المحتوى الرئيسى

تسلسل جينومي لـ«الماموث»

04/29 00:44

تمكنت مجموعه من العلماء من التوصل للتسلسل الجينومي الكامل لحيوان «الماموث» المنقرض، ووجدوا في دراسه حديثه ان العوامل الوراثيه قد تكون المسؤوله عن انقراضه.

وتعدّ الدراسه، التي اعدها فريق دولي من العلماء، اختراقاً في نوعها، ويمكن ان تساعد في فهم الكيفيه التي انقرض بها هذا الحيوان العملاق، الذي يعدّ من ابناء عمومه الفيل الحالي.

وكانت اخر حيوانات من هذا النوع موجوده علي جزيره في القطب الشمالي، تسمي فرانغل، قباله السواحل الروسيه، قبل نحو اربعه الاف سنه، وقبلها انقرضت اعداد كبيره منها ايضا كانت موجوده في سيبيريا.

وفي الدراسه الحديثه، التي نشرت نتائجها في مجله «Current Biology»، قارن الباحثون الحمض النووى لاثنين من حيوان «الماموث» الصوفي، عثر علي جثتيهما متجمدتين تحت الجليد، واحد منهما عاش في شمال شرق سيبيريا قبل 44800 سنه، والاخر في جزيره فرانغل منذ 4300 سنه. وقال الباحثون في الدراسه «من حيوان واحد فقط يمكن الحصول علي معلومات عن باقي الفصيله باكملها».

واظهرت البيانات الوراثيه في نتائج الدراسه انه قد حدث اثنان من التقلصات الهائله في اعداد هذه الحيوانات، واحد منهما منذ حوالي 300 الف سنه، والاخر منذ حوالي 12 الف سنه، في نهايه العصر الجليدي الاخير.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل