليغ مساله وقت فقط.

مع فوزه بلقب افضل لاعب شاب، ومن ثم افضل لاعب في الدوري الاكثر قوه واثاره في العالم، بدات اقلام النقاد والصحافيين تكيل المديح لهازارد، لكن الاعلام الانكليزي بالذات، ذهب ابعد من ذلك عندما قال ان النجم البلجيكي هو المرشح الاول لخطف الكرة الذهبية من ميسي ورونالدو في المقبل من الايام.

ابرز الاشادات التي حظي بها هازارد جاءت علي لسان مثله الاعلي، زين الدين زيدان Zidane. مقارنته بالنجم الفرنسي من قبل مدرّب منتخب بلاده مارك فيلموتس، دفعته للقول ان ذلك شرف كبير له، فقد كان يشاهده كثيراً وهو صغير وتمني ان يصبح مثله.

اسطوره فرنسا الحيه، والمدرب المستقبلي المتوقع لريال مدريد، قال ان هازارد هو مستقبل الكره الاوروبيه، وبرغم ان ميسي ورنالدو "لاعبان لا مثيل لهما"، فان زيدان اكد محبته لهازارد، فهو علي حد تعبيره لاعب مذهل وما زال امامه فرصه للتقدم.

كذلك لم يفوت مورينيو اي فرصه للاشاده بنجمه المحبوب، لكن تصريحه الاخير الذي تزامن مع شائعات انتقال هازارد الي ريال مدريد برغم تجديد عقده مع ازرق لندن مطلع العام، كان الاكثر اثاره، اذ قال الـ"سبيشال ون" ان ثمن هازارد هو 100 مليون جنيه استرليني (153 مليون دولار) لكل قدم، واضافه الي كريستيانو رونالدو هو واحد من افضل ثلاثه لاعبين في ريال مدريد، ان كان النادي الملكي يرغب في الحصول علي خدماته. مورينيو دافع عن تصريحاته بالقول ان هازارد لاعب شاب وملتزم وموهوب واحد افضل اللاعبين في العالم. 

لا شك ان هازارد اصبح واحداً من افضل اللاعبين في العالم، لكن مقارنته بميسي ورونالدو امر اجمع الكثيرون علي كونه مبالغه كبيره، خصوصاً بعد ان طغت حتي علي مقارنه البرازيلي نيمار بحاملي لقب الافضل بالعالم في السنوات الست الماضيه.

واعترف اللاعب نفسه بعدم مشروعيه هذه المقارنه، عندما قال انه من المستحيل ان يصل للمعدل التهديفي لميسي او رونالدو، مؤكداً انه ليس من نوع اللاعبين الذين يسجلون 30 او 40 هدفاً في كل موسم، لكنه شدد علي انه يواصل تطوير مستواه للوصول الي افضل اداء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل