المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. نيبال تتعرض لأكبر زلزال مدمر منذ 81 عاماً.. ارتفاع عدد الضحايا لـ688 قتيلاً.. وإغلاق مطار كاتماندو الدولى.. وانهيار برج "دارهرا" الأثرى.. وسكان المناطق المنكوبة: الهزة لا تزال مستمرة

04/25 19:48

قال مسؤول كبير بوزاره الداخليه في نيبال، ان عدد القتلي جراء الزلزال القوي الذي هز البلاد، اليوم السبت، ارتفع الي 688 بينهم 181 شخصاً لقوا حتفهم في العاصمه كاتماندو، حيث بلغت قوه الزلزال 7.9 درجه علي مقياس ريختر وهو اقوي زلزال يضرب البلاد خلال 81 عاماً.

رجال الحماية المدنية يساعدون الضحايا في الخروج من تحت الانقاض

وقالت وزارة السياحة في نيبال، ان انهيارا جليديا ناجما عن الزلزال دفن جزءا من مخيم لمتسلقي جبل إيفرست مما اسفر عن وفاه ثمانيه اشخاص علي الاقل.

هزات عنيفه لسكان مناطق في شمال الهند وبنجلادش

واحدث الزلزال دمارا كبيرا بينما شعر بهزات عنيفه سكان مناطق في شمال الهند وبنجلادش، وكان المعهد الامريكي للجيوفيزياء قال في بادئ الامر ان قوه الزلزال بلغت 7,5 درجات، ولكن تبين لاحقا انها 7,9 درجات وبعمق 15 كيلومترا، ووقع الزلزال علي بعد 68 كيلومترا شرق مدينه بوخارا السياحيه.

انهيار برج دارهرا التاريخي في كاتماندو

وادي الزلزال الي انهيار برج دارهرا التاريخي في كاتماندو ولقي عدد من الاشخاص حتفهم في المكان. واكد شهود اخراج نحو عشر جثث من حطام البرج في وسط كاتماندو.

وسارع السكان الي الفرار من منازلهم تفاديا لانهيار الجدران، وقال مواطن في كاتماندو "انهارت جدران المنازل حولي، العائلات جميعهاً خرجت الي ساحات منازلها، الهزه لا تزال مستمره"، وقال انوبا شريستا احد سكان كاتماندو "بدا كل شيء يهتز سقط كل شيء، الجدران علي امتداد الشارع الرئيسي انهارت وسياج الملعب الرياضي الوطني سقط ايضا".

اثار الدمار في المدينه المنكوبه بالزلزال في نيبال

كما اسفر الزلزال عن اضرار في مطار كاتماندو الدولي الذي اغلق "لاسباب امنيه" كما قال مديره بيريندا براساد شريستا.

من جهته، قال لاكسمان سينج راثور المدير العام لدائره الارصاد الهنديه، للصحفيين، ان "مناطق شمال الهند كافه شعرت بقوه الزلزال اضافه الي هزات ارضية قويه في اوتر برديش وبيهار شرقا فضلا عن ولايه سيكيم في بنغال الغربيه علي سفوح الهيمالايا".

عمليات اجلاء المصابين من المناطق المنكوبه

وكتب رئيس الحكومه الهندي ناريندرا مودي علي موقع فيسبوك "نحن في طريقنا للحصول علي معلومات اكثر ونعمل للوصول الي المتضررين هنا وفي النيبال"، وتابع ان "الضرر المحتمل من زلازل تتعدي قوتها السبع درجات مرتفع جدا"، مشيرا الي ان "الهزات الارضية استمرت فترات مختلفه بحسب المناطق، حتي انها استمرت بين 50 و55 ثانيه في دلهي".

الدمار في كل مكان جراء الزلزال

مشاهير "بوليوود" يعربون عن قلقهم ازاء زلزال نيبال

وفي سياق اخر، اعرب عدد كبير من المشاهير "بوليوود" عبر صفحاتهم الشخصيه بمواقع التواصل الاجتماعي الشهيره، عن قلقهم ازاء الزلزال الذي حدث مؤخرا في نيبال، وجاء في مقدمتهم اميتاب باتشان والذي كان يصور في ذلك الحين اغنيه لفيلم "Mahaan" مع زينات امان، فاكد باتشان انه راي صور الدمار الذي سببه الزلزال وعلم بوقوع ضحايا، وهو يدعو الله ويصلي من اجل ان يصبح الشعب في امان.

نقل المصابين من المناطق المنكوبه لتلقي العلاج

في حين كتبت صوفي شودري علي "تويتر": "اصلي من اجل الموجودين في نيبال، فعلمت بوجود اضرار كبيره بسبب هذه الهزات الارضيه"، اما ساني ليوني فاكدت انها تصلي هي الاخري من اجل الموجودين في نيبال.

انقاذ المتضررين من تحت الانقاض

اثار الدمار في المدينه المنكوبه بالزلزال في نيبال

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل