المحتوى الرئيسى

7 أسئلة تشرح لك أثار الفوسفات على المياه

04/25 12:56

ثلاثه ايام قد مرّت علي غرق صندل محمل بـ500 طن من الفوسفات في مياه النيل بـ”قنا” اثارت جدلًا واسعًا علي وسائل التواصل الاجتماعي وفي البرامج التليفزيونيه، ما بين حديث عن تلوث لمياه النيل وضروره عدم الشرب منها ولا استخدامها لفتره طويله وبين بعث الطمانه في نفوس المواطنيين وان ما حدث حادث عرضي بسيط يمكن تلافي توابعه، كان الجدال محتدمًا بين الفريقيين، في هذا التقرير استعرض موقع "ساسه بوست "بعض المعلومات عن الفوسفات ومياه الشرب، الاسئله القادمه تشرح لك ماتود معرفته  كالتالي :-

1-  ماهو الفوسفوريت، تركيبه، وخصائصه؟

يُسمي الفوسفات الصخري الخام بالفوسفوريت، حيث يٌطلق هذا المُصطلح علي رواسب الفوسفات التي يمكن تعدينها واستغلالها اقتصاديًا، بينما يطلق مصطلح الصخور الفوسفاتيه علي الصخور التي تحتوي علي نسب غير عاليه من الفوسفات. والفوسفات الصخري من الصخور الرسوبيه التي تحتوي علي كميات عاليه من المعادن الحامله للفوسفات. يوجد الفوسفات كمعدن بنسبه تتراوح من 15% الي 20% علي الاقل في الفوسفوريت، وهي نسبه عاليه جدًا مقارنه بباقي الصخور الرسوبيه، والتي تتراوح نسبه المعدن فيها 0.2%. بينما الجزء الاكبر في تركيب الفوسفوريت هو الصخور المعدنيه الاخري كفوسفات الكالسيوم.

يقاس تركيز الفوسفات بمعرفه نسبه خامس اكسيد الفوسفور او نسبه عنصر الفوسفور في الجير . حيث تتراوح التركيزات المطلوبه تجاريًا بين 30% و37% من خامس اكسيد الفوسفور. وتضم صخور الفوسفات حوالي 200 معدن من مجموعه الاباتيت. وتتباين الوانها ما بين الداكنه الي الفاتحه نتيجه لتواجد المواد العضويه، حيث تظهر علي شكل رواسب اما مُتصلبه او متفتته، وغالبًا ما تحتوي هذه الرواسب علي بعض العناصر المشعه مثل اليورانيوم. ويترسب الفوسفوريت في نطاق واسع جدًا حيث يُغطي عشرات الالاف من الكيلومترات المربعه من القشره الارضيه. ويُعتبر كل من الحجر الجيري والطيني من الصخور المشتركه الحامله للفوسفات. فهو يدخل في العديد من الصناعات الكيميائيه للحصول علي الفوسفور الذي يدخل في شتي الصناعات الحربيه، والتعدينيه، وكذلك الطبيه.

2-  ماهي استخدامات الفوسفات الصناعيه والزراعيه؟

الفوسفور عنصر هام جدًا، فيُعتبر احد اهم العناصر الكيمائيه للنبات والحيوان، فهو يدخل في جميع الوظائف الحيويه. وتَحصل النباتات علي الفوسفور من التربه بينما يحصل الحيوان عليه من النباتات التي يتغذي بها. ومن هنا تَظهر اهميه الفوسفات، فاستخدامات الفوسفات عديده جدًا، حيث يُعتبر الفوسفات عنصر هام جدًا في الزراعه، لذلك يُستخدم في صناعه الاسمده، فصناعه الاسمده تُمثل حوالي 77% من استخدامات الفوسفات حيث يتم تفاعل الفوسفات مع الاحماض لانتاج السوبر فوسفات وفوسفات النتروجين والاسمده المركبه، كما يمكن طحن الصخور الفوسفاتيه واضافتها مباشره الي التربه الحامضيه وتمثل هذه الطريقه حوالي 4% من استخدامات الفوسفات.

كما يُستخدم ايضًا في صناعه الفوسفور الحراري وحامض الفوسفوريك، حيث تمثل هذه الصناعه 8% من استخدامات الفوسفات ويتم استخدامها في معالجه اسطح المعادن مثل الالمنيوم، والنحاس، والحديد المغلف بالنيكل، وفي المنظفات الكيميائيه والمبيدات الحشريه، وكذلك يُستخدم الفوسفوريت في صناعه مستحضرات التجميل، والمبيدات الحشريه، وكذلك في معاجه المياه بالاضافه الي صناعه الاعلاف للماشيه.

3- كيف يوجد الفوسفات في الطبيعه؟ وكيف يتم نقله الي اماكن استخدامه للصناعه؟

نظرًا لاهميه الفوسفور الصناعيه والزراعيه وكذلك التجاريه، واستخداماته العديده سواء في صناعه الاسمده المختلفه لحاجه النبات الي عنصر الفوسفور، او وجود الفوسفور في الحمض النووي DNA وكذلك RNA اللذين يمثلان اصل الحياه، قد يعتقد البعض انه يوجد في صوره معدن خالص، لكن هذا الاعتقاد خاطئ بالتاكيد، حيث يوجد الفوسفور في اشكال مختلفه منها الصخور الرسوبيه المختلفه الهيئه والاصل مثل صخور “الجوانو” وهي صخور كلسيه تعرضت لاخراجات الطيور منذ زمن طويل فتحولت الي خام الفوسفات، او في الصوره الناريه التي تُعتبر اغني صور الفوسفات اقتصاديًا. يتم نقل الفوسفات من المناجم في الغالب عن طريق القطارات، فتُعتبر قطارات البضائع اكثر الوسائل المٌستخدمه في نقل الفوسفات الخام، وتستخدم ايضًا السفن البحريه او الصنادل النيليه مثل التي استخدمت في الازمه الاخيره اثناء نقل الفوسفات.

4-  نظرًا لوجود نِسب من فوسفات الكالسيوم في الفوسفوريت، فما هي اضرار فوسفات الكالسيوم علي صحه الانسان؟

تعتبر الصخور المعدنيه المكون الاساسي للفوسفوريت، ومن هذه الصخور فوسفات الكالسيوم، فوسفات الكالسيوم يذوب في الماء بنسب ضئيله جدًا، ويوجد فوسفات الكالسيوم في مستحضرات التجميل وكذلك بعض المركبات الكميائيه الصناعيه ومواد البناء. ويُعتبر فوسفات الكالسيوم نسبيًا غير سام، ولكن استنشاق كميات كبيره منه او وصولها الي الجسم عن طريق الاغذيه او مياه الشرب من الممكن ان يؤدي الي تسممات خطيره. وقد تظهر بعض الاعراض المرضيه علي الرئتين، والجهاز الهضمي، والاوعيه الدمويه، والجهاز العصبي وذلك عند وصول جُرعات كبيره الي الانسان. فقد يؤدي الي

الام في الحلق، وصعوبه التنفس.

الام في العينين، والانف، والاذنين، واللسان.

الام شديده في البطن تؤدي الي القيء.

تغير حاد في درجه الحموضه.

انخفاض ضغط الدم، وقد يؤدي الي الانهيار.

ارتباك الجهاز العصبي الذي يؤدي الي الهذيان والذهول، والذي قد يتطور الي غيبوبه.

5- هل تقوم بعض الدول حقًا “برمي الفوسفات في مياهها لفوائده” كما قال وزير البيئه المصري؟

وطبقًا لـ”وكاله حمايه البيئه الامريكيه”، فان الفوسفات يتم اضافته لمياه الشرب كمُثبط للتاكل لمنع ارتشاح الرصاص والنحاس من الانانبيب الموصله للمياه. وان الفوسفات غير العضوي يتم اضافته الي المياه لتكوين “الاورثوفوسفات” والذي بدوره يقوم بعمل غطاء واق للمعادن غير الذائبه في السباكه المنزليه. تعمل هذه الماده الواقيه ايضًا كبطانه لمنع المواد المتاكله من بعض المعادن من ذوبان في المياه. والمفتاح لضمان ان “الاورثوفوسفات” يقلل من نسب الرصاص والنحاس هو الوصول الي النسبه المناسبه للاورثوفوسفات في مياه الشرب. اي ان هناك معايير ونسب محدده لاستخدام الفوسفات في المياه وليس القاؤه بلا حساب كما جاء في التصريح الخاص بالوزير.

6-  هل يُعتبر عدم ذوبان الفوسفات في مياه النيل سببا كافيا للطمانه والتعامل مع الازمه بهدوء؟

الاجابه هي لا، فعلي الرغم من ان الفوسفات الذي غرق في النيل لا يذوب، ولن يذوب الا تحت تاثيرات كيميائيه معقده، يضاف فيها مواد كيميائيه ونسب حراره معينه – ليست متواجده بالطبع في نهر النيل – فان الشوائب كافيه لاحداث بعض الاضرار الصحيه – مثل عنصر الكادميوم – والذي يُلحق اضرارًا فادحه بالكبد والكلي، ولكن يمكن معالجه وجوده في المياه عن طريق محطات التنقيه ومعالجة المياه، اما العقبه الاخري هي بعض الشوائب التي تؤدي لتكون الطحالب “الريم الاخضر” علي المياه والذي يقوم بامتصاص الاوكسجين وتعثُر وصوله الي الاسماك مما يؤدي الي الاضرار بالثروه السمكيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل