المحتوى الرئيسى

اكتشاف أغرب ديناصور "حتى الآن" في تشيلي

04/28 16:57

اكتشف علماء الاحاثه حفريات ديناصور نادر في جنوب تشيلي يتسم بمجموعه عجيبه من الصفات يقارنونها بخلد الماء الحالي، وهو حيوان ثديي غريب الاطوار يبيض ولا يلد وله منقار يشبه البط ويعيش في استراليا.

وقال العلماء امس الاثنين انهم اطلقوا علي هذا الديناصور اسم "تشيلوصوراس دييجوسوريزي"، وهو احد اعضاء مجموعه تضم ايضاً التيرانوصور ركس والثيروصور، وتشمل ايضاً اضخم حيوانات برية لاحمه في تاريخ الأرض، لكنه لا يتغذي الا علي النباتات وله منقار واسنان شبيهه باوراق الشجر.

وتشبه جمجمته ورقبته الديناصورات البدائيه طويله العنق وتماثل فقراته تلك الخاصه بالثيروصور وله يدان قويتان في كل منهما اصبعان خائران، وكان يسير علي قدميه الخلفيتين لكن قدمه المفلطحه ذات الاصابع الاربعه لا تشبه القدم الرقيقه ثلاثيه الاصابع لمعظم الثيروصورات وله منطقه عظام حوض شبيهه بالطيور.

ووصف عالم الاحياء القديمه فرناندو نوفاس، من متحف برناردينو ريفادافيا للعلوم الطبيعيه في بوينس ايرس، الكائن بانه يمثل حلقه مهمه في تطور هذه الكائنات ونشاتها، موضحاً "يمثل تشيلوصوراس واحداً من اغرب الديناصورات التي عثر عليها حتي الان".

واضاف "يجمع تشريح الهيكل العظمي لتشيلوصوراس بين سمات مختلف انواع الديناصورات مثل ارضيه عليها نقوش فسيفساء متباينه الالوان والاشكال. لا يوجد اي ديناصور اخر له نفس هذه التوليفه او الخليط من الصفات".

وعاش تشيلوصوراس في منطقه تزخر بالانهار خلال الحقبه الاخيره من العصر الجوراسي، اي قبل نحو 145 مليون سنه، وكان صغير الحجم نسبياً ويصل طوله الي نحو 3.2 متر علي الرغم من ان معظم البقايا التي عثر عليها كانت في حجم الديك الرومي.

وقال عالم الاحياء القديمه بجامعه برمنغهام مارتن ازكورا ان تشيلوصوراس ينتمي لنسل من الديناصورات غير معروف من قبل، مضيفاً "اكثر الامور اثاره بالنسبه الي تشيلوصوراس هي الروايه التي يسردها عن كيفيه سير عمليه النشوء والارتقاء".

وتابع ان "النشوء المتقارب" عباره عن عمليه تكتسب خلالها مجموعه او نوعان متباعدان لا يمت اي منهما بصله للاخر سمات متشابهه من خلال العيش في بيئات متماثله او تكتسب هذه المجموعه سلوكا مقاربا مثل جناحي الخفاش واي طائر.

ومضي يقول "في حاله النشوء الفسيفسائي المتقارب تشبه اعضاء مختلفه من الجسم تلك الخاصه بنوع اخر بعيد مثل حاله خلد الماء وتشيلوصوراس".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل