المحتوى الرئيسى

آل باتشينو.. 4 عقود من الإبداع

04/25 17:45

يكمل الممثل الكبير ال باتشينو، اليوم السبت، 75 عاما. اسطوره فنيه حيّه رغم فوات زمن التالق الكبير، ولكنه يظل واحدا من اكثر الفنانين تبجيلا.

ترجع اصول الممثل الامريكي المولود في 25 ابريل 1940، بنيويورك، الي جزيرة صقلية الايطاليه. ولد تحت اسم الفريدو جيمس باتشينو ،ونشا في عائله فقيره، وهجره والده حين كان في الثانيه من عمره، ما سبب له جرحا لم يلتئم طيله حياته.

يذكر ذلك في سيرته الذاتيه التي نشرها صديقه الصحفي الامريكي لورانس جروبيل، في 2008،  "لا اعرف ابي. كانك تجلس مع شخص لا تعرفه جيدا"، اما والدته فهي صاحبه الفضل في ابعاده عن حياه الشوارع، وحين رحلت مبكرا تاثر ال باتشينو كثيرا بوفاتها.

منذ صغره نمي بداخله ولع بالتمثيل، فكان شغوفا بالمسرح، وحاول المواظبه علي حضور العروض المسرحيه بالقرب من سكنه، والتحق بمدرسه ثانويه لتعليم الفنون، ولكن نقطه التحوّل في حياته كانت لقائه في عام 1966، بمدرّب الممثلين لي ستراسبرج، الذي شجّعه علي الاستمرار بالتمثيل وصقل موهبته. 

بعد دورين سينمائيين وتجربه تليفزيونيه، وقع اختيار المخرج الامريكي -من اصول ايطاليه ايضا-  فرانسيس فورد كوبولا، عليه للقيام بدور مايكل كورليوني، ابن دون فيتو كورليوني، زعيم المافيا في اولي افلام ثلاثيه The Godfather، الثلاثيه التي ستصبح خالده (تحديدا جزئيها الاول والثاني). كان ذلك عام 1972، عام المجد المتوّج لال باتشينو، رغم اخطاء الاوسكار له في اول مناسبه عن دوره هذا.

يذكر باتشينو في كتابه انه لم يكن متحمسا للدور، لاعتقاده بان الجمهور لا يحب الممثلين الذين يؤدوون الادوار الشريره. ومن ناحيه اخري يذكر كوبولا انه عند قراءته لروايه ماريو بوزو، كان يري وجه ال باتشينو في كلّ مره يطلّ فيها مايكل.

لفت باتشينو انتباه كوبولا باداءه في فيلم ",The Panic In Needle Park 1971"، فوقف في وجه المنتجين غير المتحمسين لاسناد الدور الي ذلك الممثل الشاب غير المعروف. في النهايه لعب ال باتشينو دور مايكل وجسّد شخصيته القلقه والمعقّده باعجاز تمثيلي قلّ نظيره، فكانت الشهره الجماهيريه والحفاوه النقديه في انتظاره.

في العام التالي، سيتلقّفه المخرج الكبير سيدني لوميت، وينجز معه فيلم "Serpico, 1973"، عن قصه حقيقيه لشرطي يدعي "فرانك سيربيكو"، يحارب الفساد المنتشر بين افراد الشرطه.هذا الدور سياتي له بجائزه جلودن جلوب لافضل ممثل وترشيح للاوسكار كذلك.

وبعد عامين يقوما بالتعاون من جديد في "Dog Day Afternoon, 1975"، كوميديا سوداء ستحفظ مكانها كاحد علامات "سينما المكان". ومره ثالثه تخطئه الاوسكار لصالح جاك نيكلسون، ودور اخر فذّ في "One Flew Over the Cuckoo's Nest, 1975".  

وعلي مدار 4 عقود لاحقه سيستمر ال باتشينو في تاديه لعبته المفضله، ولكنه لن ينجح في تخليد شخصياته سوي تحت اداره مخرجين متميزين مثل كوبولا، ودي بالما، ولوميت، ومايكل مان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل