المحتوى الرئيسى

5 نصائح للحصول علي مساحة تخزين اكبر في القرص الصلب

04/27 00:34

قد يُعاني اغلب مُستخدمي الحاسوب احياناً من مشكله عدم وجود مساحه فارغه في القرص الصلب وذلك لعده اسباب قد تكون هي المؤثره في حدوث تلك المشكله لكن الحل ليس صعب، فمن خلال هذا المقال ساستعرض بعض النصائح المهمه التي تحتاج ان تلتزم بها للتغلب علي مشكله ملئ القرص الصلب وتوفير مساحه لا باس بها بالاضافه الي تسريع الحاسوب ايضاً.

• هناك برامج يقوم المُستخدم بتثبيتها علي الكمبيوتر قد يحتاجها لاستعمال واحد فقط ثم يتركها وبالتاكيد يستهلك مساحه من القرص الصلب، لذلك فعليك بازالتها فوراً من اجل الحصول علي مساحه في القرص التخزيني وايضاً لتسريع الجهاز.

• كما انه يوجد برامج اخري انت لا تحتاجها لانها متوفره بشكل اساسي في الكمبيوتر علي سبيل المثال: برنامج لتشغيل المقاطع الصوتيه فالبعض يستخدم برامج لتشغيل الاغاني بالرغم من انه يتواجد بالفعل في الكمبيوتر فمثلاً في ويندوز يوجد اداه (Windows Media Player).

• ايضاً المتصفحات فانت ليس بحاجه بان يكون علي جهازك 4 – 5 متصفحات يكفي فقط متصفح واحد بجانب انترنت اكسبلورر في ويندوز.

مُدمج افتراضياً في جميع انظمه التشغيل اداه لحذف البرامج المُثبته علي الكمبيوتر فمثلاً في ويندوز يوجد اداه (Programs and Features) لكن بالتاكيد لا تقوم بحذف البرامج بشكل كامل من الكمبيوتر وتقوم بترك ملفات متعلقه بالبرامج المحذوفه وقد تستهلك مساحه من القرص الصلب، لذا ننصح باستخدام الادوات التي تقوم بحذف البرامج من الجهاز بدون ترك اثر له علي الكمبيوتر.

تساهم بشكل كبير عمليه الغاء التجزئه في القرص الصلب الي توفير مساحه قد تكون كبيره وذلك عن طريق ترتيب الملفات المـُخزنه علي الجهاز مما تجعل القرص الصلب قادر علي الوصول للملفات بشكل اسرع، كما انها ايضاً ستزيد من مستوي الاداء في الحاسوب من اجل تسريعهُ لاقصي حد.

بالتاكيد لا يخلو اي حاسوب من الملفات المكرره التي يكون اغلبها غير مهم ولا يعني المُستخدم بشيء لذلك فلابد من التخلص منها من اجل الحصول علي مساحه تخزين لاباس بها في القرص الصلب الخاص بجهازك.

عند تثبيث اي برنامج جديد علي الحاسوب يتم بشكل تلقائي انشاء نقطه استعاده في النظام بحيث يُمكنك استرجاعها في اي وقت بدون مشاكل في الكمبيوتر، لكن احياناً ما تستهلك مساحه كبيره من القرص التخزيني قد تصل الي 1GB لذلك فاذا كنت لا تحتاج اليها فيُمكنك حذفها بسهوله من خلال تطبيق الخطوات التاليه:

• ستقوم بالضغط بـ زر الماوس الايمن علي ايقونه My Computer علي سطح المكتب.

• ثم تضغط علي (Properties).

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل