المحتوى الرئيسى

دراسة: 16 ولاية أميركية عرضة لزلازل مدمرة

04/27 11:54

قالت وكاله مسح جيولوجي اتحاديه ان هناك 16 ولايه معرضه لمخاطر عاليه لزلازل مدمره خلال السنوات الخمسين المقبله، وان مناطق معينه بالولايات المتحده تواجه تهديدا بالتعرض لهزات ارضيه بشكل اكبر مما كان يُعتقد في السابق.

وجاءت هذه النتائج من خرائط مخاطر الزلازل المحدثه التي اصدرتها هيئه المسح الجيولوجي الاميركيه يوم الخميس.

واشار التقرير الي ان هذه الخرائط تستخدم للمساعده في تحديد قوانين للبناء الامن ومساعده المعنيين بالاستجابه للطوارئ في التخطيط بعد الزلازل، وفي التاثير علي اسعار التامين.

وقال رئيس المشروع الوطني لرسم خرائط مخاطر الزلازل بهيئه المسح الجيولوجي الاميركيه -في بيان- ان تكلفه التقاعس عن التخطيط من اجل الزلازل المستقبليه والكوارث الطبيعيه الاخري يمكن ان تكون فادحه، ودلل مارك بيترسون علي قوله بالعديد من الاحداث المدمره الاخيره بجميع انحاء العالم.

وقال التقرير كذلك ان غرب الولايات المتحده يواجه خطرا كبيرا من الزلازل المدمره علي امتداد الساحل، وفي المنطقه الواقعه بين الجبال.

وشهدت مدن سان خوزيه وفاليجو وسان دييغو بولايه كاليفورنيا تهديدا متزايدا، حيث اكتُشفت مؤخرا خطوط لتصدعات جديده.

وافاد التقرير بان التهديدات التي تواجه مدن ايرفين وسانتا باربرا واوكلاند خفضت، كما رفع من المخاطر التي تواجه اجزاء من وسط وشرق الولايات المتحده، محددا مناطق قريبه من نيو مدريد بولايه ميزوري وتشارلستون بولايه ساوث كارولينا. لكن العلماء خفضوا التهديد الذي يواجه ناطحات السحاب بمدينه نيويورك نظرا لان الزلازل البطيئه الاهتزاز التي تؤثر في المباني العاليه اقل احتمالا للحدوث بهذه المنطقه عما كان يعتقد في السابق.

والولايات الـ16 التي يوجد بها مناطق تواجه اعلي مخاطر هي الاسكا واركنسو وكاليفورنيا وهاواي وايداهو والينوي وكنتاكي وميسوري ومونتانا ونيفادا واوريغون وساوث كارولينا وتينيسي ويوتا وواشنطن ووايومنغ.

واشارت الدراسه الي ان هناك ارتفاعا حادا بعدد الزلازل البالغ قوتها فوق ثلاث درجات، والتي يحتمل ان تكون مدفوعه بالتهشيم الهيدروليكي بولايات مثل تكساس واوكلاهوما واركنساس، فقد سجلت اكثر من ثلاثمائه هزه بين عامي 2010 و2012 مقارنه بمتوسط قدره 21 فقط سنويا خلال العقود الاخيره بالمنطقه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل