المحتوى الرئيسى

الكنيسة والفنون وأهل الاختصاص (2)

04/24 22:04

بمتابعه اخبار فنوننا المصريه في العالم، نسعد ونفاخر بمدي اهتمام المتاحف الكبري في العالم بعرض نماذج الفن القبطي منها متحف اللوفر بباريس، ومتحف برلين بالمانيا، ومتحف المتروبوليتان بالولايات المتحده، ومتحف لندن بالمملكه المتحده، والمتحف الملكي ببلچيكا. بل واهتمام  بعض جامعات العالم بانشاء اقسام متخصصه لدراسه هذا الفن مثل قسم تاريخ الفن القبطي بجامعه «ليدن» بهولندا وقسم الدراسات القبطيه بجامعه مونستر بالمانيا الذي اسسه الاستاذ الدكتور كراوزا وقسم الفن القبطي بجامعة وارسو ببولندا الذي يراسه  الدكتور جودلفسكي وقسم اخر بجامعه باريس.

ونطالع بكل فخر ايضاً تقدير العالم الفرنسي الدكتور بير دي بورجيه رئيس القسم القبطي بمتحف اللوفر بباريس الذي اصدر عده مؤلفات عن الفن القبطي منها مجلد ضخم يختص بالنسيج القبطي فقط يحتوي علي اكثر من 700 صفحه من القطع الكبير ويعتبر اكبر دراسه متخصصه عن النسيج القبطي. ومن شده اهتمامه بدراسه هذا النوع من الفن ـ كما يذكر الاب يوساب السرياني ـ قام بصنع نول نسيج يدوي ليعمل عليه بنفسه حتي يستطيع ان يقف بنفسه علي مختلف الطرق الفنيه التي كان يستخدمها الاقباط منذ القرون الاولي.

وعليه، فقد اهتم بالتعليق والمتابعه علي الجزء الاول من مقالي مجموعه من الفنانين حول ماورد من اخطاء في اعلان تم نشره بمجله «الكرازه» بخصوص دعوه فناني مصر من المسيحيين فقط (ومش عارف ليه الفنان المصري المسيحي فقط، وليه مش مسابقه عالميه) لتصميم الاعمال الجداريه التي تغطي حوائط مبني الكاتدرائيه المرقسيه، ومنها ماصدر عن الفنان «عادل نصيف» والتي تشهد جدران الكثير من الكنائس والاديره المصريه علي روعه مساهماته، بل وفي عدد كبير من الدول الاوروبيه، ولديه خبرات رائعه في مجال ابداع «الجداريات» بكل احجامها ..

يري الفنان عادل نصيف ان شروط المسابقه قد تضمنت ما  افقدها الهدف المرجو منها، ومن المشروع ذاته الذي تدعو عبرها فنانينا للمشاركه في تصميم تلك الاعمال الفنيه الضخمه (لمن يقرا نص وشروط المسابقه بتدقيق المتخصص)، ومن تلك الاسباب التي يراها الفنان غير مبشره او لا تتناسب مع ضخامه واهميه المشروع:

< ذكر في شروط المسابقه ان المطلوب تصميمات متكامله للهياكل والشرقيات وصحن الكنيسه والحوائط والقباب والقبوات (مساحات تتجاوز الاف الامتار) في مده شهرين! ..

< المسابقه تفتح المجال لای خامه!!.. ولا درايه بالخامات وجودتها والمناسب تاريخياً منها.. ويتجسد الامر في عدم الدرايه باعتبار المعلن  ان الكانفس (وهو قماش محضر للرسم عليه بالالوان الزيتيه) احدي الخامات المقترحه!!!

< المسابقه تشترط لكل متقدم، تقديم C .V اي ان المطلوب ان يكون من بين الفنانين اصحاب الدرايه والتاريخ الفني الدارس وصاحب سابقه اعمال علي مستوي اهميه المشروع والدارس للفنون القبطيه والكتاب المقدس.. وتتناقض فيما كتب في الاعلان حيث تعتبر المتقدم لا درايه له..

< للمسابقه لجنه تحكيم (يفترض انهم مجموعه من المتخصصين)، ويبقي السؤال، من هم وما هي خبراتهم للتحكيم، ولم تجاهل الاعلان عن اسماء اعضاء اللجنه بشفافيه، حتي تكون للمسابقه قيمه تستمدها من عظمه المكان وتاريخيته ومجموعه كبار المشرفين علي ادارتها وتحكيم اعمالها، ومن ثم يقبل بارائهم كل فنان يحترم فنه وتاريخه؟!

< وتمني الفنان عدم التعجل وايضا التوفيق لكل المشاركين، ومراعاه مكانه ورمزيه المكان وتاريخه الروحي العتيد، ويامل ان تكون في غايه المثاليه لاهميه ما يمكن ان تضيفه تلك الاعمال لتاريخ الفن القبطي المعاصر..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل