المحتوى الرئيسى

صناديق السودان تؤهل البشير لمنافسة مبارك

04/27 14:49

وصل لسده الحكم بانقلاب عسكري عام 1989 ليمسك بقبضته حكم ثالث اكبر دولة عربية من حيث المساحه لاكثر من 25 عاما، خاض الانتخابات ويعلم انه الوحيد الفائز فيها، يعتبر الاطول حكماً من ضمن قائمه الرؤساء التي حكمت السودان، عسكري قضي غالبيه عمره بين ثكنات الجيش..

انه الرئيس السوداني عمر البشير الذي حكم السودان 25 عاماً فعلياً، وتمكن من تجديد ولايته لخمس سنوات قادمه، بحسب ما اعلنت مفوضيه الانتخابات السودانيه فوزه بنسبه 94.05% من الاصوات الصحيحه.

فتره رئاسيه جديده فاز بها الرئيس المُطارد دولياً، تُمكنه من حكم السودان لخمس سنوات قادمه، تؤهله بان يقترب من عدد السنوات التي حكمها الرئيس المخلوع مبارك مصر، قبل ان يسقط في يناير لعام 2011.

فالجنرال العسكري صاحب السبعين عاما، والتي طاردته المحكمه الجنائيه الدوليه لسنوات، استطاع الحفاظ علي بقائه علي عرش السودان لفتره رئاسيه جديده، حيث اعلنت مفوضيه الانتخابات السودانيه علي لسان رئيسها مختار الاصم، فوز مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم عمر حسن احمد البشير بمنصب رئيس الجمهورية بنسبه 94.05 % وتصويت 5 مليون و252 الف و478 صوتا من جمله الاصوات الصحيحه البالغه 5 مليون و584 الف و863 صوتا".

ولد البشير عام 1944 بقريه "حوش بانقا"، وهي احدي ضواحي مدينه شندي شمالي السودان، والتحق بالكليه العسكريه السودانيه عام 1960.

بعد سبع سنوات تخرج من الكليه الحربيه، نال بعدها ماجستير العلوم العسكرية بكليه القاده والاركان عام 1981، ثم ماجستير العلوم العسكريه من ماليزيا عام 1983، وزماله اكاديميه السودان للعلوم الاداريه عام 1987.

قبيل وصوله الي السلطه كان البشير قائداً من قاده الجيش، وكان مسؤولاً عن قياده العمليات في الجنوب ضد زعيم المتمردين جون جارانج.

وخلال التجمعات الحاشده يرتدي البشير عاده بزته العسكريه، ويبدو اكثر تعبيراً عن نفسه، اذ يلوح بالعصي في الهواء، وهي العصي التي يستخدمها في المشي.

ميول البشير وشعاراته المتاثره بالتيار الاسلامي لا تخفي حتي في خطاباته، كما ان الانقلاب الذي قاده في 30 يونيو 1989 ضد حكومه الصادق المهدي، والذي سمي "ثوره الانقاذ"، دعمه الاسلاميون، ومنذ ذلك التاريخ وهو رئيس للسودان ورئيس لوزرائه ايضا.

وفي 14 يوليو 2008 طلب المدعي العام للمحكمه الجنائيه الدوليه لويس مورينو اوكامبو من قضاه المحكمه اصدار مذكره اعتقال بحق البشير بتهمه ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانيه وجرائم اباده.

في الرابع من مارس 2009 اصبح البشير ثالث رئيس دولة تصدر المحكمه الجنائيه الدوليه مذكره اعتقال بحقه، بعد رئيس ليبيريا السابق تشارلز تايلر والرئيس السابق ليوغسلافيا سلوبودان ميلوسوفيتش، وهو ما حفظته المحكمه نهايه العام الماضي.

تعرض حكم البشير لانقلابات كثيره ابرزها: "انقلاب " عام 1990 بقياده الفريق خالد الزين نمر، واللواء الركن عثمان ادريس، واللواء حسن عبد القادر الكدرو، والعميد طيار محمد عثمان كرار حامد، ولكن الانقلاب فشل كلياً، والقي القبض علي 28 ضابطاً، وتم اعدامهم في محاكمات عسكريه.

وفي اواخر عام 1999، حل البشير البرلمان، وفي عام 2013 طلب البشير تاشيره الدخول الي الولايات المتحده لحضور اجتماعات الجمعيه العامه للامم، ولم تمنح البشير تاشيره الدخول الي اراضيها لحضور الاجتماعات في ذلك الوقت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل