المحتوى الرئيسى

في ليبيا.. القذافي يعود في حكومة التوافق

04/26 13:37

وزراء معمر القذافي يعودون لحكم ليبيا من جديد بعد 4 سنوات من القتال.. هكذا بات من الراجح (او شبه المؤكد) ان يكون رئيس حكومة التوافق الجديد التي افرزتها جلسات الحوار الوطني والتي استمرت لقرابه الـ200 يوم احد الوزراء السابقين لديكتاتور ليبيا الراحل.

فلم يكن لاحد يتوقع انه بعد اربع سنوات من الحراك الثوري الليبي والذي بدا في الـ17 من فبراير لعام 2011 ضد حكومه معمر القذافي، ان يعود اقرب رجاله للسده الحكم من جديد بحسب ما اعلنت مصادر للشرق الاوسط.

ففي ظل تقدم الحوار الليبي الذي ترعاه الامم المتحده بين فرقاء ليبيا ووصوله الي محطته الاخيره، ترددت انباء بان 8 مرشحين غالبيتهم عملوا في حكومه القذافي يتنافسون لتولي حكومه التوافق الوطني التي اعلن عن تشكيلها المتحاورون في مدينه الصخيرات المغربيه.

وكان الحوار الليبي بدا مشوار طويل من المفاوضات، في غدامس الليبيه برعايه امميه نهايه شهر اكتوبر لعام 2014، اعقبه تفاوضات في السودان والجزائر وجنيف الاولي والثانيه والجزائر ثم المغرب وتحضيرات في الجزائر قبل ان يعقبها 4 جلسات في الصخيرات المغربيه.

وقال اعضاء في مجلس النواب الليبي التقوا برنادينو ليون، مبعوث الامم المتحده، رئيس بعثتها لدي ليبيا في القاهره، علي مدي اليومين الماضيين، لـ«الشرق الاوسط»، ان قائمه المرشحين تضم عبد الرحمن شلقم، وزير خارجيه القذافي، مندوب ليبيا السابق بالامم المتحده، وجاد الله عزوز الطلحي، رئيس سابق لحكومه القذافي في الثمانينات، بالاضافه الي العارف النايض سفير ليبيا لدي الامارات، وعبد الله البدري، الامين العام لمنظمه الدول المصدره للبترول (اوبك)، والي جانب ذلك تضم القائمه ايضاً اسماء مرشحين غير معروفين علي الساحه المحليه.

الدكتور مصطفي السعداوي استاذ القانون الجنائي بجامعه حلون قال ان غالبيه الانظمه العربيه التي اسقطتها ثورات الربيع العربي عام 2011 بدات تعود من جديد، اما بالقوه العسكريه او بالتخطيط والمؤامرات، ففي ليبيا يعود نظام القذافي الان، وفي تونس عاد نظام بن علي وكذلك غالبيه الدول التي قامت فيها الثورات العربيه.

واوضح الخبير القانوني لـ"مصر العربيه" ان ثوره 17 فبراير سُرقت من ليبيا، مضيفاً: لوكان القذافي علي قيد الحياه لحكم ليبيا.

وتابع: الدستور الليبي في قبضه برلمان طبرق الموالي لنظام القذافي، متسائلاً كيف لدوله لازال يحكمها نظامها القديم ان تنجح ثورتها؟

واشار الي ان وجود وزراء عملوا في حكومه القذافي يتم طرحهم لتولي رئاسه حكومه التوافق اليبيه تاكيد علي ان نظام القذافي عاد بطبعه 2015.

والتقي المبعوث الدولي ليون الذي يزور القاهره في اطار جوله اقليميه قبل استئناف الجوله الجديده من المفاوضات التي ترعاها بعثه الامم المتحده في المغرب، مع بعض اعضاء مجلس النواب الليبي الموجودين في العاصمه المصريه للاستماع الي بعض الملاحظات الخاصه بهم علي ما تمخضت عنه جولات الحوار السابقه.

جانب من احداث الثورة الليبية

وقإل آلدكتور ايمن المبروك سيف النصر، عضو مجلس النواب، لـ«الشرق الاوسط»: طرحنا علي ليون اسئله وملاحظات خاصه بالجيش الليبي، ننتظر ان نتلقي الان تصور ليون للنقاط المتفق عليها بعد قراءته لكل الملاحظات الخاصه بالحوار من جميع اطرافه المشاركه.

وتابع: عنصر الوقت لا يجب ان يشكل ضغطا علينا، نريد التوصل لاتفاق سياسي مستقر، وليس فقط اي اتفاق لتقاسم السلطه او لارضاء اي طرف.

وتابع: ابلغنا ليون اننا كاعضاء في مجلس النواب الذي يحظي باعتراف المجتمع الدولي، مستعدون تماما لمغادره مواقعنا فور التوصل الي اتفاق سياسي مستقر يضمن توفير حل طويل الامد لهذه الازمه، لسنا طلاب سلطه علي الاطلاق. لكن المبروك نفي ان يكون مبعوث الامم المتحده يتبني اسماء معينه للترشح لتولي رئاسه الحكومه المقترحه، مشيراً الي ان البعثه الدوليه تقول في المقابل انها ليست جهه لتلقي السير الذاتيه للمرشحين لهذا المنصب او لغيره.

واوضح ان الاعضاء الذين التقوا ليون لم يطرحوا في المقابل اي اسماء لرئاسه الحكومه، لافتاً الي ان الامر منوط بمجلس النواب الذي سيقدم لاحقاً قائمه باسماء من وقع عليهم التوافق لاختيار احدهم لخلافه الثني في منصب رئيس الوزراء الجديد.

في المقابل اعلنت قوات "فجر ليبيا" رفضها الدعوه التي وجهها رئيس بعثه الامم المتحده للدعم في ليبيا برنادينو ليون لعدد من قادتها العسكريين للمشاركه في جلسات الحوار.

واكدت قوات "فجر ليبيا"، في بيانها، ان "رئاسه الاركان العامه التي تتبع تعليماتها للقائد الاعلي الذي هو رئيس المؤتمر الوطني العام – طرابلس، هي الجهه العسكريه العليا لاداره الشئون العسكريه".

واضاف البيان تاكيد قوات "الفجر" علي ان "المؤتمر الوطني – طرابلس، هو الهيكل الشرعي الوحيد الممثل لليبيا بعد صدور حكم المحكمه باسقاط مجلس النواب الليبي – طبرق"، متهمين ليون انه يسعي ومن معه "لاسقاط المؤتمر الوطني، بعد ان اصبح الي حد كبير يمثل الصوت الوطني، الذي يعبر عن ثوره 17 فبراير".

ويشمل الحوار الذي ترعاه الامم المتحده 4 مسارات، وتضم جولات خاصه بالمجالس البلديه، والتشكيلات المسلحه، اضافه الي التيارات والاحزاب السياسه، والنسيج الاجتماعي المكون من مشايخ واعيان القبائل والمناطق.

في غضون ذلك، قال رئيس غرفه عمليات المنطقه الغربيه، العقيد حسين بوديه، ان وحدات الجيش الليبي المعززه بثوار "فجر ليبيا"، ما زالت متمركزه بمواقعها في السهله والحشان وانجيله. نافياً في تصريحات صحفيه له، وجود اي هدنه، وقال ان اي هدنه يجب ان تتم عن طريق رئاسه الاركان العامه والغرفه المشتركه، وهو ما لم يحدث حتي الان. بينما نفي الناطق الرسمي باسم الكتيبه 166 المكلفه من البرلمان السابق بتامين مدينه سرت الساحليه، دخول عناصر هذه الكتيبه الي جامعه المدينه.

وتشهد ليبيا اشتباكات مسلحه واقتتال دامي منذ منتصف شهر مايو الماضي، بعد اعلان الجنرال العسكري خليفه حفتر عن عمليه عسكريه ضد ثوار ليبيا ومقاتلي الفجر، اسماها "الكرامه" خلفت ورائها الاف القتلي والجرحي.

وتتصارع علي السلطه في ليبيا حكومتان، هما: احداها تابعه لمجلس النواب بطبرق، واخري تابعه للمؤتمر الوطني العام، والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها.

وتزامناً مع الاقتتال الليبي تُدار جلسات للحوار في مدينه الصخيرات المغربيه قبل ان تمر في كل من الجزائر وتونس وجنيف، وصلت نتائجها لاتفاقات تكمن في قرابه الـ 80 %.

كيف اصبحت ليبيا اهم منطلق للمهاجرين نحو اوروبا؟

تعيين "العلاقي" ممثلا لليبيا لدي "الجنايات الدوليه"

دبلوماسي جزائري: الحل في ليبيا هدم الاستبداد وتحطيم الاستعمار

6 اشهر مفاوضات.. ليبيا تبحث عن حل بالجزائر

الحكومة الليبية تدين استهداف سفاره كوريا الجنوبيه بالعاصمه طرابلس

مقتل 10 واصابه 55 اخرين في اشتباكات بنغازي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل