المحتوى الرئيسى

10 نساء دفعهن "الحب المسموح" لمقعد السيدة الأولى

04/24 20:45

لان الحب لا يعرف المستحيل ولا يتوقف عند عادات وتقاليد باليه، حتي ولو كانت قيودا ملكيه او رئاسيه، فلم تكن السندريلا بطله القصه الخياليه الفتاة الوحيدة التي نجحت فيها امراه

بائسه من عامه الشعب في ان تتوج كاميره علي قلب الملك وعرشه ايضاً، بل هناك العديد من القصص الواقعيه التي نجحت فيها الكثيرات من السيدات في اجتياز هذه العقبات الرسميه وتحولن من عامه الشعب الي الصفوف الاولي، ضاربات عرض الحائط بهذه البروتوكولات الرسميه بدافع من "الحب المسموح" وسنستعرض خلال السطور التاليه قصص صعود سيدات من عامه الشعب قبل ان يتحولن الي ذوات القصور الملكيه.

كانت موظفه في شركة أبل في عمان حين لقائها بالامير عبد الله الثاني للمره الاولي، لتصبح بعد فتره الملكة رانيا عبد الله ملكه الاردن، وتعد واحده من انشط سيدات الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمراه، حيث تحتل هذه القضيه قمه اولوياتها، وولدت رانيا الياسين في الكويت لابوين من اصل فلسطيني، وتزوجت الملك عبدالله الثاني عام 1993 قبل توليه العرش، ودرست في المدرسه البريطانيه في الكويت، وحصلت علي شهاده اداره اعمال وحاسبات ومعلومات من قبل زواجها من عبدالله.

كانت مواطنه بسيطه في ال19 من عمرها عند ارتباطها بالامير تشارلز لتصبح بعد الزواج اميره ويلز، ومنذ زواجها عام 1981 ارتبط اسمها بالاعمال الخيريه وخاصه المتعلقه بمكافحه الايدز والالغام.

ولدت ديانا في 1 يوليو 1961 وعاشت مع امها في شقه في لندن، وهي في سن السادسه عشره من عمرها التحقت بمعهد البن فيدمانيت في روجمونت بسويسرا، وبخلاف دراستها فقد كانت بارعه في السباحه والغطس، ولكن لم توفق ديانا في الحصول علي مؤهل دراسي، مما دعاها ان تطلب من ابويها السماح لها بالانتقال الي لندن قبل ان تتم السابعه عشره من عمرها، وخلال تلك الفتره سعت للحصول علي دبلوم الطبخ علي الرغم من انها كانت تكره الطهي، كما عملت في اكاديميه للرقص، وبعدها عملت كمنظفه ونادله قبل ان تجد وظيفه في روضه اطفال، الي ان تعرفت علي زوج المستقبل من خلال اختها ساره.

وكانت قصة حب ديانا والامير تشارلز مثيره للجدل، فعند بدايه تعارفهما كان هو في  اوائل الثلاثين من عمره وكان عليه ضغط متزايد لكي يتزوج، وكان يشترط عليه لكي يكون زواجه قانونياً ان تكون العروس علي مذهب الكنيسه البريطانيه وليس علي اي مذهب اخر لكي يكتسب موافقه اسرته ومستشاريهم، كما كان يفضل ان تكون العروس عذراء ذات صفه ملكيه او ارستقراطيه وكان كل ذلك يتوفر في ديانا.

وارتباط تشارلز وديانا رسمياً في 24 فبراير 1981  وسط احتفال شاهده ما يقرب من بليون شخص حول العالم.

وبعد طلاقها من الامير تشارلز، عادت لشقتها القديمه، ونزع عنها اي صفه رسميه ملكيه، الا ان عندما توفيت عام 1997 في حادث سياره ماساوي بباريس، وعلي الرغم من ان ديانا في تلك الفتره لم تعد اميره رسميه، اي قانونياً العائله الملكيه غير مسؤوله عن تكاليف جنازتها، الا ان تشارلز اصر علي ان تقام لها جنازه ملكيه لكونها زوجته السابقه وام ملك انجلترا المستقبلي، واقيمت لها جنازه ملكيه شارك فيها هو وولديه بحضور الملايين من المشيعين.

سلمي بناني زوجه ملكه المغرب

تلقت دراستها بالرباط والتحقت بالتعليم الابتدائي بالعاصمه ثم تابعت دراستها الثانويه بمؤسسه نموذجيه تابعه لوزاره التربيه الوطنيه وحصلت علي الباكلوريا سنه 1995 بميزه حسن في شعبه العلوم الرياضيه بثانويه الحسن الثاني.

وكانت تعمل بمجموعه اومنيوم شمال افريقيا بصفتها مهندسه للمنظومات المعلوماتيه، وذلك عند لقائها بالملك محمد السادس لتصبح "لالا سلمي" ملكه المغرب بعد زواجهما عام 2001.

وتزوجت الملك عام 2002، وتزوجا علنا وهو ما يشكل سابقه في تاريخ الاسره المالكه بالمغرب وقاما بدعوه 400 من العرسان المغاربه من جميع انحاء البلاد للزواج بنفس الوقت، وفي خروج علي التقاليد تم منح الزوجه الجديده لقب اميره، بعد ان كان يطلق علي زوجات الملوك في المغرب لقب "امهات الامراء" وتمت اضافه لقب "لالا".

زوجه امير موناكو رينيه الثالث، ولدت في شرق فيلادلفيا، بنسيلفانيا، الولايات المتحده، وكانت قبل زواجها تعمل كممثله، لتعتزل التمثيل وتصبح اميره "موناكو"، وسبق لـ"غريس" الفوز بجائزه الاوسكار للافلام الامريكيه.

كانت في السابعه عند لقائها بملك بوتان ووعدها بالزواج عندما تكبر لتصبح عام 2011 ملكه المملكه الهنديه.

كيت ميدلتون زوجه الامير ويليام

تقابل كيت وويليام لاول مره في جامعه سان اندرو حيث كانا يدرسان معًا، وقام ويليام بطلب خطبه كيت في اكتوبر عام 2010 بـمنحدرات جبال روتندو الكينيه ثاني اعلي القمم الجبليه في العالم، وقدم الامير لخطيبته خاتم خطبه امه ديانا.

وعقد قرانهما بكنيسه "ويستمنستر ابي" العريقه، والتي شيدت قبل نحو 700 عام، والتي شهدت العديد من مراسم الزفاف الملكيه، وخلال مراسم عقد القران وعلي عكس ما جري العمل به عرفًا لم تقسم العروس كيت ميدلتون علي اطاعه زوجها الامير ويليام ولكن اقسم كل من ويليام وكيت للاخر علي الحب والراحه والكرامه وان يكرس كل منهما نفسه لاسعاد شريكه.

وقبل ساعات من بدء مراسم الزفاف منحت الملكة إليزابيث الثانية الامير ويليام وكيت لقب دوق ودوقه كامبردج.

واشتهرت بـ"فرح بهلوي" وهي امبراطوره ايران سابقاً وزوجه الشاه الاسبق "محمد رضا بهلوي"، وكانت تلميذه تدرس الهندسه عندما قابلها الشاه في احدي الزيارات للجامعه، وتزوجا عام 1959 وظلت الامبراطوره الي ان توفي الملك عام 1980.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل