المحتوى الرئيسى

السعودية تحتفل بمرور 80 عاما على نشأة مسرحها

04/25 20:00

تتزامن بدايه المسرح في السعوديه مع تاسيس الدوله السعوديه الثالثه علي يد الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود، ففي عام 1928م تم تقديم مسرحيه بعنوان "حوار بين جاهل و متعلم" امام الملك.

وواصل المسرح في السعوديه يقدم موضوعات كانت في الغالب مستقاه من مشكلات المجتمع وتهدف نحو الاصلاح والتوعيه، حتي بدايه الثمانينات حين قررت الرئاسة العامة لرعاية الشباب ابتعاث عدد من الفنانين في مجالات عده منها التمثيل والاخراج والديكور والتاليف، لعده دول عربية وخليجيه واجنبيه.

وفي عام 2012م، قامت شركة أرامكو السعودية، ممثله بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي، بالتعاقد مع مسرح الشباب الوطني البريطاني لجذب عدد من المتخصصين في مجال المسرح  "تمثيل،  واخراج، وديكور، واضاءه، وتاليف،  وصوت"، لتدريب عدد كبير من المهتمين بالمسرح، واقيمت الدوره التدريبيه في المنطقه الشرقيه  بالدمام والاحساء، حيث تم تخريج ما يقارب 100 شاب في المجالات المذكوره سابقا.

وفي عام 2013م، عاد الطاقم البريطاني لتقديم دوره تدريبيه للمبتدئين واخري احترافيه، وتم تخريج ما يقارب 80 شاب وبعدها اختير 10 شباب من المتميزين لارسالهم للمملكه المتحده لتزويدهم بالثقافه المسرحيه واستكمال ما تعلموه، لايصالهم لاحترافيه اكثر في المجال المسرحي. وبعد عودتهم لاراضي المملكة العربية السعودية انتجت شركه ارامكو احدي المسرحيات العالميه بعنوان "الف ليله وليلتان" والتي كانت مشبعه بالتبادل الثقافي حيث كان يتخلل الطاقم عدد من البريطانيين والسعوديين.

وفي شهر فبراير 2014م، احتضنت جامعة الملك سعود فعاليات المهرجان المسرحي الجامعي الثالث لدول مجلس التعاون الخليجي.

وحظي المهرجان المسرحي بمشاركه اكثر من 18 جامعه خليجيه، بواقع مسرحيه واحده من كل جامعه، بهدف زياده التعارف وتعميق روح التعاون وتبادل الخبرات بين الشباب الجامعي في دول الخليج، وقدمت جامعه الملك سعود في هذا المهرجان مسرحيه "غبار بن بجعه"، للمخرج المسرحي الاستاذ خالد الباز، ومن تاليف الاستاذ محمد العثيم، وبطوله نخبه من نجوم المسرح في الجامعه.

وتم ترشيح عدد من الاسماء المسرحيه البارزه لتكون ضمن لجان تحكيم المهرجان، كان من بينها: ايمن عبد القادر شيبه الحمد، الدكتور راشد الشمراني، الدكتور حزاب الريس، سمعان العاني، والممثل الكويتي عبد الرحمن العقل، والممثل القطري غانم السليطي.

وفي ابريل 2015م، اقامت جامعه الملك خالد للشؤون التعليميه والاكاديميه، المهرجان المسرحي الاول بالتعاون مع جمعيه الثقافه والفنون بابها، حيث بلغ عدد الكليات المشاركه في المهرجان 7 كليات، هي: كليه التربيه وقدمت عرضاً بعنوان "حاله توازن"، وكليه طب الاسنان وقدمت مسرحيه بعنوان "شخصيه وطن"، وكليه العلوم الطبيه التطبيقيه والتي قدمت عرضاً بعنوان "ماضي وحاضر"، وكليه العلوم الاداريه وقدمت مسرحيه بعنوان "عاصفه الحزم"، وكليه المجتمع بالخميس وقدمت مسرحيه بعنوان "لبيك يا وطني"، وكليه العلوم وقدمت مسرحيه بعنوان "اشاعه تقنيه"، واخيراً كليه علوم الحاسب الالي التي قدمت مسرحيه بعنوان "نريد مسرحاً"، وهي المسرحيه الفائزه بجائزه هذا المهرجان.

مشاركات المسرحيات السعوديه في الخارج

ساهم الدعم الذي تلقاه الفنون والانشطه المسرحيه في السعوديه في ابراز العديد من المواهب السعوديه واثراء مهاراتها، ما اهلها الي خوض المنافسه والتحليق خارج حدود الوطن من خلال المهرجانات العربيه.

• مسرحيه "القناع" السعوديه تمثل المملكه في مهرجان المسرح العربي بالقاهره

انطلق يوم الاحد الماضي، 19 ابريل 2015م، علي مسرح ميامي بالقاهره، "المهرجان العربي للمسرح"، بعد اختيار الفنان عزت العلايلي لرئاسه التحكيم، وعضويه كل من الفنان السعودي عبدالعزيز السماعيل، واميره جواد من العراق، وطفاء حمادي من لبنان، سعد المغربي من ليبيا، والفنانه سوسن بدر من مصر.

وقد تم تكريم المدير العام للجمعيه العربيه السعوديه للثقافه والفنون، الكاتب والممثل المسرحي عبد العزيز السماعيل, الذي امتد عطاؤه المسرحي لاكثر من ثلاثين عاماً، في حفل اقيم في مسرح العرائس، ضمن فاعليات الدوره التاسعه للمهرجان، بحضور رئيس قطاع العلاقات الثقافيه الخارجيه بمصر، الدكتور حسام نصار، ورئيس جمعيه المسرح العربي، الدكتور عمر دواره، ونخبه من الفنانين والمثقفين العرب، حيث اكد الكاتب المسرحي والفنان السعودي ان تكريمه قد "جاء في وقته".

• مسرحيه "بارانويا" تمثل المملكه في مهرجان الكويت للـ "مونودراما"

وسط حضور اعلامي وفني وجماهيري حاشد، بالتعاون بين مؤسسه "الايام والناس" والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في الكويت، انطلقت الدوره الثانيه لمهرجان الكويت للمونودراما، في 11 ابريل 2015م، برعايه وزير الاعلام وزير الدوله لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود الصباح.

وشاركت مسرحيه "بارانويا" لفرقه جمعيه الثقافه والفنون في المملكه العربيه السعوديه ضمن  تسعه عروض مسرحيه محليه وعربيه ودوليه في منافسات المهرجان، وهي من تاليف عباس الحايك، واخراج ياسر الحسن، وتمثيل حسن العلي.

• مسرحيتان سعوديتان في مهرجان "مسرح بلا انتاج" بالاسكندريه

شاركت العروض المسرحيه السعوديه في فعاليات مهرجان "مسرح بلا انتاج" الذي انطلق بمدينه الاسكندريه في دورته السادسه علي مسرح بيرم التونسي، في نوفمبر 2014م، برعايه محافظ الاسكندريه، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة المصريه.

وقدمت المملكه عرض "انتظار" تاليف ابراهيم الحارثي واخراج ناصر الربيعي، من انتاج فرع جمعيه الثقافه والفنون بنجران. وعرض "هاملت.. اخرج من راسي"، تاليف فهد الحوشاني واخراج صبحي يوسف، من انتاج فرع جمعيه الثقافه والفنون بالقصيم. وقد لاقت المسرحيتين استحساناً من النقاد والجمهور، كما تم منحهما شهادات تقدير للمشاركه المتميزه في المهرجان.

• مهرجان الشارقه للمسرح الخليجي فبراير 2015م

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل