المحتوى الرئيسى

أفضل الحلول لتخفيف حكة وحرقان المناطق الحميمة

04/27 08:42

الحكه والشعور بالحرقان في المناطق الحميمه، تعاني منها غالبيه النساء... انها مشاكل صغيره في الاماكن الخاطئه، لكنها مزعجه. فاليك بعض الحلول للتخفيف منها:

التهيجات في المناطق الحميمه: حين تكون نفسيه

تحدث بعض حالات التهيج او الشعور بالحرقان احياناً بعد الشفاء من الفطريات، او تحدث دون سبب واضح، حيث لا يُظهر الفحص النسائي اي شيء غير طبيعي. وغالبا ما يكون سبب هذا الازعاج نفسي، حيث قد يظهر فجاه او فقط اثناء الجماع. هذا لا يعني ان المراه لا تعاني من الالم، انما تعاني ايضا من الخوف اللاشعوري من الالم، واحياناً بالشعور بالاكتئاب.

هذا الالم يمكن ان يسمي التهاب الأعضاء التناسلية، لان الاعتراف بالالم او المعاناه امر مهم. وبشكل عام يساعد الدعم النفسي لبضعه اسابيع وجلسات الاسترخاء للمناطق الحميمه علي تحسين الامور.

الاغتسال كل يوم لا يكفي لتجنب مثل هذه المشاكل الانثويه. حيث يمكن ان يحدث الشيء نفسه كل شهر وقبل بضعه ايام من الدوره الشهريه في الاعضاء التناسليه الخارجيه، التي قد تصاب احيانا بالفطريات. في حين تشكو العديد من النساء من الحكه او التهيج علي مستوي المهبل. ولكن بشكل عام هذه الحالات ليست خطيره.

الالتهاب الوحيد الذي يسبب الحكه هو العدوي الفطريه الناجمه عن الفطريات المسماه candida albicans ، وعلاجها يكون من خلال مراهم موضعيه مضاده للفطريات.

تاتي اعراض العدوي الفطريه علي شكل: حكه واحمرار والم اثناء العلاقه الزوجيه مع افرازات بسيطه غالبا تشبه اللبن الرائب. وغالبا ما تكون العلاجات التي تكافح الفطريات او التبويض لمده ثلاث ايام متتاليه فعّاله. وفي حاله عوده الفطريات يمكن تكرار العلاجات من جديد.

ولا تتم معالجه الشريك بكريم مضاد للفطريات الا اذا كان يُظهر اعراض العدوي.

حين تشعرين بالحكه: عالجي الالتهاب

حالات الاكزيما في الاعضاء التناسليه الناجمه عن الحساسيه للملابس الداخليه او الفوط الصحيه وغيرها من الالبسه الداخليه نادره. علي العكس من ذلك، يعاني عدد كبير من النساء بصمت من مرض جلدي مزعج للغايه وهو الحزاز الجلدي.

ما هي اعراض الحزاز الجلدي؟

يسبب هذا الالتهاب بطريقه متقطعه، ولكن مزمنه، حكه مزعجه جدا في الفرج. وبما انه لا يمكن تجنب الحكه والخدوش، تزداد هذه الخدوش ويحدث احيانا تمزقات صغيره علي مستوي الفرج التي تصبح بيضاء وجافه. وعلي الرغم ان سبب هذا الالتهاب غير معروف، والذي قد يحدث في اي مرحله عمريه، الا ان علاجه بطريقه فعاله معروف، فاستشيري الطبيب.

يعتمد علاج هذه الحاله علي كريمات الكورتيزون التي يتم استخدامها علي المدي الطويل ثم بجرعات متدرجه. وهناك امراض جلديه اخري تسبب الشعور بالانزعاج في هذه المنطقه مثل القوباء او، نادرا، الصدفيه.

الحكه البسيطه ناتجه عن الطفيليات

عند حصول خلل في النبيت المهبلي، تكون الحكه الاقل حده مرتبطه بالتهاب المهبل البكتيري. وهذا الالتهاب يكون مصحوبا بافرازات مهبليه بيضاء رماديه غزيره وكريهه الرائحه. ما يسبب انتشار البكتيريا الموجوده بشكل طبيعي في المهبل. ولا يتعلق الامر بالتهاب جنسي، ولكن قد تؤدي العلاقة الحميمة الي تفاقم الحاله، لان السائل المنوي قلوي.

تختفي الاعراض عن تناول مضاد الفطريات لمده 7-10 ايام. وفي حاله عوده الالتهاب، يبحث الطبيب عن وجود جراثيم تنتقل بالعلاقه الحميمه (مثل داء المتدثرات، فيروس الورم الحليمي البشري).

اذا لم يتم اكتشاف اي التهاب مرتبط بالحاله، هناك دواء جديد الان يعيد توازن النبيت لبكتيريا اللاكتوباسيلس، وهو جل مهبلي يتكون من حمض اللاكتيك والجليكوجين يتم تطبيقه لمده 8-12 اسبوعاً. يكون من الضروري احيانا استخدام علاج موضعي علي شكل كريم يحتوي علي الاستروجين.

الحكَّه المصاحبه للامراض الجلديَّه والوقايه منها ومكافحتها

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل