المحتوى الرئيسى

12 كتابًا يجب على كل طالب إعلام ومهتم بالصحافة أن يقرأها - ساسة بوست

04/27 21:26

منذ ساعه واحده، 27 ابريل,2015

يحتار الكثير من طلاب الاعلام في اختيار الكتب المناسبه التي تستطيع افادتهم في ممارسه العمل الصحفي بشكل فعال وملموس، خصوصًا وان المكتبات وشبكة الانترنت تحفل بكثير من كتب الصحافه والاعلام، الا ان غالبيتها بدون جدوي ولا يقدم شيئًا ذا قيمه فعليه، ما يجعلهم في حاجه ماسه الي مساعده لفرز الكتب الجيده.

لذلك السبب، نقدم لكم في التقرير هذا، مجموعه من كتب الصحافه الضروريه لطلاب الاعلام والصحفيين عمومًا، وقد حرصنا في اختيارها من بين مئات المؤلفات في هذا المجال، علي جوده المحتوي المتخصص والتبسيط والشموليه.

اقرا ايضا: للطلاب والباحثين: 10 مكتبات اكاديميه عربيه واجنبيه يمكنك الاستفاده منها

هذا الكتاب لا غني عنه بالنسبه للصحفيين المبتدئين والمتدربين وحتي المحترفين وكل من يمارس الصحافه، كتبه الاعلامي “دافيد راندال” باسلوب مميز، جمع فيه كل ما يعرفه حول حرفه الصحافه انطلاقًا من خبرته الصحفيه الطويله.

يضم الكتاب كل الجوانب المرتبطه بعالم الصحافه، بدءًا من مهارات وقواعد الكتابه الصحفيه، وطريقه الوصول الي مصادر المعلومات، والتقنيات التي ينبغي للصحفي اكتسابها، كما يقدم فيه “دافيد راندل” مجموعه من التجارب والامثله التي يبين فيها للقارئ كيفيه التعامل مع المعطيات والمصادر الصحفيه، ولم يغفل الكاتب الحديث عن الكتابه الالكترونيه والمهارات الاستثنائيه التي تتطلبها.

يمكنك الوصول الي الكتاب من هنا. 

2- صناعه الخبر في كواليس الصحافه الامريكيه

علي الرغم من قدم هذا الكتاب بالنظر الي الوتيره المتسارعه التي تتطور بها الصحافه، فانه لا يزال احد اهم الكتب في الصحافه، نظرًا لقوته المعرفيه، من تاليف الصحفي الامريكي “جون ماكسويل هاملتون”.

يحكي في هذا الكتاب جون هاملتون تجربته طوال عقود في كواليس كبريات المؤسسات الاعلاميه الامريكيه، يصحب القارئ في جوله رائعه في عالم الصحافه، ويعرفه باسرار صناعتها وطريقه عملها، كما يقدم الكثير من المواقف التي مر بها وكيف تعامل معها كصحفي، بدون ان ينسي هاملتون بعض سلبيات مهنه الصحافه والاثار التي قد تتركها ممارسه هذه المهنه في حياه الصحفي وشخصيته.

يمكنكم تحميل الكتاب من هنا.

من اصدار مؤسسه اريج المهتمه بالصحافه الاستقصائيه، دليل متكامل يسلح الصحفي بكل ما يحتاجه من معلومات وادوات ومهارات ومصادر لممارسه الصحافه الاستقصائيه باحترافيه، شارك في  انتاج هذا الدليل مجموعه من الخبراء والمتمرسين في الصحافه، من بينهم يسري فوده، كما يعرض الدليل مجموعه من التحقيقات الاستقصائيه التي انجزها صحفيون بمساعده هذا الدليل، وحققت نجاحًا باهرًا.

يمكنك تحميل هذا الدليل بالذهاب مباشره الي موقع اريج.

دليل رائع بمعني الكلمه، الفته الخبيره الصحفيه الامريكيه “ديبرا بوتر” التي تراست مجموعه من المؤسسات والمراكز الصحفيه المرموقه، تقدم فيه الكاتبه بشكل مركز وجذاب مجموعه من القواعد وتقنيات الكتابه الصحفيه حسب كل وسيله اعلاميه، صحف، اذاعه، تلفاز، مواقع الكترونيه، كما تسرد “ديبرا” في نهايه الدليل حزمه من المصادر الصحفيه التي يحتاجها الاعلاميون في عملهم.

يمكنك تحميل الدليل مباشره من هنا.

دليل مخصص لتغطيه البلدان الاوروبيه، من انتاج مؤسسه الجوار الاعلامي بتمويل من الاتحاد الاوروبي، يعرف الكتيب بالخريطه المعلوماتيه لدول للاتحاد، وطريقه تغطيه الاحداث هناك وما لها من خصوصيات، كما يقدم الدليل عشرات الروابط لمصادر المعلومات ومراكز البيانات المتعلقه بالاتحاد الاوروبي، مع نصائح من صحافيين تمرسوا في التغطيه الاعلاميه.

كتبه الاعلامي فهد بن عبد الرحمان الشميمري، يعد الكتاب الاول من نوعه في موضوع التربيه الاعلاميه في الخزانه العربيه، مصفف بشكل جذاب ومكتوب باسلوب سلس، يحاول فيه الكاتب ان يعرف الجمهور باهميه التربيه الاعلاميه، ويزودهم بمجموعه من المعارف والمهارات بطريقه مركزه جدًا لاكتساب مهارات التعامل مع الاعلام فهمًا واستهلاكًا وانتاجًا.

يمكن للصحفيين المواطنين والمشتغلين بالصحافه الرقميه، ان يجدوا ضالتهم في هذا الكتاب، انتجته منظمه “تكتل تك” المختصه في التقنيه وترجمته مؤسسه بيت التنميه، يزود هذا الدليل كل المؤسسات والافراد والجماعات بالاستراتيجيات وكافه الادوات والتقنيات التي تمكنهم من القيام بحملات اعلاميه ناجحه علي الانترنت لترويج قضايا معينه بين الجمهور.

يمكنك الوصول اليه وتحميله من هنا.

دليل وضعه خبراء وصحافيو وكاله رويترز العالميه، التي تحظي باحترام ومهنيه في تغطياتها الاعلاميه، يقدم للمراسل الصحفي كل ما يمكن ان يحتاجه في عمله، بدءًا بمهارات الحصول علي الاخبار والوصول الي المصادر وكذلك تقنيات الكتابه الصحفيه الجيده، وغير ذلك.

9- حريه الاطلاع علي المعلومات

يغطي هذا الدليل المختصر النقص لدي الصحفيين علي مستوي الجوانب القانونيه المتعلقه بالصحافه، مثلما يعرفهم باخلاقيات هذه المهنه والقيم القانونيه التي تحملها، كما يقدم لهم نصائح للوصول الي المعلومات في حال وجود اشكالات قانونيه. يعتبر المختصر مهمًا بالنسبه لممارسي الصحافه حتي لا يقعوا في انزلاقات قانونيه يمكنها ان تعرضهم لعقوبات ما.

يمكنكم تحميل الكتيب الذي انتجته البي بي سي من هنا.

10- علاقه الإعلام الجديد بحريه التعبير

الكتاب عباره عن بحث رصين للدكتور محمد الفطافطه، اصدرته مجله مدي الفلسطينيه التي تُعني بقضايا الاعلام والصحافه، يعالج البحث قضيه الاعلام الجديد وسياق ظهوره وابعاده وتداعياته، كما يبرز دور الفايسبوك في حريه التعبير، سيساعد البحث الصحفيين كثيرًا في المامهم بالخلفيه النظريه بشكل عميق لوسائل الاعلام الجديده، وهو ما سيعينهم في استغلال هذه الوسائل بطريقه امثل واكثر ابداعًا.

لا تتردد في الاحتفاظ به فالدراسات في مثل هذه المواضيع نادره، حمله من هنا.

11- مائه سؤال عن الصحافه

كتاب مناسب جدًا لكل من يخطو خطواته الاولي نحو عالم الصحافه، حيث سيعرفك الكاتب “طلعت همام” باسلوب رائع ومركز علي مختلف جوانب مهنه الصحافه.

يحتوي الكتاب علي مائه سؤال يطرق ابواب مختلفه في مهنه الصحافه، ويجيب عنها الكاتب، تتوزع هذه الاسئله بين تعريف الصحافه، وتاريخها، وانواعها، وكذا اساليبها وغيرها من متعلقات هذه الحرفه.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل