المحتوى الرئيسى

أحدث الأبحاث.. الفلفل الأحمر الحار يقلل تليف الكبد

04/27 15:41

كشفت دراسه علميه حديثه، عن نتائج جديده ومثيره، حيث افادت عبر الموقع الاخباري الهندي “The Economic times”، ان الفلفل الاحمر الحار له فوائد مذهله ابرزها قدرته علي تقليل تليف الكبد الموجود بالفعل.

• الماده المسئوله عن تقليل تلف الكبد

واوضح الباحثون ان هذا النوع من الفلفل الحار الذي يحتوي علي المركب النشط الذي يسمي “capsaisin”، له تاثير مفيد علي تلف الكبد.

ووجد الباحثون ان الفلفل الحار يحد من نشاط الخلايا النجميه الكبديه (HSCs)، وهي نوع من الخلايا الرئيسيه المشاركه في تليف الكبد، وذلك خلال الدراسه التي اجريت علي الفئران.

ولتاكيد نتائج الدراسه، تم تقسيم الفئران الي مجموعتين، واعطيت المجموعه الاولي الفلفل الحار بعد ثلاثه ايام من ربط القناه الصفراويه (BDL) التي يتم فيها توقف القناه الصفراويه المشتركه، مما يؤدي الي تراكم الصفراء وتليف الكبد، واعطيت المجموعه الثانيه رابع كلوريد الكربون (CCl4)، عن طريق البخاخات.

• ما هو مركب رابع كلوريد الكربون؟

“CCl4” هو مركب غير عضوي يتم استخدامه علي نطاق واسع في طفايات الحريق كمبرد وكعامل للتنظيف، ومن المعروف الان انه واحداً من العلاجات التي توقف تليف الكبد.

واظهرت النتائج ان الاشخاص الذين تناولوا الفلفل الاحمر الحار، تحسنت لديهم حاله تلف الكبد في الفئران مع مزيد من التقدم، اما في المجموعه الثانيه المعالجه فيها الفئران بـ “CCl4”، توقف لديهم فرص اصابه الكبد مره اخري ولكن هذه الماده لم تقلل من التليف الموجود بالفعل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل