المحتوى الرئيسى

تلسكوب هابل يعمل رغم مرور 25 عاما على اطلاقه

04/24 11:47

احتفلت اداره الطيران والفضاء الامريكيه (ناسا) يوم الخميس باليوبيل الفضي لتلسكوب هابل الفضائي باطلاق ألعاب ناريه ذات طبيعه سماويه ارسلها المرصد الذي يدور في الفضاء.

واحتفالا باطلاق هابل يوم 24 ابريل نيسان عام 1990 اختارت ناسا صوره حاضنات للنجوم او ما يسمي سحابة جزيئية علي بعد نحو 20 الف سنه ضوئيه في مجموعه كارينا النجميه. والسنة الضوئية هي المسافه التي يقطعها الضوء في سنه وتصل سرعة الضوء في الثانيه الي 300 الف كيلومتر اي 18 مليونا في الدقيقه.

وقالت العالمه في برنامج هابل جنيفر وايزمان بمناسبه مرور 25 عاما علي اطلاق هابل خلال حفل مذاع تلفزيونيا من العاصمه الامريكيه واشنطن "هذا حقا اسبوع مثير لعلماء الفلك ومن يحبون الفلك في شتي انحاء العالم."

ينظر هابل من عليائه علي بعد 547 كيلومترا فوق الارض ويمكن ان تميز عينه الحاده كل نجم علي انفراد في المجموعه التي تشغي بنحو 3000 نجم وليد. وبرؤيته تحت الحمراء يمكن لتلسكوب هابل ان ينظر ايضا داخل كل شرنقه غبار وغاز حيث تتشكل نجوم جديده.

كان من اسباب اطلاق هابل معرفه دوره حياه النجوم. وبتجاوز كل المعوقات في المجال الجوي للارض تطلع العلماء لالقاء نظره الي ازمنه سحيقه حين تشكلت اجيال من النجوم والمجرات في وقت قريب من الاصطدام الكبير اي قبل نحو 13.7 مليار سنه مضت.

وكان الجهد والابحاث التي بذلت علي مدار 50 عاما في برنامج هابل علي وشك الضياع بعد اطلاقه حين اكتشفت ناسا عيبا في مراه التلسكوب. وانقذ الموقف عام 1993 بتثبيت عدسات تصحيحيه خلال مهمه سير في الفضاء كانت الاولي من بين خمس مهام صيانه قام بها رواد فضاء.

وقال تشارلز بولدن مدير ناسا وهو رائد فضاء سابق شارك في الفريق الذي اطلق هابل "لم نتخيل انه سيستمر كل هذا الوقت."

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل