المحتوى الرئيسى

لأن (الست) أصالة تستحق أن تكتب عنها !!

04/28 09:48

ستتوقف قليلاً وانت تسمعها للمره الاولي.. ثم تتوقف كثيراً وانت تسمعها الان مسترجعاً مشهدك الاول معها . فتي صغير يحب عمرو دياب، ويرتدي (البناطيل) التركي في زمن كانت كلمه (فيديو كليب) مثار (خناقات) فعليه في البرامج التليفزيونيه، وقت كان الملحن (حلمى بكر) يسخر من كل من سولت له نفسه ارتكاب فعل الغناء او القيام بدور الملحن، ليعتبر ان (حميد الشاعري) مفسداً حقيقياً للموسيقي، قبل ان يتعاون معه بعدها بسنوات في اوبريت الحلم العربي!!!

فتي مختلف علاقته بالمزيكا انه يعزف النشيد الوطني علي الاكسليفون في طابور الصباح في المدرسه، ويطلبون منه قراءة القرآن في الإذاعة المدرسية لان جده شيخ، ولان المطربين في المدرسه كثيرين لكن قراء القرآن في الاذاعه لا يوجد منهم سواه، ويحفظ اغاني اعياد الطفوله وقت كانوا يحتفلون به، ووقت ان كانت هناك طفوله ليجد نفسه علي الرغم من الجرعات المكثفه لصفاء ابو السعود مموجه بمحمد ثروت ونيللي وعبد المنعم مدبولي لو لزم الامر، يهرب الي صيحه العصر متمثله في اغاني الشاب خالد الذي اقتحم المشهد بقوه باغنيته (ديديه) ، وينتظر حفلات (الجيبسي كينجز) في قاعه المؤتمرات، ويسمع هاله حشيش وهي تقدم لاغاني جورج مايكل والتون جون وماريا كاري، لكنه – مع كل ذلك - يفضل ان يغني مع اصدقائه (او من كان يظنهم كذلك) شاره البدايه لمازنجر وجريندايزر...

فتي مختلف لا يحب ام كلثوم بسهوله، ويعتبرها مرحله لاحقه، ويعتبر (شاديه) صديقته التي تغني له وحده وتضحك له وحده وتمثل له وحده، ولا يجد من المطربات انذاك من تكفي روحه وقت كانت ورده عائده من جرح فراق بليغ حمدي بملحن قوي اسمه صلاح الشرنوبي اعادها للاضواء بقوه لكن ورده = بليغ شاء من شاء وابي من ابي ولو كانت هي نفسها، ووقت كانت لطيفه العرفاوي تستهل احدي اغنياتها بـ (لاي لاي لاي لاي لاي لاي لاااا) في فتره كان جواز مرور اغلب المطربات العربيات لمصر هو ان تغني اغنيه وطنيه قبل ان تصور فيديو كليب لاغنيه عاطفيه تذاع بالحاح علي القناتين الاولي والثانيه والثالثه لو اسعفها الحظ، وكانت لطيفه وقتها اسيره مشروع عبد الوهاب محمد وعمار الشريعي، اما ماجده الرومي فهي المنشغله لحظتها باللحاق بقصائد نزار قباني التي استخدمت وقتها في الافراح للرقصه الslow في الـ first dance لافراح الفنادق والنوادي العائمه، لتصبح علامه، لكن عند جمهور مختلف نخبوي الي حد كبير، بعكس مياده الحناوي، مطربه ثقيله (علي روحي انذاك) رغم ان جيلاً اكبر كان في الجامعه وقتها يحبها ويردد معها (انا بعشقك)، بينما كانت (سميره سعيد) / البونبونايه التي ترسم ملامح مشروع انشغلت فيه بالاختلاف والتجديد وتصوير الفيديو كليب علي حساب جماليات اخري افقدتها ميزه (المطربه) لتضعها في خانه (المغنيه) ذات الاغاني (المختلفه) العامره بموضوعات او الحان خارج الصندوق، ثم ان انغام كانت وقتها في حاله ارتباكها الاولي بين انغام ابنه محمد علي سليمان التي تقول لعماد عبد الحليم يا عمي وتظهر معه في اوبريت (انا م البلد دي) مع (الطفله) غاده رجب، اما حنان ماضي فهي (حاله) تنتهي بعد قليل دون اشباعك، بعد ان تركز علي التترات اكثر من تركيزها علي مشروع كان يمكن ان يكتمل لو استمر دعم ياسر عبد الرحمن له، لكن الرياح تاتي بما لا تشتهي المواهب، وصولاً لانغام صاحبه الشخصيه المتمرده علي كل شيء، والمزاج غير المستقر بحثاً عن شيء لم تكن قد وجدته وقتها (نحن نتحدث عن العام 1993 بالمناسبه)، قبل ان تستقر في روحك ووجدانك متربعه هي وضقيقه روحها، التي كان لها تجربه قريبه الصله ستجعلك متيقناً من سبب حبك لاصاله مبكراً، فقد حسمت هي ارتباكها بين ابنه مصطفي نصري وصاحبه الصوت المتمرد عليها شخصياً حين انحازت لصوتها، وصوتها فقط.

صحيح قدمت تضحيات كثيره في حياتها الشخصيه،وتعذبت كثيراً مثل اخت روحها انغام، صحيح سيضايقك حينها ما سمي مجازاً وقتها بـ(كليب) سامحتك، لان هذا الرجل الذي ظهر في الكليب يستحيل ان تسامحه في اي ظروف عاديه.. لكن الاغنيه نفسها مدخلاً مهماً لتحب الشابه الاتيه من الشام لتكتب اسطورتها الذاتيه، وتجعلك تكتب مقالاً عن اخر البوماتها 60 دقيقه حياه، حين تدرك انها الوحيده الان علي الساحه التي تستحق لقب (الست)..

لكن هذه لم تكن البدايه ، فقد كانت كما يلي:

(1) عن ابنه مصطفي نصري التي يحب بكائها ..

كان ذلك في سوريا ، حيث ولد مصطفي حاتم نصري في العام 1941، لاب فنان يقدم المونولوجات غناء وعزفاً ، ليتعلم مصطفي العزف من والده، ويشق طريقه مطرباً في بعض نوادي دمشق، ثم ملحناً ، ثم زوجاً واباً سينجب خمسه ابناء فيما بعد هم اصاله واماني وريم وانس وايهم، والذي توفي قبل عده اشهر في ثاني اكبر مشهد حزين لهذه الاسره ، اما المشهد الاول فاجعه والماً فقد سبقه الكثير مما يستحق ان يروي ..

سبقه اب يبحث عن لحنه الاجمل الذي لم يولد بعد، لكنه سيجد ضالته بعد النكسه بعامين ، وتحديداً في مايو 1969 حين تولد ابنته اصاله ، وستعود الجميع علي نظره (الوله) التي ينظرها لاعز بناته التي كان يحاول ايقاظها دائماً من نومها، وهي التي لم تكمل عامها الاول بعد، لا لشئ سوي لتبكي، قبل ان يبتسم ويهدهدها مربتاً علي كتفها وهو يثني علي جمال صوتها في البكاء، امام زوجته المندهشه، مؤكداً ان صوت اصاله استثنائي ..

كلام امها عن ابيها وحبه لبكائها في هذا الفيديو

 ستكبر اصاله قليلاً.. ستحب الغناء مثل طفله نشات في بيت ملحن يحتضنها مثلما يحتضن عوده، ويغني لها ومعها ، ويصطحبها في جولاته وحفلاته مباهياً بها بين اصدقائه.

ستدندن معه، وتظهر في الرابعه من عمرها تؤدي من الحانه في احد اللقاءات الاذاعيه في الاذاعه السوريه

يا الناطر (بدايه الاغنيه) اصاله طفله في الرابعه من عمرها عام 1973

ويوماً بعد يوم ، يتاكد الجميع ان اصاله هي (سر ابيها)، الذي يتعهد برعايه موهبتها بعد ان وضع بذرته، وتظهر اصاله طفله، لكن بصوتها فقط دون اسمها، وهي تغني شاره البدء لمسلسل الكارتون الشهير انذاك ( حكايات عالميه)

شاره البدايه لمسلسل الكارتون حكايات عالميه الذي غنت شاره البدايه له الطفله اصاله ولم يوضع اسمها علي التتر

لكن اسمها الذي يسقط من التترات سهواً او عمداً ، سيجعلها تدندن نفس الاغنيه حتي بعد ان تكبر

اصاله وهي كبيره تغني نفس الاغنيه

نسخه احدث لحكايات عالميه بصوت اصاله (بدايه الفيديو ونهايته فقط لان غناء الشاره في هذه النسخه بصوت فاطمه محمد.. نسخه تليفزيون قطر)

وسيصطحبها والدها في لقاءات تليفزيونيه تعرض لموهبه الطفله الاستثنائيه التي تبشر بمستقبل واعد

اصاله مع والدها مصطفي نصري في احد البرامج قبل وفاته

لكن من قال ان كل هذا يمكن ان تستمر.. هنا ياتي المشهد الاول الحزين في حياه هذه الاسره ، حين يفاجا خمسه ابناء بخبر وفاه والدهم في حادث سياره في نوفمبر 1984 ، ويومها ، ومن بين بكائها، وافتقادها لحضن لن يتكرر مهما قابلت واحبت، وصوت لن يغني لها ثانيه، ورجل ستظل تفتقده مهما عرفت من رجال، ستقرر اصاله التوقف عن الغناء ،لعده سنوات، قبل ان تعود من جديد في مرحله مختلفه.. مختلفه تماما..

ولان اصاله لا تستطيع الابتعاد كثيراً عادت بعد ان قررت ان تبدا الاحتراف ، وان تاتي الي مصر . تحكي اصاله عن شقيقتها اماني في احد اللقاءات القديمه وكيف ان صوتها احلي منها، ولا يعرف احد من المتابعين ما اذا كانت محقه او مجامله لشقيفتها التي رفضت الغناء ، مكتفيه الان بالاستمتاع بوضع و(تركيب) الاغاني لشقيقتها اصاله علي موقع اليوتيوب في قناتها التي حملت اسم (اماني نصري) ، كما ان (ريم) كانت صغيره للغايه في نهايه الثمانينات، وعلي الرغم من انها احترفت الان الغناء تحت اسم (ريم نصري) الا ان العلاقه (الحاليه) بين الشقيقتين ليست علي ما يرام بالمره ...

حسناً .. لنعود لاصاله التي قررت الاحتراف والمجئ الي مصر في اوائل التسعينيات ، تزوجت حينها من ايمن الذهبي الذي انتج لها في البدايه، وظهر بطلاً لكليب (سامحتك) ، وانجب منها ابنائها شام وورد وخالد، وكانت اصاله وقتها، وربما الي الان ، لكنها، ككل اقرانها انذاك ، سعت الي ختم الجوده في اسماء كانت متسيده للساحه في هذا الوقت بتاريخها الكبير ، لنراها تتعاون مع محمد حمزه ومحمد سلطان وسيد مكاوي وعبد الوهاب محمد وحلمي بكر وعبد السلام امين ومحمد الموجي، وغيرهم من الاسماء التي يمكن اعتبارها (اسطنبه) هذا التوقيت، لكن الملمح الاهم انهم جميعاً بالنسبه لها قريبي الشبه بمصطفي نصري والدها الذي تربت عنده علي سياده (الطرب) علي كل شئ، حيث (السلطنه) هي الهدف، لتشعر في اعمالها الاولي انها تؤدي ادواراً كلاسيكيه، وتتخيلها من زمن اخر غير الزمن الذي كانت سمته الرئيسيه السرعه والاغاني ذات الرتم السريع، لاسيما مع صوت مذهل مثل صوتها ..

هنا تاتي اكبر مشاكل اصاله التي لازمتها كثيراً، ولم تعتبرها هي مشكله في اي مرحله من مراحل حياتها، فاصاله معجبه بصوتها ، ورغم ان صوتها يستحق الاعجاب بالفعل بامكاناته المذهله، الا ان اعجابها جعل صوتها يتمرد عليها كثيراً ، بل وعلي عدد من الالحان في بداياتها، حيث الكثير والكثير والكثير والكثير من (العُرَب) ، والجوابات العاليه ، وظل الامر يلازمها لدرجه التحدي الذي سحب قليلاً من رصيدها في بعض التحديات التي لم يكن شرطاً ان تدخلها ، لكنها فعلت ، فانكشفت امامها حقيقه ان صوتها مهما بلغ من امكانات مذهله فله مساحته التي هي اكبر من مساحات الاخرين ، لكنها في النهايه تظل محدوده ..

بان ذلك وظهر حين اصرت علي الغناء من مقامات ودرجات لا تناسبها فتسبب في احراجها مثلما غنت (ع اللي جري) مع صابر الرباعي، او (سالت نفسي كتير) مع احمد سعد في حفلات حيه .

لكن هذا ليس موضوعنا الان .. موضوعنا هو البدايه الموفقه لاصالهفي مصر (كمطربه) ، والتقليديه (مقارنه بما اكتشفه الجميع بعدها منها كفنانه لديها الكثير)، ومع ذلك (الناجحه) لكن ليس لدرجه النجوميه المبكره، او مرحله (صاحبه الالبوم الذي ينتظره الكثيرون) ، فقد حصرتها مساحه (ابنه مصطفي نصري) في شريحه (سميعه) محدوده كانت تتراجع في زمن التيك اواي، وكان كهنتها من الملحنين والمؤلفين مصرين علي الخلطه التقليديه، لتظل تبحث عن نجاحات استثنائيه تخلط فيها بين الطرب واللحن الذي يميل الي السرعه لكن ليس كسرعه اغنيات الاخريات في ذلك الوقت ، لتنجح اغنيات ذات موضوعات عولجت باسلوب مختلف، وتشتهر اغنياتها مثل (سامحتك كتير ) و (مابحبش حد الا انت) و(رسمتك) في وقت كانت تقدم فيه (لو تعرفوا) و (هات قلبي وروح) .

هنا تاتي مشكله اصاله الثانيه في التعامل ، والتي تكررها حتي الان، فهي اذا ارتاحت لاحد، سلمته موهبتها قبل ان تستيقظ علي كابوس ..

سلمت موهبتها في البدايه لايمن الذهبي زوجها كمنتج ومسئول عن اعمالها الاولي، ثم طغت الخلافات الشخصيه والانسانيه علي التعاون ، حتي انتهي الامر بطلاق من الحياه والعمل بعد فتره نجاحات وتاسيس اثرت فيها كثيراً وجعلتها تاخذ وقتاً كي تخرج من هذه المرحله

ثم كانت مرحله (حلمي بكر ) حيث سلمته موهبتها في كثير من الاعمال، التي حقق كثير منها نجاحاً كبيراً، لكنها انتهت بخلافات حين طغي الشخصي والانساني علي الفني فانتهي الامر بعد اغنيات مثل (اعذرني) و (بيكلموك) و (مابحبش حد الا انت) و (زي الحلم) و (ولا تصدق) وقصيده نزار قباني الرائعه (اغضب) ، والتي كانت نقله مهمه لاصاله ، لكنها ظلت (نخبويه) لن يتفاعل معها سوي (السميعه) وجمهور نزار من المراهقين و(الحبيبه) ...

ثم كانت النتيجه النهائيه لهذه المرحله ، مطربه رائعه ، تمتلك صوتاً مذهلاً ، لكنه يتمرد عليها، اسيره نشاتها الطربيه، وتعطلها حياتها الشخصيه، ومساحه التجديد المحدوده لديها في هذا الوقت، ولربما تطلب الامر الكثير والكثير من التجديد ؟؟

لكن هل ستستطيع ان تفعل ذلك ؟؟

سنتذكر ما فعلت قبل ان نحكم .

(3) ومن المزيكا ما يستحق ان نغنيه

نحن الان امام مشروع استثنائي لفنانه اختارت ان تكون شخصيتها في اغلب اغنياتها هي شخصيه الحبيبه الولهانه(مابحبش حد الا انت) ، المخلصه (سامحتك) ، المضحيه(ارجعلها .. انا مش هحبك قدها)، الصابره (يا صابره يا انا يا مداريه)، المستسلمه (شئ يرجعلك) ، المنكسره (ما تسالنيش عن الاحزان) ، حتي لتشعر احياناً انها (ست بيت) في اغنياتها بالمعني المتعارف عليه سينيمائياً لست البيت، وهي مع ذلك قوره الي درجه كبيره في ادائها وتعبيرها عن هذا الحب، مع الحان جميله لكنها ليست استثنائيه، او مختلفه عن السائد وقتها، والغريب ، انه مع مرور الوقت ، وبحث اصاله عن (مصطفي نصري) لدي كبار الملحنين لم يختفي ، حتي انها قررت الذهاب الي اسطوره توقف عن التلحين قبلها لسنوات هو (كمال الطويل) ، الذي رحب بها كثيراً، لكنه اعتذر لها عن تقديم لحن، ليقدم لها هديه ، ربما كانت سبباً لنقله في حياه اصاله ، وهو ابنه (زياد الطويل) الذي قدم لها لحناً مختلفاً بمزيكه مختلفه في البوم مثل بدايه جديده لمرحله هي الاهم في تاريخ اصاله .. مرحله التمرد الحقيقي علي كل الاشكال الكلاسيكيه التي تعاملت معها. مع الخلطه التي كانت تبحث عنها في وقت اصبحت فيه قادره علي تسويق البومها الجديد في محطات مترو الانفاق من خلال شاشات العرض التي كانت متاحه في هذا الوقت.

هذه هي مرحله (قلبي بيرتحلك) بشقاوتها ومزيكتها المختلفه، في الوقت الذي كان اقرانها ينظرون لها والي اين تذهب، حيث دخلت لطيفه في نفس العام (1998) في مرحله (كاظم الساهر) لتقدم (تلومني الدنيا) في حين كانت انغام تستعد للالبوم الحدث بعدها بعام ، وهو البوم (وحدانيه)، اما اصاله فقد سبقت بهذا الالبوم الذي يمكنك ان تقول بمنتهي راحه الضمير انه عدل مسارها للاتجاه الصحيح في المنافسه كمطربه سوق وليس مجرد مطربه نخبه وسميعه.

كلمات قلبي بيرتحلك لاحمد شتا كاتب الاسكندريه الشهير وقتها، ضمن مجموعه هي الاكثر نجاحاً وتحققاً في هذا التوقيت تضمه مع بهاء الدين محمد وايمن بهجت قمر، في حين لم تكتف اصاله بلحن واحد من زياد الطويل بجيتاره الذي ربما كانت المره الاولي الذي نسمعه واضحاً في اغنيات اصاله ، فقد قدمالذي قدم لها في نفس الالبوم اغنيه متمرده علي شخصيتها المستسلمه هي اغنيه (اسكت بقي) من كلمات وائل هلال.. حتي ان احد الاصدقاء المتابعين لاصاله وقتها اعلن استغرابه من اصاله (يا صابره ياانا) التي اصبحت قادره علي ان تصرخ (اسكت بقي) وتقول لحبيبها في نفس الغنوه (حرام عليك) !!!

يمكنك ان تقول ان اصاله اصبحت (مطلوبه) بعد هذا الالبوم الذي كان احد معايير نجاحه اقبال الناس علي تسجيل اغنيات منه في شريط الكوكتيل الذي كان يعده الحبيب لحبيبته وبالعكس ، وضم الالبوم اغنيات اخري متميزه حافظت علي حاله الاغنيه الدراميه التي انتشرت وقتها مثل (حبيتك رجعتلها)، ومن نجاح الالبوم صورت اصاله اغنيتين كانت الاولي قلبي بيرتاحلك والثانيه لما جت عينك في عيني في الظهور الاول للموديل(النجم فيما بعد) احمد عز ، ولم تستطع اصاله في هذا الالبوم ان تبتعد عن (السميعه) من جمهورها علي طريقه الصدمه والرعب، بل وضعت لهم اغنيات من تلك التي تتطلبها حاله السلطنه التي تعودوا منها عليها لكن بطعم امير عبد المجيد في (علي قد ما انت)، والذي قدم لها قبلها اغنيتها الدراميه الشهيره (ارجعلها)، كما قدمت في نفس الالبوم (انتهينا من العتاب) ، قبل ان تكتشف اصاله الخلطه التي كررتها في البومات تاليه بعد ان امسكت بالطريق والطريقه..

هكذا تزيد اصاله من مساحه تعاونها وجراتها وتمردها علي شكلها النمطي ، لتقدم في الالبومات التاليه اغنيات مثل يا مجنون ، وماقلتليش (لاحظ زياده مساحه الجيتار الذي كان يظهر بالكاد ونوعيه الالحان التي اصبحت تقدمها) مع حفاظها علي مساحه (السميعه) في البوماتها لتقدم بعد (يمين الله)، ثم كانت النقله الثانيه علي مستوي (نوعيه) الاغنيات للمراه المتمرده التي ملت حبيبها، وواكب ذلك سنواتها الاخيره مع زوجها ايمن الذهبي والد شام وخالد، لنسمع اصاله الرقيقه التي غنت من قبل (رسمتك) ، وكانت تتغزل في (ايمون) كما كانت تدلله، وغنت في البوم(مشتاقه) اغنيتها اعطف حبيبي، وعيشني ثواني، تغني في نفس الالبوم وهي تتوعد حبيبها (ايمون او شخص خيالي لا نعرف) : (ما ابقاش انا)، وتصفه بانه (مخادع وبايع وقلبك حجر) !!

وهكذا كانت تفعل في البوم (قد الحروف) 2003، و(عادي) 2005 في سنوات كانت تعاني فيها كامراه بين رغبتها في الحفاظ علي عشره سنين او الانفصال التام الذي حدث بالفعل فيما بعد ، ليكون السؤال : هل تترنح اصاله ويؤثر الامر في مسيرتها ام سيكون هناك دافع لها لتكمل، والواقع ان اصاله من هذا النوع الذي لا يستطيع ان يعيش دون حب، ولذلك حين احبت طارق العريان (انساناً) تعاملت معه (مخرجاً ومنتجاً) بعد ان تزوجته املاً في صفحه جديده ، وبدايه مختلفه في مسيره اصبحت فيها مثقله بتجارب تؤهلها لحساب خطواتها ، والذهاب لمساحات جديده خارج كل الاطر القديمه ..

لكن يجب قبل الذهاب الي الاطار الجديد الاشاره لمحبه جارفه من اصاله لابنتها (شام) ، حيث غنت لها اغنيه (بحكيلك) وهي طفله، ثم كانت تغنيها لها في حفلاتها وهي تبكي بعدها عنها، حتي غنتها لها في حفل خطبتها، لتضع اصاله هذه الاغنيه في مساحه (الام) التي تغني لابنتها بعيداً عن شقاوه (الصبوحه) في (امورتي الحلوه) ، وبروح اصاله الحالمه

فيديو اغنيتها اصاله (بحكيلك) لابنتها

مع طارق العريان وجدت اصاله نفسها منطلقه، تذهب ناحيه الفرق المستقله وتسمع منها، تتابع الملحنين الجدد وتحتضن مطربين وملحنين شباب تجدد بهم دمائها الفنيه، فنجدها تغني في حفل شهير مع (وسط البلد) ولا تتردد في غناء دويتو مع (رامي صبري) وتدعم بقوه صوت متميز وقوي وصاحب امكانات تجبرك علي احترامه مثل (احمد سعد)، وتسمع لاغنيات فرق ساقيه الصاوي، وشباب الملحنين الذين يقدمون الحانهم لمطربين شباب اصغر منها لكنهم تحققوا بشكل او باخر لنجدها تغني (والله ما تحدي) التي يوجد لها نسخه بصوت تامر حسني !!!

والله ما تحدي بصوت اصاله

والله ما تحدي بصوت تامر حسني

وتجد لاصاله اغنياتها التي تحقق رواجاً مختلفاً في مرحله هي فيها اكثر رغبه في خلع جلدها الفني القديم لنسمع اغنيات مثل : نص حاله التي قدمت مزيكا اخري مختلفه في لحن وتوزيع متميز لهشام نزيه والتي تم غنائها في فيلم (ميكانو) الذي قام ببطولته تيم حسن . واغنيه اتفرج علي نفسك التي تستعيد فيها شخصيتها (القويه) في مواجهه حبيب ندم علي تركها فشمتت فيه !! ..

نحن الان في مرحله اصاله التي تتجه للاستقرار، حيث تستقر فنياً وعاطفياً، وحتي علي مستوي الاسره تنجب توامها من طارق العريان ، ثم انها في حاله نضج اصبحت معها قادره علي السيطره علي تمرد صوتها القديم عليها ، لتتمرد هي عليه في اشكال مختلفه حافظت علي (الطرب) فيه ولو لم تتعد الاغنيه خمسه دقائق (اتفرج علي نفسك نموذجاً)، ولربما كان يعيبها دخولها في معارك فرعيه مع بعض زميلاتها، لكنها في نفس الوقت اكثر ثقه بنفسها، للدرجه التي تجعلها تتقبل تقليدها والخوض في حياتها الشخصيه في هذا التقليد

تذهب في اصاله في موسيقاها الجديده لتطريب يقربها من مساحات (الست) وقتما يتراجع كثيرون او يطويهم الزمن ، واحياناً القدر ، وتكمل اصاله مشروعها بداب شديد، وصبر، ورغبه اكيده في مواصله التمرد علي الموضوعات والالحان ، لتختصر الساحه الغنائيه في مصر لاسماء بعينها قادره علي صناعه مشروع ، بل واستطاعت بالفعل حفر اسمها في وجدان جمهورها في قائمه تضم مع اصاله شقيقه روحها انغام وصديقتها شيرين عبد الوهاب، ارتام تمزج بين الايقاع الشرقي والغربي ، وتوزيع عصري يتناسب مع زمن الراب وسطوه الموسيقي التركيه في المسلسلات ليعود الكمان بطلاً والقانون سنيداً ، لكن مع اصاله يظل الوضع مختلفاً لان مشروعها اصبح مختلفاً ..

تقدم اصاله البومها (شخصيه عنيده) في 2012 ، بعد عام من ثورات الربيع العربي الذي اتخذت فيه موقفاً واضحاً ضد بشار الاسد دفعت ثمنه من سمعتها ، وربما من امانها ، حيث لا تستطيع دخول سوريا الان ، لكنها قدمت ثلاث مواسم ناجحه من برنامجها (صولا) الذي تستضيف فيه زملائها من المطربين والملحنين في ديكور (بيتها) ، وهو البرنامج الذي حقق نجاحاً معقولاً عطل مشروع اصاله بعض الشئ، اللهم الا من غناء تتر ، او (سلطنه) حقيقيه في برنامجها حين تغني اغنيات اخري لزميلاتها ، لو غنتها هي شخصياً في وقتها لاختصرت لها الكثير، لكن من قال ان اصاله تستسلم؟؟

اصاله كانت تحضر لعملها الجديد علي (نار هاديه) ، ليستحق ان توقف بعده بعض زميلاتها مشروعاتهن لمراجعه ما قدمته اصاله وحققته بالبوم هو الاكثر نضجاً بين البوماتها وهو موضوع هذا المقال اصلاً !!!

نور الدين محمد مهندس ميكانيكا في الاساس، لكنه يعشق كتابه الشعر منذ كان في المرحله الثانويه، ويشجعه اكثر علي كتابه (الاغاني) وجود صديقه الموهوب (احمد جمال) الذي يظهر في بعض برامج التليفزيون ويغني الي جوار عمار الشريعي، فيقنعه نور (بعد فتره لا باس بها) بان يكتب له اغنياته. نور يكتب واحمد يلحن ويغني. نور يظهر في برنامج عز الشباب علي قناه روتانا كموهبه شابه في الشعر ، واحمد جمال يظهر في برنامج اراب ايدول، وينطلق للمنافسه ، ويطلب من صديقه نور ان يكتب له ما يصلح كموال ومفتتح لاغنيته في التصفيات النهائيه، فيكتب نور (اسالوا كتاب التاريخ مين هي مصر)..

نور اصلاً يحب كتابه الكلمات الصعبه التي تبدو جافه في بعض الوقت ، لكنه يدرك ان (الجمال) في استخدامها وتركيبها (مهندس ميكانيكا بقي ) ..

وفي نفس الوقت ، فان مصطفي العسال يستحق ان تعرفوه منذ كان في الحضانه ويعزف في طابور المدرسه ، ثم يحب (المزيكا) حتي يصل للثانويه العامه ـ وبعد ان يحصد مجموعاً مرتفعاً يؤهله لدخول اكثر من كليه يختار بنفسه كليه التربيه الموسيقيه رغم معارضه اهله الذين يغيرون موقفهم بعد ان يصبح من الاوائل ، قبل ان يتم تعيينه معيداً بالكليه، ليلحن بعض الاغنيات ، لكنه يحصل علي رقم اصاله من احد اصدقائه فيرسل لها لحناً عبر (الواتس اب) دون سابق معرفه، فترد عليه بعدها بان هذه هي اغنيتها..

تلك هي تركيبه ومفتاح اصاله في البومها الجديد 60 دقيقه حياه، وهو الالبوم الاول لها بعد وفاه شقيقها، وقريب روحها: ايهم نصري كان يجب ان تهديه اصاله اليه، وقد فعلت..

نور الدين محمد ومصطفي العسال قدما اغنيه لو وضعت امام مطربه اخري بخلاف اصاله قد تسخر منها، ومن كلامها الصعب وهي اغنيه خانات الذكريات التي لم تسلم من سخريه بعض مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي ، لكن احداً لم يستطع الا ان يصفها بالاغنيه الرائعه المختلفه ..

اغنيه مليئه بمفردات غريبه ودارجه علي المستمع .. ومع ذلك فاصاله تصنع منها حاله مرعبه ومختلفه وتفتح الباب امام جيل من الشعراء سيجد نوافذ له عند مطربات اخريات سيقلدن اصاله حتماً بعد نجاح اغنيه تقول كلماتها:

"ويالا عادي هي جت علي جرحي يعني .. ما الجراح بالكوم في قلبي عادي يعني ..

بس كان فيه شبر فاضي .. حط جرحك فيه وزوٍّد

اسمي جوه الخانه : ماضي.. وجرحي في خانه التعود

وف خانات الذكريات .. حط اسمك في المواجع ..

تحت بند الملحوظات .. اكتب ان الجرح واجع ..

اما في الخانه : هنرجع .. اكتب انه ماعادش نافع" !!!!

صحيح ان الاغنيه ووجهت باتهام يطعن في الحانها ، الا ان البعض فسر ذلك لعداوه وخلاف بين صاحبه الاتهام (يارا) و اصاله بعد توتر العلاقات بينهما، ومع ذلك فهذا هو الادعاء، والحكم للمتخصصين

علي الالفي بالمناسبه قدم الاغنيه لايف من المطبخ

وهو الاداء الذي استحق اشاده اصاله نفسها

بالمناسبه .. مصطفي العسال ملحن اغنيه خانات الذكريات هو نفسه ملحن اغنيه الورد البلدي من كلمات مؤمن سالم في نفس الالبوم في اغنيه مبهجه عن (ابن البلد)

وهو نفسه هو من قدم اغنيه (البنت اللي سهرانه) التي عادت معها حنان ماضي للغناء مع شاب جميل وموهوب ومبدع هو علي الالفي من كلمات شاعر اخر مختلف هو عمرو حسن، والذي قد تجد اشعاره مكاناً في البومات اصاله القادمه ..

وعلي نفس النمط من الاغاني المبهجه بعد الورد البلدي يمكن ان تضع اغنيه (منازل) في نفس النوعيه حيث البهجه والحان وتوزيع محمد رحيم في حاله (الفرح) الريفي الجميل والزغاريط التي تملا الارجاء، في كلمات احد مرزوق، التي قررت اصاله تصويرها بكل ما فيها من نبره فلكلوريه وبهجه وثراء في الصوره

كيف لا تفعل وقد حظت باحلي كورال في التاريخ علي حد وصفها

في البوم 60 دقيقه حياه خطت اصاله خطوه كبيره الي الامام معوضه ثلاث سنوات عجاف من الغياب عن ساحه الجديد اللهم الا بتتر مسلسل السيده الاولي واغنيتها (حبه ظروف) ..

هي اصاله نفسها التي تبحث عن الجديد ، فلا تتعالي ابداً علي اصحاب مواهب حقيقيه بحثت عندهم عن مساحه تميزها فوجدتها، واخذت من غيرهم اعمالاً مختلفه كلماتاً والحاناً فصنعت الالبوم الاكثر مبيعاً في الاسواق المصريه رغم نزوله مصر متاخراً ، للدرجه التي جعلتها تضعه علي الساوند كلاود

نادر عبد الله يقدم مع اصاله كلمات ولحن اغنيه هي الافضل والاكثر رومانسيه والاعلي توفيقاً في التوزيع الموسيقي المرعب لاحمد ابراهيم حيث الكمان بطلاً اسطورياً ينفد الي روحك نفسها والعزف علي اوتار مشاعرك في بدايه الاغنيه وفي مدخل الكوبليه الثاني لاغنيه تصلح نشيداً رسمياً لامراه تعشق وهي اغنيه (ملهمته الوحيده) التي تسمعها لك حبيبتك لا لشئ سوي لتفهمها مقدمه لك (الكتالوج) ..

(بحب احس بجد.. انه وانا جنبه دايماً مستعد.. يستغني بيا عن الدنيا واللي فيها ..

بحب احس بجد .. لو قال يوم كلمه حلوه لاي حد.. الكلمه دي هيبقي قاصدني بيها..

بحب احس اني وانا ف غيبتي عامل ليا خاطر.. واني عشانه بحياته وعمره خاطر ..

وما اشوفهوش مره قادر اني انا ابقي ف يوم بعيده

واما يفتح دفاتره عشان يكتب خواطره ..

بحب احس اني بس ملهمته الوحيده ) ..

ثم تاتي اصاله بنفس حاله (النوستالجيا) التي تجتاح الكثيرين منا ، لتحن الي ثنائي قدمت معه قبل 17 عاماً اغنيتها قلبي بيرتحلك، لتقدممن كلمات احمد شتا والحان زياد كمال الطويل وتوزيع المتميز احمد ابراهيم (بُعدَك عني) بذات الرتم الغربي الذي لا يعطيه شعوراً بالدفئ او السلطنه سوي صوتها وحده وليس اي صوت اخر ، لاسيما وهي تواصل تحديها لنفسها بكلمات عنيفه ومؤلمه في وصف حاله بُعد حبيبها عنها

" بعدك عني .. شغلني كسرني قتلني .. بعدك عني بيسحب روحي مني"

(لينك الاغنيه من ساوند كلاود)

لكن الشخصيه العنيده لاصاله تعود للظهور في اغنيه (علي ايه ) من كلمات حسين مصطفي محرم ولحن مدين وتوزيع نادر حمدي احد اعضاء فريق واما، حيث تغني اصاله في جمل لحنيه تتناسب مع حاله وجدانيه تتميز بالشجن والانكسار، وتوزيع غير متكلف بالمره يتعامل بميزان من ذهب مع الالات المستخدمه "علي ايه تتحملي منه القسوه دي كلها ليه، قال ايه ..قال راجع بعد ده كله بيطلب تبقي عليه".

اما اغنيه سؤال بسيط من كلمات ناصر الجيل والحان محمود خيامي وتوزيع محمد مصطفي، فهي حاله خاصه في (طلب القرب) من عاشقه وجدت ضالتها في حبيبها، فتساله اسئله بسيطه بالفعل :

"ليه بنادي الناس باسمك وابقي خايفه اني اخاصمك

حاسه اني بقيت بقاسمك في الهوا اللي بعيش عليه

حاسه اني نص شكلي وان نصي التاني شكلك"

وهو ذاته الحبيب الذي يستحق ان تغني له لو ابتعد عنها ، او ابتعدت عنه ( عايشه ع اللي فات) من كلمات مصطفي حسن والحان سامح كريم، حيث لا تجد امامها سوي الذكري

"عارفين في بعده عني ناقصني ايه وايه

مش لاقيه حد زيه اهتم بعده بيه

جربت الف حاجه وبعد كل حاجه الاقي نفسي برضه بحن ليه

احلف بايه من بعده عايشه علي اللي فات

وكل يوم نا بتفكرله كتير حاجات

واتوه واسرح ببالي واما اقعد ويا حالي

اعيد كلامه مع نفسي بالساعات"

ومن كلمات احمد الجندي ولحن مدين تضع اصاله اغنيتها (الحكيمه) التي تلخص حالتها المزاجيه كامراه ناضجه هذه المره تتسم بالحكمه ، وتريد ان تعيش حياتها كما هي ، فتغني عن (مواقف مؤلمه) اصبحت عليها (متاقلمه) وتكمل

مين في كل الدنيا ديه عمره مره مااشتكي

مين مجربش السعاده ولا حس بالبكي

اغلب القلوب دي حالها في الحياه مستهلكه

اما الاغنيه التي حملت اسم الالبوم (60 دقيقه حياه)، فربما كانت اختصاراً لحاله الحب التي تبحث عنها اصاله دائماً ابداً ، بل وتبحث عنها كل امراه ..

في الحان وتوزيع محمد رحيم (الذي يعود من جديد وبقوه)، ورتم هادئ، وصوت خفيض يصلح للهمس في بدايه الاغنيه وكانه موجه لشخص واحد فقط ، ومن كلمات باسم عادل تغني اصاله

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل