المحتوى الرئيسى

دعوات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين تركيا والسعودية

04/27 11:29

عقد في مدينه اسطنبول اليوم الاثنين، منتدي رجال الأعمال التركي السعودي، بهدف تقويه وتعزيز العلاقات الاقتصاديه بين البلدين، كما عقد علي هامش المنتدي، الملتقي التجاري التركي السعودي الثاني للتمور.

وركزت الكلمات في المنتدي علي تعزيز السياحه بين البلدين، والبحث عن فرص استثماريه اخري في مجال العقارات والصناعه، وعقد شراكات مختلفه في عدد من القطاعات.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة اسطنبول "ابراهيم جاغلار" - في كلمته خلال الجلسه الافتتاحيه التي حضرها مراسل الاناضول - : ان "المجتمعين يمثلون شعبين صديقين يمتلكان فرصا للاستثمار في هذا اللقاء، الذي يعتبر هاما في هذا الصدد، مشددا علي ان الشرق الأوسط يتشكل حاليا في كافه الاصعده وفق التوازنات فيها".

واضاف ان "المنطقه صعبه ولكنها حافله بالفرص، ومع صعوبتها هذه فان ثمرتها لذيذه، مثل ثمره التمر التي تعتبر معجزه الهيه بحلاوتها في تربه جافه وحاره، حيث علم من نظرائه ان هناك 400 نوع تمر في المملكه، مشددا علي ان الشعوب في المنطقه ستكون مثل التمر وستجتاز الصعوبات".

واوضح ان "الاستقرار لا يكون الا من خلال التعاون بين السعويه وتركيا، وسيكون لهما دور كبير في المستقبل، مشددا بانه بقدر ما يزداد التعاون التجاري، فان السياسيين والاداريين يجتمعون في مكان واحد، وهذا سينعكس علي العالم، فتركيا والسعوديه لهما اقتصاديان قويان عندما يجتمعان، املا في فتح ابواب جديده للتعاون بين الطرفين".

واعرب عن "اسفه لانخفاض التبادل التجاري لنحو 5.5 مليار دولار، فيما يتقاسمان حجما تجاريا مع بقيه دول العالم يتجاوز ترليون دولار، وهذا ما يوجب تطوير هذا التعاون، من خلال السياحه التي تتوافد بكثره، ولم تنعكس اقتصاديا بشكل مؤثر، مبينا ان غرفه تجاره اسطنبول لها فعاليات كبيره في مختلف الميادين الثقافيه والاجتماعيه، ولديها جامعه، وتعمل علي انشاء اكبر حديقه تقنيه في اوروبيه، وتشارك في 20 معرضا خارج البلاد، ويمكن العمل مع الجانب السعودي علي تنظيم المهرجان السادس للتسوق، الذي سينعقد في رمضان المقبل".

من ناحيته رحب الملحق التجاري السعودي في تركيا، انور بن حصوصه، "بمجتمع الاعمال بين البلدين متمنيا لهم التوفيق والنجاح، مبينا ان الملتقي الثاني للتمور يعقد في تركيا، وارتاوا ان تاتي متزامنه مع ملتقي الاعمال السعودي التركي".

واشار الي ان "الملحقيه ومن خلال مقترح سابق، طلبت تنظيم زياره لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، من قبل وفد رجال اعمال تركي، وان اداره المدينه وافقت علي ذلك، في حين بين ان الملحقيه تعمل لتعزيز العلاقات وجذب الاستثمارات، داعيا للاتصال والاستفسار عن اي خدمه يمكن ان يقوموا بها".

اما رئيس المركز الوطني للنخيل والتمور، الدكتور عبد الرحمن الجنوبي، فاوضح في كلمته ان "التمر بالنسبه للمملكه رمز وشعار لها، وتنتج المملكه ما يزيد عن مليون ومائه الف طن، متوزعه علي المناطق المتعدده، وتشمل الاحساء والرياض والقصيم والمدينه والشمال، وكل منطقه تتميز عن الاخري بصنفها، ويبلغ عدد النخيل ما يزيد عن 25 مليون نخله".

وبين انه "يوجد حاليا في المملكه 180 مصنعا لتعبئه التمور، واسست بالتعاون مع الشركات التركيه وغيرها، ويوجد 8 شركات تركيه تساهم في تعبئه وتغليف التمور السعوديه، وتم تطوير انتاج الحلقوم بتركيا ليصبح بطعم التمر، مشددا علي ان الهدف هو الارتقاء بصناعه التمور لتصبح متطوره، وتدخل في صناعات اخري من مثل العصائر والمعجنات، وتكون في خدمه البلدين".

كما قال رئيس اتحاد غرف التجاره السعوديه الدكتور عبد الرحمن الزامل، ان وفد الاعمال السعودي الحالي، هو من اكبر الوفود التي تصل الي تركيا هذا العام، مبينا ان العلاقات بين البلدين تعدت مرحله نشاط السياحه، حيث ان التركيز كان علي السياحه، فالسائح هو من يطور الاستثمار".

وشدد علي ان التعاون حاليا "في مرحله طيبه، ومن اثارها النجاح في المجال العقاري، والتحدي الكبير هو في قطاع المقاولات، حيث ان تركيا متفوقه نسبه ما، ولكن يمكن للمقاولين السعوديين التطوير عبر الشراكات في السوق، الذي يتميز بحجم اعمال يصل لنحو بليون دولار ما بين القطاع الخاص والحكومي، والمقاولات هي القطاع الذي يجب ان يركز عليه، والسعوديه علي اتم الاستعداد للمشاركه".

ونبه الي "ضروره ابتعاد الشركات التركيه عن الوسطاء، حيث هم من يتسببون بالمصائب"، علي حد تعبيره، وتحدي - من خلال خبرته التي تصل لثلاثين عاما - ان تكون شركه ما قد حققت ارباحا من خلال الوسطاء، كما شدد علي اهميه التعاون في القطاع الصناعي، وان الاخير مع القطاع العقاري يشكلان اهميه للتعاون المشترك فيهما.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل