المحتوى الرئيسى

الثلاثيني محمد بن سلمان.. وليًا لولي عهد السعودية

04/29 10:02

اصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز امرا ملكيا بتعيين نجله وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان (30 عاما) وليا لولي العهد بالمملكه مع احتفاظه بمنصبه، ليكون بذلك اصغر من يتولي هذا المنصب، والثاني من احفاد الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس السعوديه، الذي يتولي هذا المنصب.

ونص الامر الملكي الصادر، فجر اليوم الأربعاء، علي "اختيار الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً لولي العهد وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء"، وذلك مع احتفاظه بمنصبه "كوزير للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصاديه والتنميه".

وبتولي الامير محمد بن سلمان هذا المنصب يصبح ثالث شخصيه تتولي هذا المنصب الذي استحدثه العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبدالعزيز في 27 مارس 2014، وعين اخاه غير الشقيق الامير مقرن بن عبد العزيز بالمنصب، ثم قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتعيين الامير محمد بن نايف بالمنصب يوم 23 يناير الماضي، قبل ان يعين اليوم وليا للعهد.

 وبذلك يصبح بن سلمان مرشحا لتولي اعلي منصبين في قمه هرم السلطه في السعوديه، ولي العهد ثم الملك (مستقبلا).

واصدر العاهل السعودي امرا في 23 يناير/ كانون ثان الماضي، بتعيين نجله وزيرا للدفاع، ليكون اصغر وزير دفاع تقلد هذا المنصب بالسعوديه (وهو في عمر الـ30)، فيما سبق ان عُين الامير سلطان بن عبد العزيز وزيرا للدفاع وهو في عمر الـ31 عاما وظل بالمنصب لمده نصف قرن حتي وفاته في اكتوبر/ تشرين اول 2011، وفق مراسل الاناضول.

ولم يمض شهران علي تولي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزارة الدفاع السعودية، الا ويدير اول حرب تقودها بلاده والتي حملت عنوان "عاصفه الحزم" ضد الحوثيين في اليمن في 26 مارس/ اذار الماضي، وهي الحرب التي لمع فيها نجمه كثيرا.

النجاح الذي حققه الامير محمد بن سلمان خلال فتره توليه وزاره الدفاع، هو الذي جعل والده الملك سلمان يعزز القرار الذي اصدره اليوم بتعيينه وليا لولي العهد، بنص خطاب من ولي العهد الجديد الامير محمد بن نايف يرشح بن سلمان ليخلفه، جاء  فيه ان اختياره له لما يتصف به من "قدرات كبيره والتي اتضحت للجميع من خلال كافه الاعمال والمهام التي انيطت به، وتمكن من ادائها علي الوجه الامثل، ولما يتمتع به من صفات اهلته لهذا المنصب".

واعتبر بن نايف ان بن سلمان "قادر علي النهوض بالمسؤوليات الجسيمه التي يتطلبها هذا المنصب (ولي ولي العهد)".

واشار العاهل السعودي في امره ان اختياره نجله وليا لولي العهد حظي علي "تاييد الاغلبيه العظمي من اعضاء هيئه البيعه".

واصدر الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، امرا ملكيا، يوم 23 يناير/ كانون ثان الماضي عين بموجبه نجله الامير محمد وزيراً للدفاع، ليكون اول حفيد من احفاد الملك عبد العزيز يتولي منصب وزير الدفاع منذ عام 1962.

 كما صدر امر ملكي اخر بتعيينه رئيسا للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبه وزير، خلفا لخالد التويجري، الذي تم اعفاؤه من منصبه.

ايضا يراس الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مجلس الشؤون الاقتصاديه والتنميه، الذي يقوم بترتيب كل ما له صله بالشؤون الاقتصاديه والتنمويه وما في حكمها.

واصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في 29 يناير/ كانون ثان الماضي 34 امرا ملكيا تضمن احداها الغاء 12 لجنه ومجلسا ابرزها مجلس الامن الوطني، والمجلس الاقتصادي الاعلي، وتم استبدالهما بمجلسين جديدين يرتبطان تنظيمياً بمجلس الوزراء هما "مجلس الشؤون السياسيه والامنيه"، و"مجلس الشؤون الاقتصاديه والتنميه"، يتراس الاول الامير محمد بن نايف، بينما يتراس الثاني الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (نجل الملك).

واضحي المجلسان اهم مجلسين يتوقع ان يقوما برسم سياسات المملكه علي الصعيدين السياسي والاقتصادي، يتراسهما الجيل الثاني من نسل مؤسس السعوديه الملك عبد العزيز.

وبهذه التعيينات اضحي محمد بن سلمان (الثلاثيني) يتقلد 3 مناصب من اهم المناصب في المملكه، هما تربعه علي راس اكبر وزاره دفاع خليجيه، اضافه الي تعيينه رئيسا للديوان الملكي (المكتب التنفيذي الرئيسي لملك المملكة العربية السعودية)، الي جانب ترؤسه مجلس الشؤون الاقتصاديه والتنميه.

ويعد الامير محمد بن سلمان، الذي ولد عام 1985، هو اصغر الوزراء في التشكيله الحكوميه الحاليه للمملكه، حيث يبلغ من العمر ثلاثين عاماً، خلافاً لمعلومات سابقه تم تداولها، اشارت الي انه ولد 1980، وان عمره 35 عاماً.

ولد الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود في 31 اغسطس/ اب عام 1985.

والدته هي الاميره فهده بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وجده من امه راكان بن حثلين، شيخ قبيله العجمان.

تلقي الامير محمد تعليمه في مدارس الرياض وكان من ضمن العشره الاوائل علي مستوي المملكه العربيه السعوديه.

وقد حصل الامير محمد علي بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، حيث حاز الترتيب الثاني علي دفعته من كليه القانون والعلوم السياسيه، بحسب مراسل الاناضول.

وبعد تخرجه في الجامعه، اسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجاريه، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي، من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئه الخبراء في مجلس الوزراء عام 2007 واستمر بها حتي اواخر 2009، حيث انتقل بعدها من هيئه الخبراء ليكون مستشاراً خاصاً لامير منطقه الرياض، واثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئه الخبراء حتي مارس 2013.

كما عمل اميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسيه ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس اداره دارة الملك عبد العزيز، كما عمل عضواً في اللجنه التنفيذيه العليا لتطوير الدرعيه.

عُين مستشاراً ومشرفاً علي المكتب الخاص والشؤون الخاصه لولي العهد وذلك بعيد تولي ابيه الامير سلمان ولايه العهد حتي صدر امر ملكي بتعيين الامير محمد بن سلمان رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبه وزير في مارس 2013.

كما صدر امر ملكي بتعيينه مشرفاً عاماً علي مكتب وزير الدفاع، بالاضافه الي عمله وذلك في يوليو/ تموز 2013.

وفي ابريل 2014 صدر امر ملكي بتعيينه وزيراً للدوله، وعضواً بمجلس الوزراء، بالاضافه الي عمله.

 وفي سبتمبر 2014 صدر قرار تعيينه رئيساً للجنه التنفيذيه في داره الملك عبد العزيز .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل