المحتوى الرئيسى

ترحيل المعارض الكويتي "سعد العجمي" ومطالبة بفتح معبر رفع - BBC Arabic

04/24 17:20

قضايا سياسيه واجتماعيه جذبت اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، ففي الكويت اهتم المغردون بقرار السلطات ابعاد المعارض "سعد العجمي" وترحيله الي السعوديه كما تفاعل المغردون العرب مع هاشتاغ"يامصر افتحي معبر رفح".

اطلق مغردون عرب هاشتاغ بعنوان "#يامصر_افتحي_معبر_رفح" ناشدوا من خلاله الحكومة المصرية فتح معبر رفح، واغاثه العالقين علي جانبي المعبر.

وظهر هاشتاغ "#يامصر_افتحي_معبر_رفح" في اكثر من 300 الف تغريده خلال 24 ساعه.

كما نشر مغردون فلسطينيون صورا جسدت معاناه العالقين في الجزء التابع لقطاع غزه من المعبر. وكتب المدون "ادهم ابو سلميه" مناشدا السلطات المصريه : " 10000 مسجل للعمره حرمهم اغلاق #معبر_رفح من قبل #مصر من اداء مناسك العمره لهذا العام."

وفي الوقت الذي قوبل فيه الهاشتاغ بالترحيب الواسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، استنكر البعض الاخر ما وصفوه بـ "التحامل" علي الحكومه المصريه، قائلين ان الحل هذه الازمه يكمن في اتفاق الفصائل الفلسطينيه.

وقال المدون "طارق" في تغريده له : " #يامصر_افتحي_معبر_رفح اتفاقيه المعبر تنص علي ان السلطه الفلسطينيه هي من تتولي شؤون المعبر "

اهتم المغردون الكويتيون بقرار السلطات ترحيل رئيس اللجنه الاعلاميه بحركه "حشد" المعارضه، سعد العجمي عن البلاد الي السعوديه.

وكانت الحكومة الكويتية قررت في سبتمبر/ايلول الماضي، سحب الجنسيه الكويتيه من 18 شخصا، بينهم سعد العجمي الذي قيل انه يحمل ايضا الجنسيه السعوديه.

وحسب مصادر صحفيه كويتيه، فقد استندت الحكومه في قرارها لسحب الجنسيه الي الماده 11 من قانون الجنسيه الكويتيه والتي تمنع حمل جنسيه اخري مع الجنسيه الكويتيه، فيما رد العجمي باقامه دعوي قضائيه اعتراضا علي القرار، للمطالبه برد الجنسيه اليه.

وغرد سعد العجمي ‏تعليقا علي قرار ابعاده عبر موقع توتير : "بلادي الحبيبه الكويت ابنائي محمد، نوال، ناصر، صيته زوجتي العزيزه سنلتقي علي تراب الكويت يوماً ما و ان طال الزمن #وطني_الكويت_سلمت_للمجد".

وللتعليق علي الموضوع، دشن المغردون مجموعه من الهاشتاغات اهمها هاشتاغ #سعد_العجمي، و#ابعاد_سعد_العجمي و #نفي_سعد_العجمي، ليصل بذلك العدد الاجمالي للتغريدات الي حوالي 50 الف تغريده خلال اليومين الماضيين.

واستنكر البعض قرار النفي ووصفوه بانه "جريمه ضد الانسانيه" وان لم تخل بعض التغريدات من الانتقادات اللاذعه للعجمي .

وشجب المغرد "صالح محمد الملا" قرار ابعاد العجمي من الكويت، فغرد قائلا: " #ابعاد_سعد_العجمي، ما حدث لا يمكن ان يوصف بالاستخدام القانوني للسلطات الاداريه، فالقانون وضع للانصاف ولحمايه الضعيف وتعزيز سياده القانون."

من ناحيه اخري، ايدت المغرده "ام جعبر الكويتيه " القرار وعلقت بالقول: "تاخرت الكويت كثيرا في ابعاد سعد العجمي".

تفاعل المغردون العرب مع هاشتاغ #علمتني_عاصفه_الحزم، الذي لاقي رواجا واسعا اذ ظهر في اكثر من 55 الف تغريده، منذ تدشينه في 22 ابريل/نيسان.

وجاءت معظم التغريدات مؤيده للعمليه العسكريه، ومنتقده حركه الحوثي وكل من يدعمها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل