المحتوى الرئيسى

«إيموجي» الوردة الحمراء حرف جديد في لغة الضادّ

04/27 09:31

أصدرت شركة «سويفتكي» البريطانيّة دراسةً بعنوان «تقرير الإيموجي الأوّل» تظهر أكثر الرموز استخداماً في المحادثات الالكترونيّة حول العالم، وكيفيّة توزّعها بحسب اللغات.

حظي التقرير الصادر عن الشركة المشغّلة لأحد تطبيقات لوحات المفاتيح على الهواتف الذكيّة، باهتمام عالمي كبير، لما فيه من إضاءة حول كيفيّة توظيف الثقافات المختلفة للغة الرموز الطاغية، عبر «واتسآب» وتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي.

خلص التقرير من خلال متابعة بيانات مستخدمي «سويفتكي» لأربعة أشهر (بين تشرين الأوّل 2014 وكانون الثاني 2015)، إلى أنّ الوجوه الباسمة هي أكثر الرموز استخداماً على صعيد العالم بنسبة 44.8 في المئة، تليها الوجوه الحزينة بنسبة 14.33، ورموز القلوب بكلّ ألوانها وأشكالها بنسبة 12.5 في المئة.

وبحسب التقرير، فإنّ الناطقين باللغة العربيّة هم أكثر من يستخدم رمز الوردة، فيما يستخدم الروس رمز القبلة أكثر من باقي الشعوب، أما الكنديّون فهم أكثر الشعوب استخداماً لرمز الغائط الضاحك. ووفقاً لبيانات «سويفتكي» فإنّ الناطقين بالتركيّة يستخدمون رمز الوجه الباكي من الضحك بكثافة، ويستخدم الناطقون بالفرنسيّة رمز القلب المخترق بسهم أكثر من باقي الرموز، ويلجأ الناطقون باللغة الإسبانيّة في الولايات المتحدة كثيراً إلى رمز الوجه المذعور، فيما يلجأ الناطقون بالإنكليزيّة في البلاد إلى رمز المئة نقطة. من جهتهم، يستخدم الألمان بكثافة رمز القرد الذي لا يرى، في حين يستخدم البريطانيون رمز الغمزة أكثر من باقي الشعوب.

عربياً، تتوزّع رموز «إيموجي» الأكثر استخداماً على سبع فئات أساسيّة هي الأزهار، والساعات، الأحرف والأرقام، رسوم الرجال، النجوم، النباتات، والفاكهة. يظهر أيضاً تقدّم العرب والفرنسيين بنسبة صغيرة على باقي الشعوب، لناحية استخدام الرموز ذات الأبعاد الدينيّة. وفي مجال الرموز الخاصّة بالملابس، يتفوّق العرب والفيتناميّون بثلاثة أضعاف عن الآخرين في استخدام رمز البيكيني.

من الرموز المستخدمة بكثافة عربيّاً نجد «إيموجي» الفطر، في مقابل تجاهل كبير لكلّ الرموز المعبّرة عن العنف، وعن الأطعمة الجاهزة.

يستخدم العرب رمز الراقصة ذات الرداء الأحمر أكثر بأربعة أضعاف من الناطقين بلغات الأخرى. كما يتقدّمون بمسافة كبيرة على الآخرين في استخدام كلّ الرموز التي تشير إلى الأزهار والنباتات والفاكهة، ويلجأون إلى رمز الوردة الحمراء بمعدّل يزيد ثمانية أضعاف عن الآخرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل