المحتوى الرئيسى

«مرسيدس-بنز» تنسحب من مصر بسبب الجمارك وكُلفة التجميع

04/27 01:30

كشف مصدر مطلع بسوق السيارات في مصر عن اسباب انسحاب الصانع الالماني مرسيدس- بنز من مصر تتمثل في الخفض التدريجي بالجمارك علي واردات السيارات الاوروبيه والتي تصل الي صفر% فضلا عن تكلفه التجميع، كما ان دراسات الجدوى التي اطلقتها مرسيدس المانيا جاءت لتؤكد الجدوى الاقتصادية لاستيراد سياراتها علي المديين المتوسط والبعيد مقارنه بالتجميع المحلي بمصر.

واعلنت شركه دايملر الالمانيه للسيارات مصنعه “مرسيدس”، امس، انسحابها من الشركة المصرية الألمانية للسيارات “اجا”، في مايو المقبل، بسبب انخفاض الرسوم الجمركية علي الواردات مستقبلاً، وتمتلك “دايملر” تمتلك 26% من اسهم اجا، وهي الشركه المصنعه لسيارات مرسيدس، وتقوم من خلال الشركه المشتركه بتجميع العديد من ماركات مرسيدس.

جدير بالذكر ان شركه «مرسيدس - بنز» ايجيبت حققت ارتفاعًا ملحوظًا في مبيعاتها خلال العام الماضي لتصل الي 4000 سياره بزياده تقدر بنحو 33% مقارنه بعام 2013 والذي بلغت حجم مبيعاته 3000 سياره.

وكانت سلطات الجمارك بالمطارات والموانئ بدات في يناير الماضي، تخفيض الرسوم الجمركيه علي السيارات الاوروبيه بنسبه 10% تنفيذًا لاتفاقيه الشراكه مع الاتحاد الاوروبي، وذلك استئنافًا للاتفاقيه التي تم وقف تنفيذها العام الماضي، وتشمل التخفيضات كل انواع السيارات الاوروبيه فقط تنفيذًا لاتفاقيه الشراكه الاوروبيه وتشمل قائمه التخفيض كل السيارات الاوروبيه حتي الفاخره منها، بينما لن تطبق التخفيضات علي السيارات الاخري.

وكان ذلك التخفيض هو الخامس، حيث تم قبل ذلك تخفيض الرسوم الجمركيه اربع مرات بـ 40% لتصل خلال 2015 الي 50%، وستستمر هذه التخفيضات حتي تصل الي 0% اوائل عام 2020.

تاسست الشركه المصريه الالمانيه للسيارات 1996، وهو مشروع مشترك بين رجال الاعمال المصريين ودايملر AG، بدعم من الحكومة المصرية، التي بنيت EGA مصنع التكنولوجيا العاليه في المنطقه الصناعيه باكتوبر.

تعتبر شركه ابار للاستثمار الاماراتيه اكبر مساهم في شركه ديملر لصناعة السيارات الالمانيه، بعدما استكملت شراء حصه 9.1% من اسهم الشركه عام 2009، بينما تاتي الكويت، التي تعود ملكيتها لعام 1974، في المرتبه الثانيه من حمله اسهم ديملر، بحصه تبلغ 6.9%.

وسجلت الشركه، التي تعتبر ثالث اكبر شركه في العالم في صناعه المركبات الفاخره “دايلمر”، ارباحًا قبل خصم الضرائب والفوائد بقيمه 2.46 مليار اورو (نحو 3.32 مليار دولار)، عام 2014 الماضي.

يعود لمرسيدس بينز الاسبقيه في اختراع اول سياره تعمل بالبترول من قبل مصمم المحركات كارل بينز، سميت بعربه بينز، اما اسم مرسيدس فمعناه النعمه الجمليه ويعود الي مرسيدس يلنيك( ابنه اميل يلنيك الذي كان ينظم سباقات الشركه، وبما انه كان بتفائل باسم ابنته كان يسمي به سياره السباق، ونظراً للفوز المتكرر اصبح اسم الابنه مرسيدس اسم اشهر وافخم السيارات في العالم والتي يقع مقرها الام في شتوتغارت جنوب المانيا، ظلت سياره المرسيدس علي مر العقود سياره الزعماء والشخصيات المهمه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل