المحتوى الرئيسى

الشرق الأوسط: ترشيحات رئاسة الحكومة الليبية الجديدة تضم مقربين من نظام القذافي

04/26 18:30

قالت صحيفه "الشرق الاوسط" اللندنيه، اليوم "الاحد"، ان "بورصه" المرشحين لتولي منصب رئيس حكومة التوافق الوطني التي ستخلف الحكومه الحاليه والتي يتراسها عبد الله الثني، باتت تضم نحو ثمانيه مرشحين علي الاقل، بعضهم عمل لفترات ابان نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

ونقلت الصحيفه عن اعضاء في مجلس النواب الليبي التقوا الوسيط الدولي في الازمه الليبيه، مبعوث الأمم المتحدة برنادينو ليون في القاهره، ان قائمه المرشحين تضم عبد الرحمن شلقم، وزير خارجية ليبيا في حكومه القذافي ومندوبها السابق في الامم المتحده، وجاد الله عزوز الطلحي، الرئيس الاسبق لحكومه القذافي، بالاضافه الي العارف النايض، سفير ليبيا لدي الامارات، وعبد الله البدري، الامين العام لمنظمه الدول المصدره للبترول (اوبك).

وذكرت الصحيفه ان القائمه تضم ايضاً اسماء لمرشحين غير معروفين علي الساحه المحليه.

والتقي ليون الذي يزور القاهره، في اطار جوله اقليميه، قبيل استئناف الجوله الجديده من المفاوضات التي ترعاها بعثه الامم المتحده في المغرب، مع بعض اعضاء مجلس النواب الليبي الموجودين في العاصمه المصريه، للاستماع الي بعض الملاحظات الخاصه بهم علي ما تمخضت عنه جولات الحوار السابقه.

وقال احد الاعضاء، الذين التقوا ليون للصحيفه: "كانت لدينا تساؤلات بعينها حول مجلس الدولة، الذي اقترحه ليون في اطار الحل السياسي للازمه، نريد ان نعرف ما هي صلاحيات هذا المجلس؟ وكيف سيتشكل؟ ومن المسؤول عن تكوينه؟ كما نريد ان نعرف لمن ستكون قراراته ملزمه"؟.

واوضح ان الاعضاء الذين التقوا ليون لم يطرحوا في المقابل اي اسماء لتولي رئاسه الحكومه، لافتاً الي ان الامر منوط بمجلس النواب، الذي سيقدم لاحقا قائمه باسماء من وقع عليهم التوافق، لاختيار احدهم لخلافه الثني في منصب رئيس الوزراء الجديد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل