المحتوى الرئيسى

تشيرنوبل .. أكبر كارثة تسرب نووي عرفها التاريخ

04/25 18:32

تجدد ذكري انفجار مفاعل تشيرنوبل التاسعه والعشرين والتي تحل في السادس والعشرين من ابريل تحذيراتها للعالم بضروره توخي الحذر عند استخدام الطاقة النووية حيث ان كارثه الانفجار الذي وقع بالمحطة النووية تشيرنوبل في الاتحاد السوفيتى عام 1986 تعد كارثه انسانيه وبيئيه هي الاخطر في التاريخ البشري، والتي احدثت تلوثا طال الدول الاسكندنافيه.

وتذكر هذه المناسبه العالم بمئات الاشخاص من عمال الطواريء الذين خاطروا بحياتهم للاستجابه لهذا الحادث، والالاف الذين تم اجلاؤهم من المناطق المحيطه بالموقع، والاف الاطفال الذين اصيبوا في وقت لاحق بمرض السرطان، بالاضافه الي 6 ملايين شخص لا يزالون يعيشون في المناطق المتضرره من بيلاروسيا وروسيا واوكرانيا.

وتعيد هذه المناسبه تجديد التزام الامم المتحده بـ “عقد الانعاش والتنميه المستدامه” الذي اعلنته للفتره من 2006 الي 2016، وخطه عملها بـ “تشيرنوبل”، التي تتضمن اعلان مباديء تبنته جميع وكالات الامم المتحده المشاركه في جهود الانعاش، مستهدفه تحقيق التنميه الاجتماعيه والاقتصاديه، وتعزيز انماط الحياه الصحيه للمجتمعات المتضرره والاعتماد علي الذات في السنوات المتبقيه من العقد.

ووقعت حادثه محطه تشيرنوبل النوويه في السادس والعشرين من ابريل 1986 قرب مدينه بريبيات الاوكرانيه، بسبب خلل وقع في احدي المولدات التوربينيه عند تجربتها، واودت الكارثه بحياه 36 شخصا واصابت اكثر من 2000 اخرين حينها، و تم اجلاء ما يزيد علي 100 الف شخص من المناطق المجاوره خوفا عليهم من الاشعاعات التي سببت موت المئات في السنوات اللاحقه، ولم ينحصر اثر انفجار مفاعل تشرنوبل علي المنطقه فحسب بل تخطت اثاره الحدود لتطال دولا وقارات تفصلها عنه الاف كيلومترات.

وتشرنوبل هي مدينه اوكرانيه تقع في شمال اوكرانيا بمقاطعه كييف، وشهدت المدينه كارثه تشيرنوبيل حينما وقع انفجار بمفاعل تشرنوبل النووي الذي يبعد 122 كيلومترا من مدينه تشيرنوبيل التي هجرت بسبب تلوثها بالاشعاع الناجم عن انفجار المفاعل.

وتعد كارثه تشيرنوبل اكبر كارثه نوويه شهدها العالم حيث كان ما يقرب من 200 موظف يعملون في مفاعل الطاقه النووي، بينما كان يتم اجراء التجربه في الوحده الرابعه التي وقع فيها الانفجار علي اثر خلل باحد المولدات التوربينيه بالمحطه وادي الي حدوث اضطراب في امدادات الطاقه في جمهوريه اوكرانيا كما ادي الي اغلاق المصانع وتعطل المزارع وبلغت الخسائر الماديه اكثر من 3 مليارات دولار.

وعقب الانفجار اعلنت السلطات في اوكرانيا ان منطقه تشرنوبل منطقه منكوبه وتم اجلاء اكثر من 101 الف شخص من المناطق المحيطه بالمفاعل، وبعد حدوث الانفجار بدات عمليات دفن وتغليف المفاعل بالخرسانه المسلحه لمنع تسرب الاشعاع الناجم عنه والذي ادي الي وفاه عدد كبير في السنوات التاليه متاثرين بالاشعاع، وربما كان قيام الاتحاد السوفيتي بالاعلان عن حدوث هذا الانفجار علي اراضيه، ثم طلب المعونه من دول العالم، احد مظاهر التغيير في سياسه زعيم الكتله الشيوعيه الذي كان لا يكشف عن مثل هذه الاحداث ابدا.

وتصنف عالميا كاسوا كارثه للتسرب الاشعاعي والتلوث البيئي شهدتها البشريه حتي الان وصنفت ككارثه نوويه من الدرجه السابعه .

حدثت الكارثه عند اجراء الخبراء بالمحطه تجربه لاختبار اثر انقطاع الكهرباء عليها، وادي خطا في التشغيل بعد اغلاق توربينات المياه المستخدمه في تبريد اليورانيوم المستخدم وتوليد الكهرباء الي ارتفاع حراره اليورانيوم بالمفاعل الرابع الي درجه الاشتعال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل