المحتوى الرئيسى

ثالث أكبر الديانات في العالم.. الهندوسية بين العقيدة والطبقية

04/24 13:26

الهندوس يتوافدون لرؤيه طفل هندي مولود بقدمين وذراعين زائدين، اعتقادا منهم انه ابن الرب المزعوم "جانيشا"، احد الالهه في العقيده الهندوسيه، والتي تصوره علي انه فيل باربعه اذرع وقدمين.

في العام 2014، توافد الاف الهندوس، ايضا الي منزل طفل هندي اخر ولد بذيل يبلغ طوله 18 سم، اعتقادا منهم انه ابنا للاله المزعوم "هانومان"، والذي يصور علي شكل قرد لديه ذيل.

فيما يعتنق 80% من سكان الهند العقيده الهندوسيه، اذ تشكل الديانه الاساسيه في الهند ونيبال، ويبلغ عدد معتنقيها حول العالم 900 مليون نسمه، ما يجعلها في المرتبه الثالثه من حيث الانتشار حول العالم بعد الاسلام والمسيحيه، كما تعد اقدم الديانات الباقيه علي وجه الارض حتي الان.

تعتبر العقيده الهندوسيه، نتاج تراكمات واجتهادات عدد من الاشخاص، وظهرت في حوالي عام 1500 قبل الميلاد، اذ ظهرت في شكلها البدائي، والذي عرف بالفيدا، وياتي منها اسم كتاب الفيدا المقدس في العقيده الهندوسيه، ويتضمن اناشيد مقدسه ونصوصا للذبائح.

شهدت فتره الفيدا القديمه تكون فكره وجود الرب "فيشنو"، والذي اكتسب اهميه مع ظهور الهندوسيه، اذ يظهر في شكل الخالق، والرب "شيفا" الذي يمثل اله الموت والمرض والخوف، لكن الاله الاساسي بالنسبه للهندوس هو "براهما"، ولذلك كانت تسمي الهندوسيه في مرحله ما بالديانه البراهميه.

اضافه الي هذه الالهه الاساسيه فهناك الالهه اغني (Agni) اله النار، فارونا (Varuna) اله السماء، ايشفارا (Isvara) اله القوه والقدره راما (Rama) اله العواطف، كريشنا (Krishna) ويعتبر تجسيد لفيشنو علي الارض، ياما (Yama) اله الموتي وحاكمهم.

وبلغت سطوه رجال الدين الهندوس اوجها في القرن السادس قبل الميلاد، وهو ما جعلهم علي راس هرم الطبقات الهندوسيه لقرابه 2500 عام حتي الان.

تقسم الديانة الهندوسية الي 4 طبقات رئيسيه الاولي هي البراهمانيه، وهي الطبقه العليا من رجال الدين الهندوس، تليهم طبقه كشاتريا، والتي تضم طبقه النبلاء، تليهم طبقه الفيشيا، والتي تضم التجار والزراع، وادني الطبقات علي الاطلاق هي طبقه الشودرا، وهم من يعملون في المهن الدنيا والخدم او من يسمون بالطبقه المنبوذه.

ويعتبر ابناء الطبقات الثلاث الاولي، ولدوا مرتين، الاولي هي الولاده الطبيعيه والولاده الثانيه تعطيه مكانه مقدسه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل