المحتوى الرئيسى

موريتانيا تطرد دبلوماسيا جزائريا بتهمة الإساءة لعلاقاتها الخارجية

04/24 03:03

افادت مصادر امنيه موريتانيه بان الحكومه طردت المستشار الاول بالسفاره الجزائريه في نواكشوط بلقاسم الشرواطي علي خلفيه اتهامه بالوقوف وراء مقال نشر باحدي الصحف الالكترونيه الموريتانيه، يسيء الي علاقات موريتانيا الخارجيه.

وقال مصدر امني مسؤول للجزيره نت ان المستشار غادر الي بلاده الاربعاء ليلا، وانه يقف وراء مقال "يسعي للنيل من علاقات موريتانيا الخارجيه، ويشكل تدخلا في الشؤون الداخليه للبلاد، كما انه يتنافي مع الوضع الدبلوماسي لهذا الشخص".

واشار المصدر الي ان المقال تحدث عن شكوي موريتانيه من المغرب الي الأمم المتحده بسبب اغراقها الحدود الموريتانيه الشماليه بالمخدرات.

وكان موقع "البيان" الالكتروني الموريتاني قد نشر خبرا عن شكوي تقدمت بها موريتانيا الي الامم المتحده تتهم فيها المغرب باغراقها بماده الحشيش، وهو ما نفته السلطات الموريتانيه واعتبرت نشره محاوله لزعزعه علاقاتها بالرباط، كما اعتقلت مدير الموقع مولاي ابراهيم ولد مولاي امحمد.

وقد شهدت العلاقات الموريتانيه الجزائريه في السنوات الاخيره تطورا ملحوظا تجسد في التنسيق بينهما في العديد من الملفات الاقليميه والقاريه، في الوقت الذي عرفت فيه علاقات نواكشوط بالرباط فتورا ملحوظا.

واستضاف المغرب بعض الشخصيات المعارضه للحكومه الوريتانيه، بينها رجل الاعمال محمد ولد بوعماتو الذي تربطه علاقات قربي بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وكان من ابرز مؤيديه في انقلاب 2008 وانتخابات 2009 التي تلته.

ورغم رفض المسؤولين في موريتانيا والمغرب الحديث عن توتر في علاقاتهما، فان المراقبين يؤكدون ذلك ويستشهدون بالعديد من المواقف، بينها امتناع نواكشوط حتي الان عن تعيين سفير لها في الرباط.

غير ان مراقبين ومحللين سياسيين رصدوا بعض المواقف والتحركات الموريتانيه في الاسابيع الاخيره، اعتبرها بعضهم دليلا علي نوع من الدفء في هذه العلاقات، من بينها زياره رئيس الحزب الحاكم سيدي محمد ولد محمد للمغرب والحفاوه الاعلاميه الرسميه التي حظي بها.

وقد تحدثت صحيفه "الاخبار انفو" الاسبوعيه في عددها الاخير عما سمتها عوده موريتانيا الي "الحضن المغربي"، واشارت الي تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين بدءا بزياره وزير الداخليه الموريتاني محمد ولد محمد راره للرباط، وتوقيعه اتفاق تعاون امني مع نظيره المغربي منتصف اكتوبر/تشرين الاول الماضي، وزياره وزير الخارجيه المغربي صلاح الدين مزوار لنواكشوط بعد ذلك باقل من اسبوعين بهدف "اعاده الدفء الي العلاقات بين البلدين".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل