المحتوى الرئيسى

أوباما يعتذر عن مقتل رهينتين امريكي وايطالي في عملية أمريكية

04/23 18:55

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم الخميس ان رهينتين احدهما امريكي والاخر ايطالي كان يحتجزهما تنظيم القاعدة منذ سنوات في منطقه الحدود بين باكستان وافغانستان قتلا عن غير قصد في عمليه امريكيه لمكافحه الارهاب في يناير .

واضاف اوباما في كلمه القاها بالبيت الابيض “اشعر باسف عميق لما حدث. ونيابه عن حكومة الولايات المتحدة اقدم اعتذارنا البالغ لاسرتي (الرهينتين).”

وقال البيت الابيض ان العمليه التي قتل فيها الطبيب الامريكي وارين وينستاين وعامل الاغاثه الايطالي جيوفاني لو بورتو اسفرت ايضا عن مقتل قيادي امريكي بتنظيم القاعده هو احمد فاروق. واضاف البيت الابيض ان امريكيا اخر عضوا في تنظيم القاعده هو آدم جادان قتل ايضا علي الارجح في عمليه منفصله.

وقالت مصادر حكوميه امريكيه ان العمليات نفذتها طائرات بدون طيار.

وقال اوباما انه يتحمل “المسؤوليه كامله” عن العمليه التي اودت بحياه الرهينتين واضاف “الحقيقه المره والقاسيه انه في خضم الحرب بصفه عامه ومعركتنا (ضد) الارهابيين بصفه خاصه يمكن ان تحدث اخطاء .. واحيانا تكون اخطاء قاتله.”

واضاف اوباما ان الولايات المتحده اعتقدت ان الهدف كان مجمعا لتنظيم القاعده لا يوجد به مدنيون وكان من المعتقد ان العمليه ادت الي مقتل اعضاء خطيرين بالتنظيم.

وتابع انه امر برفع السريه عن تفاصيل العمليه لكنها كانت تتفق تماما مع جهود مكافحه الارهاب في المنطقه.

ولم يتلق اوباما اسئله بعد الادلاء بالبيان.

وخطف وينستاين (73 عاما) في لاهور بباكستان عام 2011 اثناء عمله بشركه استشاريه امريكيه. وطلبت القاعده مبادلته باعضاء في التنظيم محتجزين في الولايات المتحده.

وشوهد وينستاين في تسجيلات فيديو اذيعت في مايو 2012 وديسمبر 2013 يطلب من اوباما التدخل قائلا انه يعاني من مشاكل في القلب واصابه بالربو.

وكان عامل الاغاثه الايطالي لو بورتو مفقودا في باكستان منذ يناير 2012 .

وقال البيت الابيض ان العمليه كانت “قانونيه ونفذت بما يتفق مع سياساتنا لمكافحه الارهاب ونحن نجري مراجعه مستقله شامله للتعرف تماما علي ما حدث وكيف يمكننا تجنب هذا النوع من الحوادث الماساويه في المستقبل.”

كما عبر البيت الابيض في بيان عن “الحزن العميق” لوفاه الرهينتين وقال ان الولايات المتحده لم يكن لديها ما يدعو للاعتقاد بوجود الرهينتين في المبني الذي يضم اعضاء من تنظيم القاعده واستهدفته العمليه.

وقال البيان “تحليل كل المعلومات المتاحه قاد اجهزه المخابرات الي الحكم بثقه كبيره بان العمليه اسفرت عن مقتل الرهينتين عرضا.”

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل