المحتوى الرئيسى

مسؤولان في الحكومة اليابانية يزوران معبد ياسوكوني

04/23 10:52

عشرات البرلمانيين اليابانيين يزورون معبد ياسوكوني

مسؤوله في الحكومة اليابانية تزور معبد ياسوكوني المثير

طوكيو: زار ثنان من اعضاء الحكومه اليابانيه المحافظه صباح الخميس معبد ياسوكوني في طوكيو الذي يكرم ذكري العسكريين اليابانيين وتعتبره بكين وسيول رمزا للماضي الاستعماري لليابان. وقامت اريكو ياماتاني رئيسه اللجنه الوطنيه للامن العام الياباني في مرتبه وزير في حكومه شينزو آبي بزياره المعبد صباحا. وقالت انها ارادت "احياء ذكري اولئك الذين سقطوا وضحوا في سبيل بلدهم".

وتلتها وزيره اخري هاريكو اريمورا المكلفه قضايا المرأة في الحكومه، كما ذكرت وسائل الاعلام الرسميه.

وتاتي الزيارتان غداه قيام حوالي مئه من اعضاء مجلسي النواب والشيوخ الذين ينتمون الي احزاب عده بزياره هذا المعبد الشنتوي الذي يكرم ذكري 2,5 مليون عسكري ياباني قتلوا في سبيل وطنهم، بينهم 14 من مجرمي الحرب الذين دانتهم محاكم الحلفاء بعد هزيمه اليابان في الحرب العالميه الثانيه.

وكان رئيس الوزراء المحافظ شينزو ابي قدم بمناسبه مهرجان الربيع تقدمه الي المعبد هي عباره عن شجره  "ماساكامي" المقدسه، ولكنه لم يزره. ومع هذا فان تقدمته وزياره البرلمانيين كانتا كفيلتين باغضاب بكين وسيول.

وفي كل المهرجانات الفصليه يزور هذا المعبد قسم من النواب والشيوخ اليابانيين، غالبا من المنضوين في الاحزاب اليمينيه، كما يزورونه يوم 15 اب/اغسطس في ذكري استسلام اليابان في 1945. وكان ابي اليميني القومي زار شخصيا هذا المعبد في كانون الاول (ديسمبر) 2013 في الذكري الاولي لعودته الي السلطه.

وكانت تلك اول زياره لرئيس حكومة ياباني الي معبد ياسوكوني منذ 2006 وقد اثارت استياء بكين وسيول اللتين تتنازعان ايضا مع طوكيو السياده علي مناطق حدوديه. لكن ابي لم يعد مذاك الكره واكتفي في المناسبات التاليه بتقدمه "الشجره المقدسه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل