المحتوى الرئيسى

حصاد التكنولوجيا.. تقنيات تطورت

04/29 14:49

شهد العام 2014 تطورا ملفتا للعديد من التقنيات ابرزها الانسان الآلي (الروبوت) الذي اصبح اكثر رشاقه وقدره علي الحركه بطريقه تشبه حركه الانسان، كما تطورت تقنيه التحكم بالحاسوب باشارات الدماغ، وتقنيه تصنيع المعالجات التي اصبحت اليه عملها اكثر شبها بدماغ الإنسان مما قد ينذر بمواجهه مستقبليه بين الانسان والاله علي غرار ما نشاهده في افلام الخيإل آلعلمي.

يبدو ان عهد اجهزه الروبوت (الانسان الالي) البطيئه الحركه والقليله الفائده سيولي الي غير رجعه، حيث خرج العلماء هذا العام باجهزه روبوت رشيقه قادره علي موازنه نفسها والسير وحتي الجري مثل الانسان وفي تضاريس وعره وغير مستويه مما يجعلها اكثر فائده من اي وقت مضي في التنقل في بيئات يكون من الخطر ان يوجد فيها الانسان.

تطورت كثيرا هذا العام تقنيات انتاج الطاقه المتجدده كمصدر اساسي للطاقه يساهم في تقليص الاعتماد علي الوقود الاحفوري وبالتالي خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون والحد من الاحتبإس إلحراري لمناخ الارض، وخاصه تقنيات الطاقه الشمسيه وطاقه الرياح.

ويقصد بها التقنيه التي تمكن الانسان من التحكم بالحاسوب باستخدام الدماغ فقط، وقد اصبحت هذه التقنيه اقرب الي التحقيق من اي وقت مضي، مع تطوير واجهات حاسوب دماغيه تمكن الحاسوب من قراءه وتفسير اشارات مباشره من الدماغ، وقد حققت تلك التقنيه نجاحا بالفعل في السماح للاشخاص الذين يعانون من حالات الشلل الرباعي او لديهم سكته دماغيه، لتحريك الكراسي المتحركه الخاصه بهم او حتي شرب كوب من القهوه من خلال التحكم في ذراع اليه بموجات الدماغ. كما ساعدت هذه التقنيه باسترداد جزئي للقدره علي الابصار لاناس فقدوا بصرهم.

تطورت تقنيه تصنيع المعالجات بشكل كبير بحيث غدت اشبه بالعقل البشري منها برقائق تقليديه، مما قد يجعل الحواسيب في المستقبل القريب اكثر وعيا بما يجري حولها، وهو ما دفع بعض العلماء الي التحذير من ان الاله قد تتمرد علي الانسان في يوم ما ان واصلت تطورها بهذه الوتيره المتسارعه.

بعد نحو ثلاثين عاما من ظهور تقنيه نظارات الواقع الافتراضي والعوالم الافتراضيه، يبدو ان هذه التقنيه اخيرا علي وشك ان تبدا عصر الاستخدام الواسع لها، حيث سرَّعت شركات التقنيه تبني هذه التقنيه مثل سامسونغ التي اطلقت بالفعل نظاره واقع افتراضي تعمل بتقنيه اكولوس، كما كشفت سوني عن نظارتها الخاصه بهذه التقنيه التي تبرز استخداماتها في مجال الالعاب الالكترونيه وتقوم علي مبدا وضع المستخدم في عالم افتراضي يتفاعل معه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل