المحتوى الرئيسى

صحف الأحد: تطورات تسمم مياه الشرقية.. وتوقيع اتفاق سد النهضة النهائي خلال أيام

04/26 08:12

القاهره – (ا ش ا):

اهتمت صحف القاهره الصادره صباح اليوم الأحد، بتطورات حادث تسمم مياه الشرب في محافظة الشرقية، والذي ادي الي وفاه حاله واحده مصابه بالتسمم وارتفاع عدد المصابين الي اكثر من 600 شخص، كما اهتمت بالوضع في سيناء، وزياره وزير الخارجية سامح شكري الي نيويورك.

وجاءت عناوين صحيفه ''الاهرام'' كالتالي :

- وفاه اول حاله تسمم بالشرقيه وارتفاع عدد المصابين الي 626

- طوارئ بالمستشفيات واغلاق محطات المياه الاهليه بالمحافظه

- فرض الطوارئ ومد حظر التجوال بشمال سيناء

- محلب : الوضع الاقتصادي يتحسن والانضباط الامني يعود

- خلال مباحثاته مع شكري بنيويورك: كي مون يشيد بجهود مصر لتسويه ازمات المنطقه

- صالح يدعو للمصالحه والحوار

- غارات جديده علي الحوثيين بعدن ومارب وشبوه

- انهيارات في ''ايفرست'' وسقوط مبان تاريخيه.. الاف الضحايا في زلزال مدمر بنيبال

وذكرت ''الاهرام'' انه في تطور درامي للتسمم الجماعي في محافظه الشرقيه، توفيت امس اول حاله مصابه بالتسمم لشخص يدعي احمد كمال زكي البالغ من العمر 54 عاما، حيث كان يعالج في مستشفي مركز الابراهيميه بالمحافظه، وذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه اعداد المصابين لتتجاوز 626 مصابا تلقي اغلبهم العلاج وغادروا المستشفيات.

وقرر امير سويلم رئيس نيابه الابراهيميه التحفظ علي جثه اول ضحيه للتسمم، وتوقيع الكشف الطبي عليه وفحص عينات من الامعاء لتحديد سبب الوفاه، والاستماع الي اقوال اسرته.

واكد مدير المستشفي ان المريض دخل المستشفي الخميس الماضي مصابا بالتهاب شديد بالصدر والرئتين وصعوبه في التنفس، وهبوط حاد في ضغط الدم، وتم ادخاله الرعايه المركزه علي الفور، وتلقي العلاج وخرج الا انه عاد للمستشفي امس في حاله اعياء شديد ثم وافته المنيه.

ومن جانبه ، قرر الدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقيه سحب عينات من مياه الشرب بجميع شبكات ومحطات المياه بمدن وقري المحافظه، وتحليلها في المعامل المتخصصه كاجراء احترازي للتاكد من جوده وسلامه المياه، ومطابقتها للمواصفات وطمانه الاهالي.

وقرر المحافظ اغلاق جميع المحطات الاهليه للمياه ''المفلتره'' والمنتشره بصوره عشوائيه بقري ومدن المحافظه.

كما اكد استمرار حالة الطوارئ بالمستشفيات العامه والمركزيه، والغاء اجازات الاطباء وهيئات التمريض لمواجهه تطورات حالات التسمم بالمحافظه.

وجدد المهندس شاكر عبدالفتاح نائب رئيس شركه مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقيه تاكيداته سلامه مياه الشرب، وعدم وجود اي علاقه لها بحالات التسمم.

وفي مفاجاه كبيره، قال المهندس شاكر عبدالفتاح ان نتائج تحليل عينات بعض عبوات المياه التي اشتراها المواطنون من منطقه الابراهيميه اكدت عدم مطابقتها للمواصفات وخلوها من الاملاح والكلور.

وجاءت عناوين صحيفه ''الاخبار'' كالتالي :

- تاخر انتشال ''صندل قنا''.. وسحب 90% من الفوسفات

- تحقيقات في حادث مياه الشرقيه.. والقابضه تتهم المحطات الاهليه

- عمال مصر للسيسي : لا للاضرابات .. نعم لزياده الانتاج

- دوريات امنيه متحركه لتامين ابراج الكهرباء بالجيزه

- 1100 قتيل في زلزال مدمر يضرب نيبال

- انهيار جليدي في ''ايفرست'' وسقوط برج دارهار التاريخي

- انتهاء ازمه توزيع الخبز بالجيزه

- الزام كافه الجهات والهيئات القضائيه بالخضوع لجهاز الكسب غير المشروع

وذكرت ''الاخبار'' ان جبالي المراغي ، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، اكد ان الاتحاد سيتقدم للرئيس عبدالفتاح السيسي بميثاق شرف نعاهده فيه علي زياده الانتاج وان نكون جنودا مجنده للحفاظ علي امن مصر بدوران عجله الانتاج حتي يعود الاقتصاد المصري اقوي مما كان.

واوضح ان العمال لن يكونوا اقل من جنودنا البواسل الذين زهقت ارواحهم للحفاظ علي ارض مصر ، مؤكدا ان الاحتفاليه هذا العام تختلف عن اي احتفاليه سابقه مع اول رئيس منتخب اجمع عليه الشعب باكمله بعيدا عن التزوير ، واضاف اننا حريصون علي استكمال النجاح الذي حققه المؤتمر الاقتصادي وسيبذل عمال مصر جميع جهودهم تحت شعار لا للاضرابات والاعتصامات.. يد تعمل ويد تطالب.

واشار في كلمته خلال اجتماع الاتحاد العام لبحث الترتيبات النهائيه للاحتفاليه التي سيشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الاثنين المقبل باكاديميه الشرطه ، الي ان عمال مصر يؤيدون ويساندون الرئيس في كل ما يسعي اليه من اجل تنفيذ خارطه المستقبل وما يستتبعها من مشروعات كبيره تم الاعلان عنها في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس الماضي.

ووجه المراغي الشكر للسيسي الذي استجاب لمطلب الاتحاد باعاده النظر في المنشات والمصانع التي انشئت في عهد الرئيس جمال عبدالناصر وتهالكت وبالفعل تم تشكيل لجنه للنظر في مطلب الاتحاد وهي استجابه سريعه لما توقعوه.

واشار الي انه سيتم خلال الاحتفال تكريم العديد من الفئات الموجوده داخل التنظيم النقابي مثل المراه والشباب وقدامي النقابيين الذين افنوا حياتهم داخل العمل النقابي.

وجاءت عناوين صحيفه ''الجمهوريه'' كالتالي :

- محطات توليد علي النيل توفر ثلث استهلاك الكهرباء

- توقيع الاتفاق النهائي لسد النهضة 4 مايو بالقاهره

- اسواق جديده لخدمه 20 مليونا في 4 محافظات

- علي مسئوليه الهنيدي : حسم مقاعد ''الفردي'' في البرلمان .. غدا

- بان كي مون يشيد بدور مصر في تسويه الازمات العربيه

- البابا : الكنيسه علي الحياد في انتخابات البرلمان

- دول امريكا اللاتينيه والكاريبي تدعم عضويه مصر لمجلس الامن

- مميش : اولويه التعيين في مشروعات القناه لابناء سيناء

- ضبط 60 متسللا لليبيا ووصول 110 لمنفذ السلوم

وذكرت ''الجمهوريه'' ان المهندس احمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل المتحدث الرسمي لملف مفاوضات سد النهضه ورئيس الوفد المصري اكد ان اللجنه الوطنيه الثلاثيه بكامل اعضائها الـ 12 ستجتمع خلال ايام باديس ابابا مع المكتبين الدوليين الفرنسي والهولندي

واوضحت ان الاجتماع يستهدف وضع اللمسات النهائيه لطبيعه العمل المشترك بينهما ووضع اللمسات النهائيه قبل التوقيع النهائي بالقاهره في 4 مايو القادم في احتفاليه كبري بحضور وزراء الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا بعد اتمام العقود الفنيه والماليه ومراجعتها مع المكتب القانوني الدولي الانجليزي ''كوربت'' لصياغه العقد القانوني بين الدول الثلاث والمكتب الاستشاري وللتعامل مع المكتب من الناحيه الماديه لضمان الالتزام بالجدول الزمني المقرر والمتفق عليه للانتهاء من الدراسات الخاصه بتاثيرات السد والتي تم ذكرها في وثيقه اعلان المبادئ التي وقعها زعماء الدول الثلاث لتشغيله بما لا يؤثر علي هذه الدول.

وجاءت عناوين صحيفه ''المصري اليوم'' كالتالي :

- محلب: تطبيق ''كروت الوقود'' اول يوليو

- لا الغاء للدعم .. و15% زياده في مخصصات ''الصحه والتعليم''

- سفن ايران في ''باب المندب'' .. وامريكا تسحب قواتها

- التحالف يدمر مواقع استراتيجيه لـ''الحوثيين'' .. والجماعه ترفض دعوه ''صالح''

- 250 ''اشاره ديجيتال'' في شوارع القاهره لتصوير المخالفين وضبط المرور

- الحكومه تبحث رد 589 مليون جنيه لمستثمر ''عمر افندي''

ومن جانبه قال عزت محمود رئيس شركه ''عمر افندي'' احدي شركات قطاع الاعمال العام والتي صدر حكم قضائي نهائي ببطلان خصخصتها واعادتها للدوله ، ان اشرف سالمان وزير الاستثمار يجري مفاوضات مع هاني قدري دميان وزير الماليه لرد قيمه الشركه التي دفعها المستثمر السعودي جميل القنبيط والبالغه 4ر589 مليون جنيه تمهيدا للتفاوض معه وعمل مقاصه بين مستحقاته وحقوق الدوله.

واضاف محمود في تصريحات خاصه لـ''المصري اليوم'' ان هذه الخطوه اساسيه لاعاده هيكله الشركه قبل طرحها علي القطاع الخاص للمشاركه في اعاده تشغيل فروعها المغلقه واستغلال اصولها بنظام الشراكه وليس البيع خاصه ان كل يوم يمر دون سداد مديونيه او بدء اعاده الهيكله يكبد الشركه خسائر طائله معظمها فوائد الديون المستحقه للبنوك ، والبالغه 150 مليون جنيه لصالح مجموعه من الموردين حصلوا علي احكام قضائيه تتناقض مع حكم محكمه القضاء الاداري باسترداد الشركه مطهره من الديون وعدم تحملها اي مديونيه وتحميل المستثمر المسؤوليه كامله .

ولفت محمود الي ان الشركه تدرس ارسال الاحكام الصادره ضد الشركه لصالح البنوك والدائنين الي المحكمه الدستوريه العليا ، لتفسيرها في ظل حكم محكمه القضاء الاداري وتحديد موقفها .

واكد انه فور الانتهاء من تحديد الموقف المالي لعامي 2012 و2013 سيتم طرح الفروع والاصول غير المستغله – التي تتضمن ارضا مساحتها 13 الف متر بحي مدينه نصر – علي القطاع الخاص للشراكه .

وجاءت عناوين صحيفه ''الشروق'' كالتالي :

- حاله غضب في الشرقيه بعد وفاه مواطن بالتسمم

- الاهالي: مياه الشرب السبب .. وعدد المصابين يرتفع الي 600

- مديريه الصحه : المتوفي كان يعاني من الكبد .. والمحافظ : معاقبه مروجي الشائعات

- تحديد هويه الارهابيين القتلي في انفجار مخزن متفجرات ببني سويف

- ''الشروق'' تنشر اعترافات الاخوان المتهمين في ''اللجنه النوعيه'' ببورسعيد

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل