المحتوى الرئيسى

«آل باتشينو».. 75 عامًا من العطاء السينمائي الخالص

04/25 19:29

يوافق اليوم 25 ابريل الذكري 75 لميلاد الممثل الامريكي الايقوني، الفريد جيمس باتشينو، او "ال باتشينو"، وبهذه المناسبه نسترجع مع مجله "تايم" بعض الادوار الشهيره التي لا تُنسي، والتي قدمها لنا باتشينو علي شاشه السينما علي مدار ما يزيد علي اربع عقود من عمر السينما الامريكيه:

1- الدون مايكل كورليوني - The Godfather

علي الرغم من ان الممثل الكبير مارلون براندو كان بطل الجزء الاول من سلسله الأب الروحي "The Godfather"، في دور الدون فيتو كورليوني، الي ان الشاب -حينذاك- ال باتشينو، قام بدور ابنه "مايكل كورليوني"، والذي يتحتم عليه استلام زمام امور عائله المافيا "كورليوني" بعد موت ابيه. 

قام ال باتشينو بدور الابن مايكل كورليوني في الجزء الاول، وبحلول الجزء الثاني في عام 1974، كان قد اصبح الدون "لقب رب العائله في عالم المافيا"، واكمل مسيره مايكل كورليوني العجوز حتي وفاته في الجزء الثالث والذي صدر في عام 1990، ترشح ال باتشينو عن السلسله لجائزتي الاوسكار لافضل ممثل رئيسي عامي 1972 - 1974.

يقوم ال باتشينو في سيربيكو بدور الشرطي الامين "فرانك سيربيكو"، والمحاط في العمل بمنظومه فاسده من نظام العمل وضباط الشرطه علي حد سواء، ترشح ال باتشينو عن الفيلم لجائزه الأوسكار أفضل ممثل رئيسي لعام 1973.

3- سوني ورتزيك - Dog Day Afternoon

يقوم سوني "ال باتشينو" بسرقه بنك بمساعده احد اصدقائه للحصول علي المإل ألكافي للقيام بعمليه تحويل للجنس لرفيقه، تتحول سرقه البنك لسيرك اعلامي يجذب انتباه الامه الامريكيه بالكامل. الفلم ماخوذ عن وقائع حقيقيه، ترشح ال باتشينو عن الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي لعام 1975.

4- ارثر كيركلاند – And Justice for All

يتعرض المحامي المتمسك بالاخلاق المهنيه "ارثر كيركلاند" بالوقوع في مازق كبير حيث يجب عليه الدفاع عن قاضي يكرهه في قضيه اغتصاب، والا سيقوم القاضي بشطب عضويته في نقابه المحامين، ترشح باتشينو عن الفيلم لجائزه الاوسكار لافضل ممثل رئيسي لعام 1979.

من اعنف واكثر الافلام الامريكيه شهره في التاريخ، يصور الفيلم قصه صعود وسقوط المهاجر الكوبي، توني مونتانا "باتشينو"، كاكبر تاجر للمخدرات في البلاد، يعتبر من اكثر الافلام تاثيرًا علي الثقافات الشعبيه للبسطاء، ترشح ال باتشينو عن الفيلم لجائزه الجولدن جلوب افضل ممثل رئيسي لعام 1983.

6 - بيج بوي كابريس - Dick Tracy

يصور الفيلم المفتش ديك تريسي وهو يواجه عصابات المدينه ومنها عصابه بيج بوي كابريس "باتشينو"، ترشح باتشينو عن الفيلم لجائزه الأوسكار لأفضل ممثل مساعد لعام 1990.

7- ريكي روما - Glengarry Glen Ross

يصور الفيلم الحياه اليوميه لمجموعه من موظفي بيع العقارات ومنهم الموظف الناجح ريكي روما "ال باتشينو"، حيث يبين كيف يقنع الناس للفوز بصفقاته، ترشح باتشينو عن الفيلم لجائزه الاوسكار لافضل ممثل مساعد لعام 1992.

8- فرانك سليد - A Scent of a Woman

يحكي الفيلم قصه الكولونيل الاعمي المتقاعد سليط اللسان ومتعكر المزاج، فرانك سليد، بعد ان ياتي احد اقربائه الشباب للعمل كقائد له والذي يتعلم من سليد دروسًا مهمه في الحياه، فاز باتشينو عن الفيلم بجائزه الاوسكار لافضل ممثل رئيسي لعام 1992.

9- بينجامين" ليفتي" رجيرو - Donnie Brasco

يصور الفيلم حياه احد ضباط المباحث الفيدراليه "جوني ديب" كرجل عصابات متخفي ويقابل رجل العصابات العجوز بينجامين رجيرو "ال باتشينو"، وتنمو بينهم علاقه انسانيه تتجاوز حدود الصراع بين الشرطه والمجرم.

يصور الفيلم لقاء السحاب بين اللص المحترف نيل ماكولاي "روبرت دي نيرو" ومطارده الضابط فنسنت هانا "ال باتشينو"، والذي لا يبالي حتي لو دمرت مطارته لماكولاي حياته الشخصيه فهو كالصياد الذي يقتفي فريسته ولا يهدا حتي يوقع بها.

11- جون ميلتون – The Devil's Advocate

يقابل المحامي الشاب كيفن لوماكس "كيانو ريفز"، رئيس احد الشركات الكبري للمحاماه، جون ميلتون "ال باتشينو"، والذي يتضح فيما بعد انه الشيطان ذاته ولا يستطيع لوماكس الفكاك من قبضته.

الفيلم الثالث الطويل للمخرج كريستوفر نولان والذي يقوم فيه ال باتشينو بدور الضابط ويل دورمر والذي يقع تحت ميكروسكوب تحقيق الشئون الداخليه للشرطه ويعتبر الفيلم اعاده صنع لفلم نرويجي بنفس الاسم.

2015-04-25 19:17:04 | ساره رضا

2015-04-25 18:53:15 | زياد ابراهيم

2015-04-25 18:00:25 | محمد جعفر

2015-04-25 17:47:05 | سمر علي

2015-04-25 17:42:30 | سمر علي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل