المحتوى الرئيسى

صحف بريطانية : وزير الخارجية اليمني: مستعدون للتفاوض مع الحوثيين بشروط !

04/27 05:02

             اعداد و ترجمه : ابيّ امين عبد العال

             اشتملت الصحف البريطانيه علي باقه من الاخبار تضمنت : 

             – وزير الخارجيه اليمني: مستعدون للتفاوض مع الحوثيين بشروط !

             – كيري يلتقي ظريف لاول مره منذ التوصل لاتفاق مبدئي بشان برنامج إيران النووي !

             – المحكمة الدولية تطالب غانا بوقف التنقيب عن النفط في مياه متنازع عليها !

وتحت عنوان وزير الخارجيه اليمني: مستعدون للتفاوض مع الحوثيين بشروط !

اشارت الجريده لتصريحات وزير الخارجيه اليمني رياض ياسين مؤكدا ان حكومه بلاده مستعده للدخول في مفاوضات سلام مع المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون علي مناطق عده في انحاء البلاد ولكن بشروط !

واوضح ياسين في تصريحات صحفيه  قائلا انه “يتعين علي الحوثيين اولا سحب اسلحتهم الثقيله، والبدء في التصرف ككيان سياسي” ! واستبعد ياسين، الذي يقيم في المنفي حاليا، ان تشمل اي مفاوضات زعيم الحركه الحوثيه عبد الملك الحوثي او الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح او نجله احمد ووصفهم بانهم “مجرمون” !

وتاتي تلك التصريحات في ظل استمرار القتال في اليمن بين المسلحين الحوثيين وانصار الرئيس عبد ربه منصور هادي، تزامنا مع تواصل غارات التحالف الذي تقوده السعوديه ضد الحوثيين !

وقال سكان في العاصمه اليمنيه صنعاء ان خمس غارات جويه علي الاقل استهدفت مواقع عسكريه ومنطقه قريبه من مجمع قصر الرئاسه !

وكانت السعوديه اعلنت الثلاثاء الماضي انهاء حمله “عاصفه الحزم” في اليمن ضد الحوثيين لكن الضربات الجويه استؤنفت عقب الاعلان بساعات !

وكان الرئيس السابق علي عبد الله صالح قد دعا الجمعه كل اطراف الصراع في اليمن للعوده لطاوله حوار سياسي ترعاه الامم المتحده بمدينه جنيف السويسريه بدلا من الاستمرار في الاقتتال !

وتحت عنوان كيري يلتقي ظريف لاول مره منذ التوصل لاتفاق مبدئي بشان برنامج ايران النووي !

اشارت الجريده لالتقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره الايراني محمد جواد ظريف الاثنين للمره الاولي منذ التوصل لاتفاق مبدئي حول البرنامج النووي الايراني بدايه الشهر الجاري !

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية ان “كيري سيلتقي نظيره الايراني ظريف في الامم المتحده علي هامش مؤتمر مراجعه اتفاقيه حظر الانتشار النووي التي يشاركان فيها” ! واضافت الوزاره ان ” كيري سيلتقي الي جانب ظريف، وزيري خارجيه مصر والاردن في الامم المتحده” !

وتضيف الجريده ان هذا اللقاء ياتي خلال محاوله المفاوضين التوصل الي اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني بنهايه يونيو المقبل !

يشار الي ان ايران والقوي الكبري كانت قد توصلت في بدايه ابريل الجاري الي اتفاق مبدئي، رسم الخطوط العريضه للاتفاق النهائي المفترض التوصل اليه بين الطرفين بحلول 30 يونيو ! وبموجب الاتفاق النهائي المرتقب بين ايران والقوي الكبري، فانه سينهي سنوات من العقوبات الاقتصاديه المفروضه علي ايران مقابل رفع العقوبات الدوليه التي تخنق الاقتصاد الايراني ، كما انه من ابرز المسائل الشائكه التي يتعين حلها، وتيره رفع العقوبات عن ايران والاليه التي تسمح باعاده فرضها في حال عدم التزام طهران بواجباتها !

وتحت عنوان المحكمه الدوليه تطالب غانا بوقف التنقيب عن النفط في مياه متنازع عليها !

اشارت الجريده خطرت المحكمه الدوليه غانا بوقف اي عمليات تنقيب جديده عن النفط داخل المياه المتنازع عليها في المحيط الاطلنطي مع كوت ديفوار ، ومع هذا فقد سمحت “المحكمه الدوليه لقانون البحار” لغانا بالاستمرار في تطوير حقول النفط الحاليه، ويشمل هذا ما يسمي مشروع الحقول العشره (تن بروجكت)، والمملوك جزئيا لشركه النفط البريطانيه تولو اويل!

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل