المحتوى الرئيسى

"أم الزين" تفتتح مهرجان الدوحة المسرحي

04/24 13:19

وتدور احداث مسرحيه "ام الزين" التي الفها عبد الرحمن المناعي واعاد اخراجها برؤيه جديده الفنان سعد بورشيد، حول التحولات الاجتماعيه التي طرات علي مجتمعات الخليج، بعد اكتشاف النفط.

وتجسد المسرحيه قصة حب تجمع بين ام الزين الفتاه الجميله ابنه كبير صيادي القريه، والشاب حمد الذي يترك البحر والغوص ومهنه الاباء، ويهاجر للبحث عن العمل في آبار النفط من اجل تدبير المال الكافي، الذي يؤهله لتقديم المهر المناسب لام الزين.

وبعد عودته للقريه يجد ان مفاهيم المجتمع وسلوكياته تغيرت كثيرا، ليبدا رحله اخري من اجل اثبات الذات واقناع اهل ام الزين بالزواج من ابنتهم التي كانت ضحيه هذا التحول في قيم المجتمع.

وقال مدير مهرجان الدوحه المسرحي الفنان سعد بورشيد في تصريح للجزيره نت ان اداره المهرجان رصدت اكثر من مائتي الف ريال قطري (60 الف دولار اميركي) لـ15 جائزه، اعلاها جائزه افضل عرض مسرحي متكامل.

وابرز سعد بورشيد ان اللجنه المنظمه للمهرجان المسرحي ستعتمد ابتداء من سبتمبر/ايلول المقبل، اليات جديده في عمليه اختيار العروض المرشحه، تستند الي مشاهده العمل المسرحي مكتمل الاركان الفنيه، وعدم الاقتصار علي النصوص المكتوبه، لافتا الي ضروره انتاج اكثر من عرض للفرقه المسرحيه الواحده.

واوضح بورشيد ان اللجنه الدائمه للمسرح بقطر حددت يوم 27 مارس/اذار موعدا لانطلاق مهرجان المسرح سنويا، مع مراعاه عدم تعارض هذا الموعد مع اي مهرجان مسرحي خليجي او عربي.

وعرف المهرجان تكريم عدد من رموز المسرح القطري، كما تم تكريم المخرج والكاتب المسرحي  القطري عبد الرحمن المناعي والفنانه الكويتيه سعاد عبد الله واعضاء فريق  مسرحيه "ام الزين في نسختها الاولي.

وتتنافس في المهرجان علي مدي سته ايام ثمانيه عروض، لاربع فرق اهليه تابعه لوزاره الثقافه، والاخري لفرق تمثل شركات الانتاج الفنيه المحليه. وتعقب هذه العروض ندوات تطبيقيه ونقديه يؤطرها عدد من النقاد المسرحيين العرب، اضافه الي ندوتين فكريتين، الاولي بعنوان "مسارات جديده لرفد المسرح القطري"، والثانيه تتمحور حول "قضايا النقد المسرحي التطبيقي".

ويختتم المهرجان فعالياته بمسرح قطر الوطني الخميس المقبل بالاعلان عن المسرحيه الفائزه بالجائزه الكبري وتوزيع الجوائز واصدار توصيات دوره 2015.  

وتعليقا علي الفن المسرحي في قطر، قال وزير الثقافه والفنون والتراث القطري حمد بن عبد العزيز الكواري في كلمه الافتتاح ان المشهد المسرحي بقطر تعزز هذا العام بتاسيس فرقتين مسرحيتين اهليتين، هما فرقه "الغد لفنون الدراما" وفرقه "الوطن" بهدف اثراء الحركه المسرحيه المحليه والعربيه، وتنشيط الدافعيه الابداعيه للتنافس والتباري الفني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل