المحتوى الرئيسى

«الشارقة» تنشئ أول منطقة حرة للنشر في العالم.. وتطلق «هيئتها للكتاب»

04/24 17:44

- «العامري»: الهيئه ستتولي المشاريع الثقافيه وعلي راسها معرض الكتاب

دشن الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقه، واحمد بن ركاض العامري، رئيس الهيئه، وعبد الواحد النبوي، وزير الثقافة المصري، والفنانه لبلبه، هيئه الشارقه للكتاب، بإمارة الشارقة، امس، في حفل شهد حضور عدد من الشخصيات العامه.

وقال «العامري»، في كلمته، ان اماره الشارقه وجهه الكُتاب والشعراء والمثقفين والمفكرين وكلِ محبي الكلمه المقروءه، لافتا الي ان المكتبه القاسميه بحصن الشارقة التي تاسست في العام 1925، تُعتبر من اهم المعالم التاريخية التي وثقت رحله الشارقه الطويله مع الكتاب والثقافه، ودليل علي اهتمام الرعيل الاول من حُكام الشارقه بدعم الثقافه والمثقفين.

واضاف ان حاكم الشارقه قد سار علي ذات الدرب بتشييده للمؤسسات التعليميه، والمراكز البحثيه، والصروح الثقافيه، وجمعه للمخطوطات الاثريه القيّمه التي اعاد تنقيحها وترتيبها لتصبح خير مَعين للباحثين والمهتمين بالحقول المعرفيه المختلفه.

واشار الي ان اطلاق هُويه هيئه الشارقه للكتاب جاء ليترجم رؤيه حاكم الشارقه التي تؤمن بان رحله الارتقاء تبدا اولاً بالارتقاء بالعقل، وان الارتقاء بالعقل يتطلب اهتماماً بالكتاب فهو السبيل الي ذلك، مؤكدا علي ان الهيئه ستكون منصه انطلاق حقيقيه لمسيره الكتاب والنشر في دوله الامارات والمنطقه باسرها.

واعلن عن تاسيس مدينة الشارقة للنشر، لافتا الي انها ستكون اول منطقة حرة للنشر في العالم، وستوفر لكافه العاملين في حقل صناعه الكتاب والنشر الفرصه للاستفاده من حزمه واسعه من الامتيازات، والتي ستدعم قطاع النشر، وترتقي به الي مستويات اعلي.

واوضح ان هيئه الشارقه للكتاب ستتولي الاشراف علي عددٍ من المشاريع الثقافيه المهمه في اماره الشارقه وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب الفائز حديثًا بجائزه افضل انجاز علي مستوي العالم ضمن جوائز التميز في معرض لندن للكتاب2015، كما ستشرف الهيئه علي مهرجان الشارقه القرائي للطفل، ومنحه معرض الشارقه للترجمه، وستقوم ايضاً بتنظيم البرنامج المهني للناشرين وهو اول برنامج تدريب مجاني للناشرين في العالم العربي، بالاضافه الي المؤتمر المشترك مع جمعيه المكتبات الامريكيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل