المحتوى الرئيسى

النفط يرفع أسواق الخليج ودبي والسعودية عند أعلى مستوى للعام

04/26 22:39

ارتفعت معظم اسواق الاسهم الخليجيه بقياده دبي يوم الأحد بعد ان سجل سعر خام برنت اعلي مستوي في اربعه اشهر ونصف في حين اغلقت بورصة مصر المستورده للطاقه علي انخفاض.

وارتفع برنت الي 65.80 دولار للبرميل يوم الجمعه بسبب استمرار القتال في اليمن لكن الخام الامريكي تراجع لبواعث قلق من زياده جديده في المخزون غير ان كلا من الخامين سجل مكاسب اسبوعيه.

وزاد المؤشر العام للاسهم السعوديه 1.2 بالمئه يوم الاحد الي اعلي مستوي اغلاق في خمسه اشهر ونصف عند 9752 نقطه حيث قفز سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي ستستفيد من ارتفاع سعر النفط 3.5 بالمئه.

وصعد سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) اربعه بالمئه مواصلا مكاسبه منذ قالت الشركه الاسبوع الماضي انها اتمت اختبار مصنع جديد للبلاستيك ممولك لشركه شقيقه.

وتقدم سهم شركة التصنيع الوطنية (تصنيع) للبتروكيماويات والمعادن 2.8 بالمئه بعد ان اعلنت اختيار المقاولين لبناء مصنع التيتانيوم الاسفنجي التابع للشركه الوطنيه لثاني اكسيد التيتانيوم (كريستل) المملوكه لها بحصه اغلبيه.

وارتفع سهم جرير للتسويق 1.9 بالمئه وكانت شركه التجزئه قالت يوم الاحد انها افتتحت معرضا جديدا في مدينه جازان.

ومازال المؤشر السعودي يواجه مقاومه فنيه في نطاق 9572 الي 9745 نقطه في حين يتطابق متوسط 200 يوم تقريبا مع ذروه مارس اذار. وتنبئ قيم التداول القويه في الايام الاخيره باحتمال كسر المقاومه.

قفز مؤشر دبي 2.1 بالمئه الي 4172 نقطه في اعلي مستوي اقفال له في نحو خمسه اشهر. وارتفع المؤشر 29 بالمئه من المستوي المتدني الذي سجله قبل شهر.

وتركز التداول في سهم شركة بيت التمويل الخليجي البحرينيه الذي قفز بالحد الاقصي اليومي البالغ 15 بالمئه مواصلا تعافيه من المستويات المنخفضه القياسيه التي بلغها الشهر الماضي. واتمت الشركه خفض راسمالها الاسبوع الماضي مما يفتح المجال لصرف توزيعات نقديه محتمله في المستقبل.

وصعد سهم داماك العقاريه 7.1 بالمئه بعد ان اعلنت الشركه يوم الاحد عن موقع تطوير في جزيره الريم بابوظبي ومشروع هناك ينتظر الموافقات وقالت ان قيمه المبيعات ستبلغ حوالي مليار درهم (272 مليون دولار). ولم تذكر تفاصيل اخري.

وقال سانيالاك مانيباندو مدير الابحاث في ابوظبي الوطني للاوراق الماليه ان مستثمري دبي متشجعون بالنتائج القويه لبنوك الامارات العربيه المتحده والتي فاق معظمها توقعات المحللين واظهرت ان مستوي الودائع لم يتاثر بالتراجع الحاد للنفط.

وقال "الاسابيع الثلاثه او الاربعه الاخيره كانت قويه جدا ويبدو ان السوق تخطت اختبارات العوامل الاساسيه والفنيه .. اذا ظلت في نطاق 4100 الي 4200 نقطه فقد نري (قريبا) 4500."

وارتفعت اسهم الاتحاد العقاريه وارامكس اللتين ستسجلان المساهمين لتوزيعات نقديه هذا الاسبوع 2.7 و3.1 بالمئه علي الترتيب.

وارتفعت سوق ابوظبي 0.8 بالمئه بفضل سهم بنك ابوظبي التجاري الذي قفز 2.2 بالمئه. واعلن البنك الاسبوع الماضي عن قفزه 31 بالمئه في ارباح الربع الاول من السنه متجاوزا توقعات المحللين.

وهبط مؤشر قطر 0.1 بالمئه متاثرا بسهم بنك قطر الوطني اكبر بنوك البلاد الذي نزل واحدا بالمئه وبحجم تداول بالغ التدني.

وارتفعت اسهم ازدان القابضه والمتحده للتنميه 0.3 بالمئه قبل اعلان نتائج الشركتين العقاريتين. واعلنت ازدان نمو ارباح الربع الاول 13.4 بالمئه بعد الاغلاق وقالت المتحده للتنميه ان ارباحها زادت 8.5 بالمئه.

وتراجع المؤشر المصري الرئيسي 1.1 بالمئه مع انخفاض معظم الاسهم.

كانت حكومه القاهره قالت يوم السبت انها مددت لثلاثه اشهر حاله الطوارئ المفروضه في اجزاء من شمال سيناء منذ اكتوبر تشرين الاول بعد ان صعد مسلحون اسلاميون هجماتهم في شبه الجزيره الواقعه بين اسرائيل وقطاع غزه وقناه السويس.

لكن سهم الشركه الشرقيه للدخان خالف الاتجاه النزولي وصعد 2.3 بالمئه بعد اعلان نمو صافي ربح تسعه اشهر 19.4 بالمئه مقارنه مع الفتره نفسها قبل عام. وتبدا السنه الماليه للشركه في يوليو تموز.

وفيما يلي مستويات اغلاق المؤشرات باسواق المنطقه يوم الاحد:

السعوديه.. ارتفع المؤشر 1.2 بالمئه الي 9725 نقطه.

دبي.. قفز المؤشر 2.1 بالمئه الي 4172 نقطه.

ابوظبي.. ارتفع المؤشر 0.8 بالمئه الي 4666 نقطه.

قطر.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئه الي 12040 نقطه.

مصر.. تراجع المؤشر 1.1 بالمئه الي 8634 نقطه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل