المحتوى الرئيسى

20 امرأة سعودية ينظمن ساحة إقلاع الطائرات بالمطار

04/26 14:24

بلغ عدد المتخرجات في اكاديميه خاصه بالطيران في جده نحو 20 سعوديه، وذلك خلال العامين الماضيين. وحصلت ثمان منهن اخيرا علي رخصه مرحّل جوي (Dispatcher) والمعتمده نظاميا للعمل كمساعد طيار ارضي في شركات الطيران بالمملكه.

وانهت الطالبات دوره في الترحيل الجوي بعد ان اجتزن اختبارات القبول، ثم الدوره التي استغرقت 13 اسبوعا وامتحانات نظريه وعمليه تشترطها الهيئة العامة للطيران المدني.

وبحسب صحيفة الوطن قالت مساعده المدير العام المتحدثه الرسميه باسم اكاديميه رواد الطيران منال كتبي ان هناك اقبالا متزايدا للتسجيل في مثل هذه الدورات والالتحاق بالاكاديميه رغم حداثه هذا المجال بالنسبه الي المراه السعوديه، الا انه يجتذب الفتيات كونه جديدا وممتعا.

واضافت كتبي ان المرحّل الجوي هو الشخص المؤهل والمجاز له قانونيا اتخاذ قرار السماح للطائره بالاقلاع عقب ان يجمع المعلومات الفنيه الكافيه عن الرحله ويجهزها لقائد الطائره قبل ان تنطلق جوا، مشدده علي ان المرحّل الجوي وظيفه صعبه تتطلب كثيرا من الدقه والتركيز.

وبينت مشرفه الدورات في المعهد موده عبدالفتاح ان الالتحاق بالدوره يشترط ان يكون المتقدم لها فوق 21 عاما، ولا يتمكن من الحصول علي الرخصه الا عندما يبلغ 23 عاما، لكنه يستطيع خلال هذه الفتره مزاوله المهنه، اضافه الي ضروره اجادته للغه الانجليزيه.

ودفع حب المهنه المرحله الجويه نوف علام الي التخرج في الاكاديميه ومن ثم العمل في احدي شركات الطيران، وذلك بعد ان ورثت هذا الحب من والدها وشقيقها اللذين يعملان طيارين. وقالت: "والدي طيار عسكري في القوات المسلحه واخي طيار مدني ومنهما احببت هذه المهنه وتمنيت العمل في هذا المجال لانه ممتع كثيرا بالنسبه الي".

واضافت "وجدت مساعده كبيره من الاساتذه في المعهد والزميلات والوالدين والاهل والصديقات، ما اسهم في اجتيازي الدوره بنجاح، لذا اتقدم اليهن جميعا بالشكر".

واوضحت الخريجه وفاء مرشد "ان فتره التدريب استغرقت نحو ثلاثه اشهر تلقينا خلالها دراسه ماده ATP التي تتعلق بارضيه الطيران الخاص والطيران التجاري والتعريف بالاجهزه الخاصه في هذا المجال".

يذكر ان اكاديميه روّاد الطيران تاسست قبل ست سنوات، وتهتم بمجال الطيران في شكل عام للجنسين من الذكور والاناث، وتحوي جميع مستلزمات الطيران والطيارين، وتمنح دروسا متعدده في هذا المجال من خلال دورات عده، من بينها دوره المرحّل الجوي، وتخرجت فيها الاكاديميه اول دفعه للشباب عام 2006، اما اول دفعه للشابات فقد كانت عام 2013 وضمت 12 خريجه، اعقبتها الدفعه الثانيه العام الماضي التي تخرجت فيها ثماني طالبات.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل