المحتوى الرئيسى

«إيجيبت سات 2».. «عصفور مصر» المثير للجدل (تابع البث المباشر لمسار القمر) | المصري اليوم

04/25 11:43

«اتمني من كل قلبي ان اكون مخطئًا في كل ما قلته».. كلمات كتبها الدكتور عصام حجي، المستشار السابق للرئيس عادلي منصور للشؤون العلميه، الجمعه، في معرض تعليقه علي الانباء، التي ترددت حول فقدان الاتصال بالقمر الصناعي المصري «ايجيبت سات 2».

وجاء ذكر تلك الانباء في صحيفه «ازفيستيا» الروسيه، التي كتبت ان مصر فقدت الاتصال بالقمر الصناعي المصري «ايجبت سات 2»، الذي تم اطلاقه، 16 ابريل العام الماضي من قاعده بايكونور بكازاخستان.

وذكرت صحيفه «ازفيستيا» ان الخبراء الروس من مؤسسه «انيرجيا»، لاطلاق الأقمار الصناعية والصواريخ يحاولون الاتصال بالقمر، ولكنه يرفض الاستجابه بالدوران.

القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات 2‎»

يشار الي انه وقت اطلاق القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات 2»، قال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، انذاك، ان ذلك ياتي في اطار اهتمام المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء، بمجالات البحث العلمي الحديثه وتطبيقها علي ارض الواقع.

واضاف المتحدث باسم الحكومه، في مؤتمر صحفي عقده قبل اطلاق القمر الصناعي المصري بمقر مجلس الوزراء، ان القمر يدعم الوجود المصري في الفضاء، ويزيد من فرص الاستثمار ووجود العلماء والباحثين المصريين في هذا المجال، وخدمه مجالات التنميه والزراعه والتخطيط والرصد المبكر للسيول، ويمكن استخدامه لدعم مشروعات التنميه في المنطقه العربيه.

كما اوضح الدكتور مدحت مختار، رئيس الهيئه القوميه للاستشعار عن بعد، انذاك، ان التاخر في الاعلان عن الصور الخاصه بالقمر منذ 3 سنوات بسبب ما تمر به مصر، وسيجري الاعلان عن الصور الخاصه بالقمر الصناعي حيث اصبح ذلك متاحا في الوقت الحالي.

وبحسب مركز الفضاء الروسي، فان «ايجيبت سات 2» وزنه 1050 كيلوجرام، ويدور في فلك مساره من 500 الي 800 كيلومتر، فيما يبلغ عمره الافتراضي 11 عامًا.

«رجل المريخ» وحقيقه اختفاء القمر

المنشور في الصحيفه الروسيه اثار حاله من الجدل، دفعت حجي المعروف بلقب «رجل المريخ» الي التعليق، قائلًا: «ضياع القمر الصناعي المصري لثاني مره نتيجه طبيعيه لاستمرار مسلسل تهميش الخبرات العلميه بالداخل والخارج»، معتبرًا ان «305 ملايين جنية مصري تضيع نتيجه عدم وجود تصور لبناء او للاستفاده من الخبرات المصريه وغياب وكاله فضاء مصريه».

وواصل حجي سرد تعليقه: «القمر المعد للبقاء ١١ عامًا لم يكمل سنه واحده»، مضيفًا: «شعوري بالحسره وانا اقرا هذا الخبر المحزن، الذي انتشر في مجال ابحاث الفضاء لا يوصف».

واختتم: «واضح انه مكتوب علينا نزرع في ارض الغرب ونرجع بلدنا في صناديق شبابنا المقهور يموت وهو بيعدي البحر ويقف العالم عليهم دقيقه صمت ومايقفش اي مسؤول ثانيه امام ضميره ويسال نفسه الي متي سيستمر تهميش الشباب وتهجير العقول؟.. نحن نستورد النجاح ولكننا لا نصنعه».

واعلنت الهيئه القوميه للاستشعار عن بعد ان القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات 2» لم يتم فقد الاتصال به، وانه مستقر في مداره وتحت ايدي العلماء المصرين.

وقال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس الهيئه القوميه للاستشعار عن بعد، ان ما نشرته صحيفه «ازفيستيا» الروسيه عن فقدان الاتصال بالقمر معلومات مغلوطه ولا اساس لها من الصحه.

واوضح الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكاله الفضاء الروسيه، ان القمر الصناعي (ايجبت سات 2) يسير في مساره الطبيعي ولا يوجد مشاكل تواجهه، مؤكدًا ان ما نشرته صحيفه «ازفيستيا» الروسيه عن فقدان الاتصال بالقمر معلومات مغلوطه.

واضاف الشافعي، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، ان مصر اصبحت تتحكم في القمر بالكامل منذ بدايه عام 2015، وانتقلت ادارته وتشغيله للجانب المصري.

قمر مصري يثير القلق في اسرائيل

القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات 2‎»

وكان الاعلامي يسري فوده كشف تفاصيل اطلاق القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات 2»، في 23 ابريل من العام الماضي، معتبرًا انه «عصفور مصري في عنان السماء وقلق في تل ابيب وفي اديس ابابا، هذا في حد ذاته مصدر من اجل قليلٍ من الفخر».

وافتتح فوده حلقه برنامجه «اخر كلام» علي قناه «ontv»، انذاك، بقوله: «للذين هناك يستكثرون علي مصر ان يكون لها مخلبٌ تهش به عن نفسها في غابهٍ من الوحوش الكاسره، وللذين هنا يستكثرون علي انفسهم ان يكون لهم حلمٌ يمكن ان يتحقق في ظلمهٍ من الكوابيس».

وتابع: «اطلاق القمر الصناعي (ايجيبت سات 2) خطوهٌ اخري علي طريق برنامج فضائي مصري متكامل، خطوهٌ اخري علي طريق استقلال الاراده وافاق التنميه من وسط اوروبا الي ما بعد سد النهضه، ومن شمال افريقيا الي ما بعد تل ابيب، يدور حول الارض مرهً كل ساعه ونصف الساعه ويلتقط صورًا بجودهٍ غير مسبوقه لمصر».

وقتها، استضاف فوده اللواء دكتور علي صادق، رئيس مجلس بحوث الفضاء، وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية سابقًا، احد الاباء المؤسسين للبرنامج الفضائي المصري، والدكتور محمد بهي الدين عرجون، استاذ ديناميكا المركبات الفضائيه والطيران في كليه الهندسه في جامعه القاهره، مدير برنامج الفضاء المصري سابقًا.

كما حضر الحلقه اللواء دكتور مهندس عطيه شاهين، الاستاذ في الهيئه القوميه للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

وعرض فوده صورًا علي الهواء مباشره لمدار القمر الصناعي المصري، مضيفًا: «مع احترامنا لكل انجازٍ في اي فرع، اذا كان تسجيل هدفٍ في مباراهٍ لكره القدم يستحق ذلك الكم كله من الاغنيات الوطنيه المبهجه الراقصه بعد مباراهٍ لمنتخب مصر القومي، فما بالك باطلاق قمر صناعي يفتح لك افاق التنميه ويخدم اغراض الامن القومي؟».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل