المحتوى الرئيسى

أشهر 6 شخصيات يهودية في ظل الحكم الإسلامي

04/28 23:58

تتفق الادبيات اليهوديه كافه، علي ان العصر الذهبي لليهود، كان ابان فتره الحكم الإسلامي للاندلس، اذ تطلق عليه اسم "تور هاذهاف" او "العصر الذهبي"، اذ يقام كل عام احتفالا سنويا يتناول الموسيقى الأندلسية واثرها في اسرائيل.

ويقول الكاتب الدكتور عبدالوهاب المسيري، في موسوعته "اليهود واليهوديه"، ان اليهود استفادوا من الفتـح الاسلامي اذ استـولوا علي بعض بيــوت النبـلاء المســيحيين الذين فروا وتركــوا ثرواتهــم، وبعد استقلال إسبانيا الإسلامية عن الخلافة العباسية بوصول عبدالرحمن الداخل، الذي اسس فيها حكم الاسره الامويه (757 ـ 787)، اما النقله الحقيقيه في وضع اليهود تحت ظل الحكم الاسلامي فكانت في القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين، بعد تحسن اوضاعهم الماليه والروحانيه والماديه.

وظهر التاثر الواضح بالحضارة الاسلامية هناك، ووصل اليهود في الفتره نفسها الي مكانه عاليه رفيعه، فعملوا في الوظائف الاداريه والماليه وعمل بعضهم في البلاط الملكي مثل حسداي بن شفروط، الذي كان يعمل طبيبا ودبلوماسيا في بلاط عبدالرحمن الثالث (912 ـ 961) والحكم الثاني (961 ـ 972).

ويعتبر اليهود ان حسداي بن شفروط، هو من وضع اللبنه الاولي للعصر الذهبي لليهود، والذي ظهر خلاله العديد من الادباء والشعراء والمفسرين اهمهم:

ولد بن عزرا في اسبانيا عام 1089، وتوفي عام 1167، وهو واحد من اكثر علماء وادباء اليهود شهره خلال فتره العصور الوسطي، وبرع ابن عزرا بالفلسفه وعلم الفلك والتنجيم الطب والشعر وعلم اللغات والتفسير، لذلك لقب بالحكيم وبالكبير وبالطبيب الماهر.

ابوهارون موسي بن يعقوب بن عزرا الاندلسي، ولد حوالي سنه 1055 وتوفي بعد سنه 1135، وهو شاعر وفيلسوف ولغوي يهودي اندلسي كان له اثر بارز في الثقافة الأندلسيه العربيه، ويعد من كبار شعراء الاندلس في زمانه.

هو شلومو بن يهودا بن جبيرول، ولد في 1021م بمالقه، ومات في 1058م، شاعر وفيلسوف يهودي اندلسي، كان اديبا يدخل مجالس الامراء ليمدحهم بشعره مقابل عطاياهم، كتب اعماله الفلسفيه باللغه العربيه، ونظم عده قصائد باللغه العبريه علي نظام الموشحات، وتعالج قصائده الدنيويه موضوعات مثل الحب والخمريات ووصف الطبيعه والشكوي من الزمان والعالم، اما قصائده الدينيه، فتعالج الموضوعات اليهوديه التقليديه مثل البكاء من اجل صهيون.

هو الحاخام يهوذا بن شموئيل اللاوي الاندلسي ولد عام 1075 وتوفي عام 1141م، اشتهر باسم ابوالحسن يهوذا اللاوي، او يهوذا هاليفي، طبيب وفيلسوف وشاعر يهودي اندلسي.

تتلمذ هليفي علي يد ابي هارون موسي بن يعقوب بن عزرا وعلي يد اسحاق الفاسي. ودرس الادبَ العربيَ والعلوم والطب والفلسفه اليونانيه التي كانت متوفره باللغه العربيه، فلمع اسمه في الطب وهو لا يزال شابا.

وهو الحاخام موشيه بن ميمون، ويعرف اختصارا باسم "رمبام" ولد عام 1135 وتوفي عام 1204، ويعتبر من اهم علماء علم اللاهوت اليهودي، ويعتبر كتاب "دلاله الحائرين" من اشهر كتبه، ويظهر فيها تاثره بالفلسفة الاسلامية، لا سيما كتابات بن حزم الاندلسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل