المحتوى الرئيسى

الرئيس الروماني السابق يقر بموافقته على امتلاك الـ (سي آي إيه) لمواقع سرية في بلاده

04/28 10:59

قال الرئيس الروماني السابق ايون اليسكو، انه "وافق علي طلب وكاله الاستخبارات المركزيه الامريكيه (سي اي ايه) بامتلاك موقع في رومانيا لاستجواب المعتقلين وانه ما كان ليوافق علي ذلك اذا علم كيف سيتم استخدامه".

واضاف اليسكو ـ حسبما افاد راديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)- اليوم الثلاثاء، "اعتقد ان وكاله الاستخبارات المركزيه كان لديها مواقع سوداء - اي سجون خارج الولايات المتحده حيث كانت تستجوب فيها ارهابيين في ظل ظروف اعتقال قاسيه".

وكتب اليسكو في مدونته "كنت ساتخذ قرارا مغايرا، لو علمت ما الذي كانت تفعله السي اي ايه" في حين لم يذكر موقع مبني "ال سي اي ايه" او حجمه او ان كان هناك اكثر من موقع تابع لوكاله الاستخبارات المركزيه.

ونفت السلطات الرومانيه، التقارير التي زعمت وجود سجون سريه امريكيه علي الاراضي الرومانيه، الا ان اليسكو الذي حكم البلاد من عام 2000 الي 2004، اكد الاسبوع الماضي انه وافق علي طلب تقدمت به وكاله الاستخبارات الامريكيه في 2002-2003، مشيرا الي ان رومانيا ظنت ان تعاونها مع ال سي اي ايه، يصب في مصلحتها"، الا انه اكد ان كل شيء له ثمن.

ونفي اليسكو ان "موافقته علي طلب سي اي ايه جاء مقابل تلقي دعم الولايات المتحده من اجل انضمام رومانيا الي حلف الاطلسي"، حيث انضمت رومانيا الي الحلف في عام 2004، ووجهت الي اليسكو العديد من الانتقادات جراء هذه التصريحات.

وكانت وكاله الاسوشيتيد برس قد نشرت تقريرا حول وجود مواقع سوداء لـ"سي اي ايه" في القاعده الجويه الامريكيه بالقرب من البحر الاسود وموقع اخر في بوخارست، الا ان القاده الرومانيين نفوا صحه هذه التقارير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل