المحتوى الرئيسى

ملك السعودية يطلق "عاصفة الفجر" ويرسخ أقدام الجيل الثاني

04/29 08:15

مع بزوغ فجر اليوم الاربعاء، اصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز 25 امراً ملكياً، اعفي بموجبها الامير مقرن بن عبد العزيز من ولايه العهد بناء علي طلبه، وعين الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولياً للعهد بدلا منه، ليكون اول حفيد من احفاد الملك عبد العزيز، مؤسس المملكه، يتولي هذا المنصب.

كما قضت سلسله الاوامر ذاتها، التي بثها التلفزيون السعودي الرسمي، بتعيين الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً لولي العهد، خلفاً للامير محمد بن نايف، الذي اصبح ولياً للعهد، الامر الذي يعني دخول اثنين من احفاد الملك عبدالعزيز في تشكيل هرم السلطه في المملكه، بعد ان كان حفيداً واحداً.

وبذلك اضحي الأمير محمد بن سلمان (30 عاماً) اصغر من تولي منصب ولي ولي العهد.

 ووُصفت هذه الاوامر الصادره فجراً بانها "كالعاصفه" في تاثيرها، لما احدثته من تغييرات سريعه وقويه وجذريه، تم بمقتضاها ترسيخ اقدام الجيل الثاني من نسل الملك عبدالعزيز في هرم السلطه بالمملكه.

كذلك تضمنت اوامر اليوم، قبول طلب وزير الخارجيه السعودي الامير سعود الفيصل (اقدم وزير خارجيه في العالم بمده 40 سنه) اعفاءه من منصبه لظروف صحيه، وتعيين سفير السعوديه بواشنطن عادل الجبير ( الذي كان يشغل منصب سفير السعوديه في امريكا) بدلاً منه.

وكان ابرز ما تضمنته القرارات ايضاً، اجراء تعديلات وزاريه، و تعيين منصور بن مقرن، نجل ولي العهد السابق (المعفي من منصبه) مستشاراً للعاهل السعودي بمرتبه وزير، اضافه الي صرف راتب شهر لمنسوبي جميع القطاعات العسكريه والامنيه من افراد وضباط ومدنيين (تقديراً لهم علي جهودهم وعطاءاتهم وبذلهم".

وتضمنت ايضاً، تعيين خالد بن عبد العزيز الفالح، وزيراً للصحه، خلفاً للوزير احمد بن عقيل الخطيب (الذي اُعفي من منصبه في 10 ابريل الجاري، وذلك بعد 10 اسابيع من تعيينه في المنصب)، وتعيين مفرج الحقباني وزيراً للعمل خلفاً لعادل فقيه الذي عينه وزيراً للاقتصاد والتخطيط بدلاً من محمد الجاسر الذي اصبح مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبه وزير.

كما تم تعيين حمد بن عبد العزيز السويلم رئيساً للديوان الملكي بمرتبه وزير ( خلفاً لمحمد بن سلمان الذي كان يشغل هذا المنصب).

ونصت الاوامر الملكيه علي ان "يعفي الامير مقرن بن عبدالعزيز ال سعود من ولايه العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء علي طلبه" .

وقضي الامر ذاته "باختيار الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد ، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء "، مع احتفاظه بمنصبه "كوزير للداخليه ورئيساً لمجلس الشؤون السياسيه والامنيه".

وكان لافتا ان الامر الملكي جاء بعد الاطلاع علي كتاب الامير مقرن بن عبدالعزيز ال سعود (المؤرخ بتاريخ اليوم الاربعاء)، المتضمن رغبته في اعفائه من ولايه العهد ( وهو ما يعني ان طلب الاعفاء جاء فجر اليوم).

كذلك تعد فتره ولايه العهد للامير مقرن بن عبد العزيز الذي تولي المنصب في 23 يناير/ كانون ثان الماضي هي اقصر فتره ولايه عهد في السعوديه (97 يوماً).

كما قضي امر ملكي اخر باختيار نجل العاهل السعودي الامير محمد ولياً لولي العهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء"، مع احتفاظه بمنصبه كوزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصاديه والتنميه"، وتخليه عن منصب رئيس الديوان الملكي.

وجاء في هذا الامر ان اختياره جاء بترشيح من ولي العهد الجديد الامير محمد بن نايف، الذي قال عنه انه " قادر علي النهوض بالمسؤوليات الجسيمه التي يتطلبها هذا المنصب"، وبتاييد الاغلبيه العظمي من اعضاء هيئه البيعه لاختيار ليكون ولياً لولي العهد.

وفي امر اخر وافق العاهل السعودي علي طلب الامير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الخارجيه اعفاءه من منصبه لظروفه الصحيه ، وتعيينه "وزير دوله وعضواً بمجلس الوزراء ، ومستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين ، ومشرفاً علي الشؤون الخارجيه".

كما قضي امر اخر باعفاء محمد بن سليمان الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط من منصبه، وتعيينه مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبه وزير.

كما قضي امر اخر باعفاء عادل بن محمد فقيه وزير العمل من منصبه ، وتعيينه وزيراً للاقتصاد والتخطيط خلفا للجاسر، فيما قضي امر اخر بتعيين مفرج بن سعد الحقباني وزيراً للعمل، خلفا لفقيه.

ايضا اعفي العاهل السعودي ، خالد بن عبدالرحمن العيسي نائب رئيس الديوان الملكي من منصبه، وتعيينه وزير دوله وعضواً بمجلس الوزراء وعضواً في مجلس الشؤون السياسيه والامنيه.

وتضنت القرارات الملكيه ايضاً، تعيينات جديده في عدد من الهيئات، قضت بتعيين خالد بن محمد بن ناصر اليوسف رئيساً لديوان المظالم بمرتبه وزير، وصالح بن محمد بن عبدالكريم الجاسر مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبه الممتازه، وناصر بن راجح بن محمد الشهراني نائباً لرئيس هيئه حقوق الانسان بالمرتبه الممتازه، وعمرو بن ابراهيم رجب نائباً لرئيس هيئه الخبراء بمجلس الوزراء بالمرتبه الممتازه، ومنصور بن عبدالله المنصور مساعداً للرئيس العام لرعايه الشباب بالمرتبه الممتازه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل