المحتوى الرئيسى

الجفري: الجنوب لم يكن يوما جزءًا من اليمن.. وعاصفة الحزم جاءت في وقتها (حوار)

04/27 16:25

يري رئيس حزب رابطه الجنوب العربي الحر عبد الرحمن بن علي بن محمد الجفري ان عاصفه الحزم التي تقودها المملكة العربية السعوديه في اليمن ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن هي "حرب دفاع عن ما تبقي من "عروبه" للانطلاق الي استعاده المكانه العربيه في الارض العربيه".

ويضيف الجفري في حوار عبر البريد الألكتروني مع مصراوي ان "اختزال القضيه علي انها صراع بين المملكه العربيه السعوديه وايران، وطرحه في هذا الاطار هو خطا قاتل لاي امل عربي في استعاده ولو شيء من كرامه الامه".

واكد الجفري "ان ما يجري هو امر مصيري للامه العربيه ولا سبيل الا النجاح الكامل واي تراجع او قبول بانصاف الحلول سيشكل انتكاسه كارثيه ستعاينها الامه لاكثر من جيل قادم".

واوضح الجفري في الحوار قضيه الجنوب ومطالب الحراك الجنوبي الذي يطالب منذ سنوات بتاسيس دوله منفصله في الجنوب، "الذي لم يكن في يوم من الايام جزءا من اي دوله يمينه"، كما يقول.

وتحدث الجفري ايضا ان "بناء دوله في الجنوب العربي امر ممكن ولكن بناء دوله في "اليمن الشقيق"، والي نص الحوار.

مصراوي: هل تواصلتم في الحراك الجنوبي مع اي دولة عربية بشان انشاء دوله في الجنوب؟ واذا كنتم تواصلتم، ما هي تلك الدول وما هي وجهه نظرها؟

الجفري: القضيه الجنوبيه ليست وليده اليوم، ولم تاتِ بها الاحداث الجاريه.. فهي وليده حرب 1994 م وما تلاها من ممارسات احتلاليه واضحه، وقدم شعبنا قوافل من الشهداء والجرحي والاسري في نضال سلمي لم يرفع فيه سلاحاً، وكل تلك الممارسات القمعيه كانت لكسر اراده شعب الجنوب العربي وقمع فعالياته السلميه، وعجزت كل اساليب القمع.

ما يحدث اليوم وبرز علي السطح هو نتيجه لانقلاب ميليشيات الحوثي علي شرعيه الرئيس عبد ربه منصور هادي كرئيس لليمن، وهذه المليشيات الحوثيه مدعومه بالترسانه العسكريه التي بناها الرئيس السابق علي عبد الله صالح علي مدار 33 عاماً، والتي عقيدتها القتاليه الولاء له وللرموز العسكريه من قبيلته او الموالين له.

جاء هجوم تلك القوات الحوثيه المدعومه بالقوات المسلحه التابعه لصالح، علي الجنوب ليثبت بما لا يدع مجالا للشك الحقائق التاليه:

1- ان الجنوب العربي بالنسبه لهم هو ارض محتله وجاؤوا لتكريس احتلاله.

2- ان لا وجود فعلي مطلقاً للجنوب في قواتهم المسلحه سوي افراد بمسميات قياديه لا قيمه لها او سلطه، ولان الرئيس عبد ربه هادي جنوبي فلا سلطه له حقيقيه علي الجيش او الامن اليمني، ولم يدافع عنه عند وضعه تحت الاقامه الجبريه بصنعاء، وكذلك رئيس الوزراء ووزير الدفاع، فالجميع لم يجد اي منهم من يحميه من امن او قوات مسلحه، حتي في عدن لم يجد لا الرئيس ولا وزير الدفاع ولا قائد المنطقه العسكريه ورئيس الامن القومي وغيرهم من المسميات القياديه الجنوبيه، من يحميهم من الجيش او الامن في عدن والجنوب كله.

3- ان الهجوم والاعتداء علي الجنوب هو من قبل ميليشيات الحوثي وقوات علي عبد الله صالح من اليمن الشقيق، والمعارك الدائره فيه اليوم هي بينهم وبين المقاومه الوطنيه الجنوبيه التي تدافع عن الارض والعرض والكرامه، ومرت كل تلك الجحافل من القوات الغازيه بدون مقاومه تذكر في المحافظات اليمنيه، عدا ما تم بشكل محدود في البيضاء ويتم الان في تعز ومارب والناتج عن صراع علي السلطه بين مراكز قوي يمنيه، وايضاً باعتبار ما جري منذ 21 سبتمبر 2014م، انقلاباً علي الشرعيه، وهذه الميليشيات الحوثيه ، وقوات صالح، تمارس مع الجنوب كل اساليب المحتلين، فيقصفون العمارات والمساكن والمساجد وخزانات المياه والكهرباء، ويقتلون النساء والاطفال، ويطلقون النيران علي سيارات الاسعاف والمسعفين، ويخطفون عمال الاغاثه المسالمين، ويستخدمون كل انواع الاسلحه الثقيله في مدننا وفي المقدمه عدن النور.

4- ان الجنوب العربي، طوال التاريخ قديمه وحديثه، لم يكن جزءاً من دوله "يمنيه" الا منذ عام 1990 م، عند اعلان الوحده علي عجل، في ظروف استثنائيه، وجاءت حرب 1994 م لتلغيها، وتحول الجنوب الي ارض محتله لا وجود حقيقي لشعبه في سلطه القرار، وحتي ما حدث من ما سُمي بثوره في 2011 م كان صراعاً في اطار اليمن علي السلطه والنفوذ لم تشارك فيه اي قوي جنوبيه، واتوا بالرئيس هادي كحل وسط بينهم مع بقاء كل مراكز النفوذ التي تصارعت في وقت لاحق.

لذلك كله نعتقد ان كل دوله عربيه او اجنبيه، لن تكون الا مؤيده لحق الجنوب العربي في الاستقلال وبناء الدوله الجنوبيه العربيه كامله السياده، فهذا حق الشعب الجنوبي طبقاً لكل المواثيق الدوليه، وهو ايضا في مصلحه كل الدول التي لها مصالح في المنطقه، فالجنوب وقضيته مفتاح لحل كل القضايا واساس للامن والاستقرار في المنطقه.

وبناء دوله في الجنوب العربي امر ممكن ولكن بناء دوله في اليمن الشقيق يحتاج الي وقت وجهد وسيكون لدوله الجنوب مساهمه ايجابيه في تحقيق الامن والاستقرار في اليمن الشقيق والمنطقه.

والحراك الجنوبي (الذي بدا في 7 /7/ 2007)، وشبابه وقياداته لهم الدور الفاعل والاساس في المقاومه الوطنيه الجنوبيه ويتعاونون مع كل فئات شعبهم في ملحمه للمقاومه لم يتوقعها الغزاه، وقدمنا ونقدم اعز الشباب والرجال والحرائر شهداء وجرحي دفاعاً عن ارضنا وعرضنا وكرامتنا.

وصلاتنا قائمه بالدول والمنظمات في العالم لشرح قضيتنا ولا نتوقع الان ان تعلن دول تاييدها لقضيتنا، لكننا علي ثقه ان دوله الجنوب العربي حتماً قادمه باذن الله.

مصراوي: ما الاسباب التي دعت الي "الفوضي" التي يشهدها اليمن في الوقت الراهن؟

الجفري: لا وجود للدوله اصلاً، وكان هناك وجود للسلطه القائمه علي التوازنات في المصالح القائمه علي الفساد، والتوازنات في مراكز النفوذ والقوي الحارسه لهذا الفساد المنتج للمصالح، فانقسمت وتصارعت تلك القوي فتعطلت سلطتها، وبرزت قوه جديده (الحوثي) واستفادت من الفراغ وحاولت ان تملاه بدعم اقليمي (ايراني) ودعم محلي من احد اهم مراكز السلطه والنفوذ العسكري (الرئيس السابق علي عبد الله صالح)، فجاء هذا الخليط بين ميليشيا وقوه عسكريه بعقليتين مدمرتين باسلوبين مختلفين فنتج عن ذلك هذه التي اسميتها "فوضي" وهي غير خلاقه الا لمزيد من عدم الاستقرار.

وكانت مجتمعات ما قبل الدوله تحتكم الي الاعراف السائده، لكن مراكز القوي والمصالح والنفوذ المنتجه للفساد دمرت حتي الاعراف التي كانت من الممكن ان تقلص من "الفوضي" او علي الاقل تنظمها!!

مصراوي: هل بالفعل تحول اليمن الي "حرب بالوكاله" بين السعوديه ايران؟

الجفري: اولا السعوديه تقود تحالفاً يضم اهم دول العرب وفي المقدمه مصر الكنانه، وليست وحدها.

ثانيا: هذه الحرب علينا جميعاً، كعرب، ان نحسن قراءه اسبابها واهدافها ومالاتها، فهي دفاع عن ما تبقي من "عروبه" للانطلاق الي استعاده المكانه العربيه في الارض العربيه.

ان اختزال القضيه علي انها صراع بين المملكه العربيه السعوديه وايران، وطرحه في هذا الاطار هو خطا قاتل لاي امل عربي في استعاده ولو شيء من كرامه الامه.

ما يجري هو امر مصيري للامه العربيه ولا سبيل الا النجاح الكامل واي تراجع او قبول بانصاف الحلول سيشكل انتكاسه كارثيه ستعاينها الامه لاكثر من جيل قادم.

نحن جميعا، بما في ذلك دول التحالف، وكلاء للامه العربيه في مرحله تاريخيه مصيريه، فلا يوجد احد يحارب عن احد، بل جميعنا نحارب بالاصاله عن انفسنا، كجزء من الامه، وبالنيابه عن امتنا، بل عن امه الاسلام، لان قوتها من قوه الأمة العربية، اما الذين فجروا الاوضاع في اليمن فهم يحاربون بالنيابه عن حليفتهم ايران التي تدعمهم.

مصراوي: يتحدث كثير من المراقبين عن ان اليمن انقسم فعليا الي شمال وجنوب.. من خلال وجودك علي الارض هناك، هل فعلا انقسم اليمن؟ وان كان حقا كذلك، ما برايك الاسباب التي دعت الي ذلك الانقسام؟

الجفري: هناك مفهوم خاطئ صنعه الاعلام، وهو ان الجنوب العربي جزء من اليمن، وهذا افتراء علي التاريخ، فلم يكن الجنوب العربي جزءا من اليمن قبل 1990 م مطلقاً، بل لم تكن هناك دوله في التاريخ تحمل اسم "اليمن" الا منذ عهد الامام يحيي بن حميد الدين في القرن العشرين الماضي بعد الحرب العالميه الاولي، حيث غير اسم مملكته من "المملكه  المتوكليه الاسلاميه"  الي "المملكه المتوكليه الهاشميه" ثم غيرها الي "المملكة المتوكلية اليمنية" ولم تشمل اي جزء من الجنوب العربي.

اليمن هو اسم جهه مثل الشام، وكل احاديث سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم، عن الشام واليمن، كانت عن جهتين : شمال الكعبه وجنوبها، لم تكن هناك دوله اسمها اليمن، ولم يكن الجنوب تابعا لليمن، وكان سكان الجنوب في التاريخ القديم يسمون "عرب الجنوب"، لذلك فاسمه الجنوب العربي، ووثيقه الاستقلال عن بريطانيا نصت علي "استقلال الجنوب العربي في 30 نوفمبر 1967م" ثم غير الحكام الاسم دون استفتاء لشعب الجنوب العربي.

مصراوي: كيف تري عاصفه الحزم وامتدادتها "اعاده الامل"؟ برايك.. الي اي مدي نجحت عاصفه الحزم في وقف تقدم الحوثيين وحلفائهم؟

الجفري: لا شك انها جاءت في وقتها، بل قد تكون تاخرت، وقد قلصت من قدرات الغزاه الانقلابيين.

ولا شك اننا نتالم عندما نري الدماء في اي مكان، خاصه المدنيين الابرياء، لكن الا نسال انفسنا من الذي بدا القتال وشن حروبه علي كل المحافظات في اليمن ثم علي الجنوب؟!

الا نري من الذي انقلب علي الشرعيه في صنعاء وعلي كل الاتفاقيات؟!

الا نري من الذي استولي علي اسلحه القوات المسلحه وعلي السلطات والمؤسسات الحكوميه؟!

الا نري من الذي وضع رئيس الجمهوريه ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزراء اخرين ونواب من مجلس النواب، رهن الاقامه الجبريه واحتل دار الرئاسه وغيرها؟!

الم نري من الذي بدا استخدام الطيران في عدن؟!

ومن الذي قصف بكل انواع الاسلحه المدنيين؟

الا نري من الذي اقام المعسكرات ومخازن ومستودعات الاسلحه الضخمه والخطيره والصواريخ في وسط المدن وبين السكان؟!

اليس هؤلاء هم المسؤولون عن ما تعرض له المدنيون من خوف ورعب وقتل؟!

مصراوي: ما حجم الوجود الايراني في اليمن؟ وهل لديكم ادله، علي دعم ايران "العسكري" للحوثيين؟

الجفري: حجم وجود ايران في اليمن بحجم اتباعها، وهو برغم اتساعه مساحه في اليمن والجنوب الا انه مرتبك ويتعرض للضربات، ولذلك لا بديل غير انهائه، وما دون ذلك سيقويه ويجذره، فالضربه التي لا تقتل تعطي قوه للمضروب.

وانا علي ثقه بان بدايه انكماش هذا الوجود سيبدا بالجنوب الذي تخوض فيه المقاومه الوطنيه الجنوبيه ملاحم غير مسبوقه، ويقدم خيره شبابنا ورجالنا وحرائرنا ارواحهم فداء للارض والعرض والكرامه، وسينتهي هذا الوجود في صعده وسينعكس ذلك علي باقي البلاد العربية في عراقنا وشامنا.

مصراوي: الي اي مدي امكانيه الوصول الي "حل سياسي" للازمه في اليمن؟

الجفري: بالنسبه لليمن فالحل السياسي الوحيد المقبول هو تسليم علي عبد الله صالح والحوثيين بقرارات  مجلس الامن. وبالنسبه للجنوب العربي، ان يتخذ الاشقاء في اليمن موقفاً ايجابياً من اهداف القضيه الجنوبيه بالتسليم لاراده شعب الجنوب في التحرير والاستقلال، وبناء دولته الجنوبيه العربيه الفيدراليه كامله السياده علي كامل ارض الجنوب بحدودها المعروفه دوليه قبل 22 مايو 1990 م، فبعد كل هذا الذي جري ويجري فلا سبيل الي حل دائم غير هذا، وما عداه مسكنات لا تشفي جرحاً، ولا توقف نزيفاً، ولا تحل قضيه.

فلا يمكن ان يقبل المجتمع الدولي والاقليمي حلا لا يحقق قرارات مجلس الامن ولا يمكن ان يقبل شعب الجنوب، الاشد مقاومه هذا الغزو، دون تحقيق اهداف قضيته الجنوبيه.

مصراوي: اي دور تراه يمكن ان تلعبه مصر في حل الازمه اليمنيه؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل