المحتوى الرئيسى

«زي النهارده».. وفاة وليام شيكسبير 23 أبريل 1616 | المصري اليوم

04/23 09:05

يظل مسرح شيكسبير من الاعمال الادبيه المتجدده في غير عصر من عصور الانسانيه وفي غير دوله من العالم،كما انه تم استثمارها وفق رؤي متنوعه في السينما والمسرح كما قدم اعمال شيكسبير للمكتبة العربيه اكثر من مترجم ومن اولئك المترجمين كانت الدكتوره سهير القلماوي والدكتور محمد عناني فضلا عمن قاموا بتعريب وتمصير نصوصه واولهم خليل مطران.

كانت السونيتات الشعريه من روائع شيكسبير وكانت ترجمه الشاعر المصري بدر توفيق لها من اجمل وادق الترجمات غير انها لم تحظ باهتمام عربي واسع مثلما حظيت كلاسيكياته المسرحيه، فضلا عن هذا فان مسرح شيكسبير ظل من الاعمال الادبيه المتجدده في غير عصر من عصور الانسانيه وفي غير دوله من العالم،

كما انه تم استثمارها وفق رؤي متنوعه في السينما والمسرح كما قدم شيكسبير للمكتبه العربيه اكثر من مترجم ومن اولئك المترجمين كانت الدكتوره سهير القلماوي والدكتور محمد عناني فضلا عمن قاموا بتعريب وتمصير نصوصه واولهم خليل مطران، ووليم شيكسبير مسرحي وشاعر انجليزي ولد في ابريل 1564 ولم يحدد موعد ميلاده بدقه ولم يكن موضع اجماع وقيل انه تم تعميده في 26 ابريل 1564 فيما كان موعد وفاته متفقا عليه حيث توفي «زي النهارده» 23 ابريل 1616.

وشكسبير واحد من اهم رواد المسرح العالمي. ويوصف بشاعر انجلترا الوطني، وبين عامي 1585 و1592 بدا في لندن كممثل، وكاتب، وجزء من مالك لشركه تمثيل تدعي رجال لورد تشمبرلين ثم تقاعد وعاد الي سترادفورد حوالي عام 1613، حيث توفي بعدها بثلاث سنوات.

دُفِن شكسبير في كنيسه الثالوث المقدس بعد يومين من وفاته وتم الاحتفاء بشكسبير في العديد من التماثيل والنصب التذكاريه في مختلف انحاء العالم، بما فيها المعالم الجنائزيه الاثريه في كاتدرائيه ساوثبارك وركن الشاعر في كنيسه وستمنستر. لقد اثر شكسبير علي روائيين مثل توماس هاردي، ويليام فوكنر، وتشارلز ديكنز.

وتدين مونولوجات الروائي الامريكي هيرمان ملفيل بالكثير لشكسبير، فقبطانه ايهاب في «موبي- ديك» هو بطل ماساوي تقليدي، مستمد من الملك لير، كما استند المحلل النفسي سيجموند فرويد الي علم النفس الشكسبيري لا سيما في هاملت، وتحتوي اعمال شيكسبير الناجيه علي ثماني وثلاثين مسرحيه، ومائه واربع وخمسين سوناتا، وقصيدتين روائيتين طويلتين. وتُرجمت مسرحياته الي جميع اللغات الحيه الرئيسيه في العالم، ومُثلت اكثر مما مثلت مسرحيات اي مسرحي اخر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل