المحتوى الرئيسى

من هم أفضل خمسة رؤساء لأمريكا وقت الحرب؟

04/29 14:44

بعد نشرها لتقرير يضم اسوا خمسه رؤساء في وقت الحرب بالولايات المتحدة الامريكية، اعدت مجله ذا ناشيونال انترست الامريكيه تقريرا مماثلا لعرض افضل خمسه رؤساء في تاريخ الحرب باهم دول العالم.

تقول المجله ان نجاح هؤلاء الرؤساء يوفر مجموعه من الدروس التي يجب ان يبتعها الرؤساء المقبلين لامريكا، ويضمن لهم النجاح والخروج من الازمات بنجاح.

واوضحت انه من بين الرؤساء الاربعه والاربعين لامريكا، كان هناك ثلاثه عشر رئيس في اوقات الحرب، وهم ماديسون، ابرهام لينكولن، مكينلي، ويلسون، فرانكلين روزفلت، ترومان، ايزنهاور، ليندون جوهانسون، نيكسون، جورج بوش الأب والابن، وباراك أوباما، من بينهم ترومان وايزنهاور ونيكسون واوباما ورثوا هذه الحروب من الرؤساء الذين سبقوهم، اما الرؤساء الباقين فقد بداوها.

بحسب المجله فان تحديد نجاح او فشل الرؤساء من الممكن معرفته بطرح مجموعه من الاسئله والاجابه عليها، وهم :

1-    هل حصل الرئيس علي كامل الدعم الشعبي قبل خوضه للحرب؟

2-    هل استطاع الحفاظ علي هذا الدعم الشعبي بعد دخوله للحرب؟

3-   هل استطاع التحكم في زمام الامور، وتحقيق السلام الذي يعقب الصراع؟

4-    هل نجح في تحقيق الاهداف المرجوه من الحرب؟

5-   هل حققت الحرب الاهداف الاقتصاديه والاستراتيجيه وساعدت علي استقرارها الداخلي، وزادت من قيمتها الدوليه في العالم؟

اشارت المجله ان هذه الاسئله لا يجب الاجابه عنها بنعم او لا، ولكنها تكشف مهاره الرئيس في التعامل مع الحرب، علي سبيل المثال حرب جورج بوش الاب في الخليج كان لها فوائد استراتيجيه، ولكن في حاله مقارنتها مع الفوائد التي عادت لامريكا من الحروب التي خاضها بولك، او ماكنيلي، او فرانكلين روزفلت، ستكون اقل قيمه.

ومن خلال هذه الاسئله تطرقت المجله لافضل خمسه رؤساء في تاريخ امريكا، وعرضتهم بالترتيب من حيث عظمتهم وقدرتهم علي السيطره علي الوضع، فكانوا فرانكلين روزفلت، ابراهام لينكلون، ويليام ماكينلي، جيمس بولك، وريتشارد نيكسون

1-  فرانكلين روزفلت والحرب العالميه الثانيه :

علم روزفلت ان امريكا تغرق في دوامه كبيره، ولا تستطيع الخروج منها، مع اشتداد قوه الحرب، في اوروبا والدفع بها الي اليابان واقتراب الوصول للصين، فبدا في بناء الجيش الامريكي واعتمد برنامج اسلحه قوي، وقوي الجبهه الداخليه في بلاده.

بعد تاكده من ضروره اشتراك امريكا في الحرب، تحدث روزفلت مع الشعب الامريكي بصراحه، ووضح لهم حجم التحديات، والمشاكل الجيوسياسيه المتوقع المرور بها، مشيرا انهم سيمرون بحرب طويله، وصعبه جدا، ولكنه في الحقيقه حقق نصرا عسكريا يعد الاعظم في التاريخ الحديث.

استطاع ابرهام لينكولن التصدي للحرب الاهليه، والتي كان ان يخسر فترته الانتخابيه الثانيه عام 1865 بسببها، حيث تسببت الحرب الأهلية في بدايه مذبحه وانتشرت الفوضي، والدمار، كما اعترف لينكولن بهذه الهزيمه في مذكراته في نهايه شهر اغسطس بحملته الانتخابيه.

ولكن استطاع لينكولن بعد فتره تحويل مسار الحرب الاهليه، وجعلها تاخذ منعطفا جديدا، حيث بذل لينكولن مجهودا في اعداد خطه للتصدي للحرب، وهي وضع اللواء شيرمان في قياده الجيوش في اتلانتا، وتعين فيليب شيريدان للهجوم علي وداي شيناندوا، وعين مجموعه من القيادات قاموا بقطع امدادات السكك الحديديه في فيريجنيا الغربيه، وبذلك تمكن لينكولن من السيطره علي الوضع، والقضاء علي الكونفدراليه التي حاولت الانفصال عن امريكا.

وفي النهايه، تمكن لينكولن بادارته الناجحه تحويل الحرب الاهليه الي امه عظيمه، وقضاء مساله العبوديه، وتمهيد الطريق لامريكا من اجل بدء مرحله اقتصاديه جديده، وتصدر قائمه الدول الاعظم في العالم، وقيادتها للكثير من الدول.

3-  ويليام مكنيلي والحرب الامريكية الاسبانية:

شاركت الولايات المتحده الامريكيه كوبا في حربها ضد اسبانيا، فزاد ذلك من حده التوترات بين اسبانيا وامريكا، وتحول الوضع الي ماساه دمويه، وهددت ارواح الامريكان، وتسببت في دمار الكثير من المؤسسات الامريكيه في كوبا.

حاول مكينلي انهاء الازمه بحلول دبلوماسيه،  وبدء مفاوضات مع اسبانيا، ولكنه اكتشف ان قوه اسبانيا العالميه تتراجع، وانها لن تكون اضافه لبلاده او لكوبا، وبعد الكثير من المشاكل، استمرت جهود مكينلي لحل الازمه بطريقه دبلوماسيه، مما اكسبه تعاطف شعبي وزاد من قربه للمواطنين، ولكنه اكتشف النهايه ان الحرب يجب ان تتم.

يقول المؤرخون ان الحرب الامريكيه الاسبانيه كانت قصيره وعظيمه، حيث دمرت القوات الأمريكية اساطيل اسبانيا في المحيط الاطلنطي والهادي، وحدث كل ذلك في ثلاثه اشهر فقط، وبعدد قليل من الوفيات وصل الي 385 جندي.

بعد وفاه مكينلي تحولت امريكا الي امبراطوريه عظيمه، وانتقلت من كونها مجرد قوه اقليميه الي قوه عالميه تقود دوله عظيمه.

مثل حرب ماكينلي، كان جيمس بولك والذي استطاع تحويل مسار امريكا، وحقق  للامريكان حلم ان دولتهم ستكون من اكبر واعظم القوي في العالم، والتي ستلعب دورا رئيسيا في حياه كل الدول المحيطه بهم، وذلك بعد حصوله علي اجزاء واسعه من ولايه اريجون، والتي كانت محتله من قبل امريكا وبريطانيا، وحول انتباهه للسيطره علي منطقه المكسيك، الواقعه في جنوب غرب الولايات المتحده الامريكيه.

بذل بولك الكثير من الجهود للسيطره علي تلك الاراضي، فلم يكن الوضع سهلا مثلما يقول البعض، بل كان هناك الكثير من المشاكل بين البلدين، فافتقرت المكسيك السكان والموارد، وحاول السيطره علي الاوضاع بعد اعلان ولايه تكساس تمردها علي الحكومه المكسيكيه، واعلنت نفسها كجمهوريه، فسادت الفوضي.

نرشح لك

Comments

عاجل