المحتوى الرئيسى

طائرات التحالف العربي تقصف مطار صنعاء لمنع طائرة إيرانية من الهبوط

04/29 00:48

قالت السعوديه ان طائرات من التحالف الذي تقوده المملكه دمر مدرجا للطائرات في مطار صنعاء يوم الثلاثاء لمنع طائره ايرانيه من الهبوط هناك.

ياتي ذلك بينما اسفرت المعارك في انحاء البلاد عن مقتل 30 شخصا علي الاقل.

ودعا نائب الرئيس اليمني خالد بحاح قوات جماعة الحوثي الي وقف التقدم صوب المدن والاستجابه لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الداعي الي وقف القتال. ووفقا للصليب الاحمر فقد وضع الصراع اليمن علي شفا "كارثه" انسانيه.

وسيطر الحوثيون علي العاصمة صنعاء في سبتمبر ايلول الماضي مطالبين بتشكيل حكومه لا تقصي احدا وبحمله ضد الفساد. وانهارت المحادثات مع الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي هرب الي المنفي.

وشاعت الفوضي فيما اجتاح الحوثيون الاراضي في طريقهم للجنوب وحاربوا وحدات عسكريه وعشائر محليه ومتشددي تنظيم القاعده.

وتقود السعوديه التي ثار قلقها بسبب ما تري انه توسع للنفوذ الايراني في المنطقه تحالفا خليجيا يشن ضربات جويه علي اهداف للحوثيين منذ اواخر مارس اذار. وفي الاسبوع الماضي قالت الرياض ان حملتها انتقلت الي مرحله جديده ولكن القتال زادت كثافته من جديد منذ يوم الاحد.

وقال مسؤولون من ايران والسعوديه ان طائرات سلاح الجو التابعه للتحالف الذي تقوده السعوديه قصفت مدرج المطار الرئيسي في اليمن لمنع طائره ايرانيه من الهبوط وهي خطوه من شانها زياده تعقيد جهود الاغاثه الانسانيه الهادفه لارسال معونات تشتد اليها الحاجه في اليمن.

وقال العميد احمد عسيري المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعوديه لرويترز ان طائره من التحالف قصفت مدرج مطار صنعاء عصر يوم الثلاثاء بعد ان رفضت طائره ايرانيه التنسيق مع التحالف وتجاهل الطيار تحذيرا طالبه بالعوده.

واضاف ان قصف المدرج جعله غير صالح لاستقبال الطائرات المزمع ان تحمل مساعدات. وقال مسؤولون في المطار ان الضربات ادت الي اشتعال النيران بطائره مدنيه تابعه لخطوط طيران السعيده اليمنيه. واضافوا ان طائرة شحن اصيبت هي الاخري.

واكدت وكاله انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الواقعه وقالت ان الطيارين تجاهلوا تلك "التحذيرات غير القانونيه". واضافت ان الطائره كانت تحمل مساعدات الي صنعاء.

وقالت محطه المسيره التلفزيونيه التابعه للحوثيين انه كان من المقرر ان تاخذ الطائره مصابين جراء الضربات التي قادتها السعوديه للعلاج في ايران.

وقال مسؤول في مجال الطيران المدني ان مطار مدينه الحديده قصف هو الاخر. ولكن يبدو انه ما زال قابلا للتشغيل. وقال مسؤولون ان الرحلات الجويه ستحول الي الحديده لحين اصلاح مطار صنعاء.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قصفت طائرات تقودها السعوديه فيلا خاصه قال سكان قريبون انها ملك عبد الله يحيي الحكيم المسؤول الحوثي البارز الذي ادرج اسمه مع عدد من المسؤولين علي قائمه سوداء لمجلس الامن الدولي في نوفمبر تشرين الثاني.

وتحدث سكان محليون عن اشتباكات عنيفه خلال الليل في محافظه مارب المنتجه للنفط الي الشرق من العاصمه صنعاء وفي مدينه تعز الاستراتيجيه في وسط اليمن وعدن في الجنوب.

وقالت مصادر قبليه ان 15 شخصا علي الاقل قتلوا في حي صرواح وحول مدينه مارب مع تصدي رجال قبائل متحالفين مع الرئيس عبدربة منصور هادي للمقاتلين الحوثيين وقوات مواليه للرئيس السابق علي عبد الله صالح لدي تقدمها صوب عاصمه المحافظه.

ويقول الحوثيون انهم يتقدمون صوب مارب لطرد مقاتلين تابعين للقاعده في جزيره العرب جناح التنظيم الدولي في اليمن واكثرها نشاطا وعداء للحوثيين الشيعه.

وفي محافظه الضالع الجنوبيه قال مقاتلون في فصائل يمنيه انهم قتلوا 13 مقاتلا علي الاقل من جماعه الحوثي والقوات المواليه لصالح في كمينين منفصلين. وقال سكان ان قناصه في عدن قتلوا بالرصاص اثنين من المدنيين.

وبينما تستعر الحرب الاهليه وينزلق البلد اكثر فاكثر الي هاويه ازمه انسانيه يحذر يمنيون من ان اعاده ارساء حكم مركزي يعتد به سيزداد صعوبه الامر الذي يزيد المخاطر التي تواجهها ممرات شحن النفط القريبه.

*نائب الرئيس يناشد التوصل لحل عن طريق التفاوض

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الثلاثاء ان عدد النازحين من جراء اعمال العنف في اليمن زاد الي اكثر من مثلي التقدير السابق الذي بلغ 150 الفا في 17 ابريل نيسان.

وفي السعوديه قال بحاح يوم الاثنين ان علي اليمنيين التوصل لحل عن طريق التفاوض للخروج من الازمه استنادا الي قرار لمجلس الامن الدولي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل