المحتوى الرئيسى

تغييرات واسعة في مناصب الحكم بالسعودية

04/29 17:53

اجري الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز -اليوم الاربعاء- تغييرات واسعه في مناصب الحكم في السعوديه، وهو ما يدشن -حسب متابعين- مرحله جديده في الحكم في المملكه، بدات بدفع عناصر شابه في مفاصل الحكم.

وبمقتضي امر ملكي اصبح محمد بن نايف وزير الداخلية السعودي وليا للعهد، وهو اول احفاد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعوديه.

وقد اعفي الملك سلمان بن عبد العزيز ولي عهده الامير مقرن بن عبد العزيز من ولايه العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء علي طلبه، في حين احتفظ الأمير محمد بن نايف بمنصبه وزيرا للداخليه ورئيسا لمجلس الشؤون السياسيه والامنيه.

وفي منصب ولي ولي العهد ترقي بالتغيير الجديد الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهو شاب ثلاثيني برز نجمه وزيرا للدفاع خلال الاسابيع الماضيه، ضمن اشرافه علي عمليات عاصفه الحزم في اليمن.

وتم تعيين عادل الجبير سفير المملكة السعودية لدي واشنطن وزيرا للخارجيه، خلفا لـسعود الفيصل، حيث طلب الفيصل اعفاءه بسبب ظروفه الصحيه.

وقد شكلت عاصفه الحزم نقطه تحول عبّرت عن سياسه خارجيه يقودها جيل جديد في المملكه العربيه السعوديه.

وفي هذا السياق قال الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي للجزيره ان هذه التغييرات تاتي في مرحله مهمه تحوّلت فيها السعوديه نحو "سياسه المبادره بالفعل وعدم التردد"، وبيّن ان هذه السياسه تحتاج الي عزم والي حيويه، وان الطاقم المحيط بالملك سلمان الان طاقم من الشباب قوي ويستطيع ان يتحرك بسرعه.

وراي خاشقجي ان كل التغييرات التي اجريت في المملكه تاتي في سياق مجموعه من الاشارات الايجابيه، وهي تعبر عن مرحله تقودها السعوديه من اجل احلال السلام والامن في المنطقه.

ويعتقد خاشقجي ان السياسه الخارجيه السعوديه رُسمت من اللحظه التي اطلقت فيها عاصفه الحزم قبل عده اسابيع وهي سياسه تقوم علي المبادره والقياده، لافتا الي ان هذه السياسه لقيت ترحيبا وتفاعلا.

وبيّن انه سيكون هناك استمرار للسياسه التي انطلقت مع اول طلعه جويه قامت بها الطائرات السعوديه ضد مواقع للحوثيين والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح.

واضاف خاشقجي ان اهم اولويه لدي الرياض الان تتمثل في طي صفحه ايران في عالمنا العربي، وهذه السياسه تباشر في اليمن وتقريبا تباشر الان في سوريا، مشيرا الي ان "عاصفه حزم ما بدات في سوريا بقياده السوريين انفسهم ما يستدعي اهتماما اكبر من السعوديه وغيرها من البلدان".

وكان الملك سلمان قد دعا مواطني المملكه لمبايعه الامير محمد بن نايف ولياً للعهد والامير محمد بن سلمان وليا لولي العهد، وذلك في قصر الحكم بالرياض بعد صلاه عشاء اليوم الاربعاء، بحسب ما افاد بيان للديوان الملكي نشرته وكاله الانباء السعوديه الرسميه.

وتعد هذه ثاني مره يتوجه فيها السعوديون لمبايعه ولي العهد وولي ولي العهد خلال 97 يوما فقط، فيما تعد سابقه في تاريخ المملكه.

يشار الي ان التغييرات الاخري شملت المناصب التاليه:

* تعيين الامير منصور بن مقرن مستشارًا لخادم الحرمين بمرتبه وزير.

* تعيين المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح وزيرا للصحه.

* تعيين الدكتور مفرج بن سعد الحقباني وزيرا للعمل.

* تعين خالد اليوسف رئيسا لديوان المظالم بمرتبه وزير.

* اعفاء الدكتور محمد بن سليمان الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط من منصبه.

* اعفاء عادل بن محمد فقيه وزير العمل من منصبه وتعيينه وزيرا للاقتصاد والتخطيط.

* اعفاء خالد العيسي نائب رئيس الديوان الملكي من منصبه وتعيينه وزير دوله وعضو مجلس الوزراء.

* تعيين خالد العيسي عضوا في مجلس الشؤون السياسيه والامنيه.

* تعيين حمد السويلم رئيسا للديوان الملكي بمرتبه وزير.

* تعيين عمرو رجب نائبا لرئيس هيئه الخبراء بمجلس الوزراء بالمرتبه الممتازه.

* تعيين ناصر الشهراني نائبا لرئيس هيئه حقوق الانسان بالمرتبه الممتازه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل