المحتوى الرئيسى

مدحت القصراوي يكتب: تبت يدا أبي لهب.. نص تاريخي أم نموذج مكرر؟ | ساسة بوست

04/22 23:48

منذ 3 دقائق، 23 ابريل,2015

مع حمله الزندقه العامه والتشكيك في ثوابت ‫‏هذا الدين‬‬‬‬ العظيم قال البعض ان سوره (تبت يدا أبي لهب) هي سوره تاريخيه تحكي عن موقف خاص انتهي وانتهي اثره، وبالتالي اصبح هذا النص القراني كذلك نصًّا تاريخيًّا.

وهذا خطا شديد فهذه السوره الكريمه ليست نصًّا تاريخيًّا ـ وان تضمنت موقفًا تاريخيًّاـ بل دروسها باقيه؛ فان اختيار القران لهذا الحدث او ذاك ليكون محل تنزيل كلام رب العالمين له دلالته، ونحن نبين بعض ما تضمنته من الدروس الباقيه الي قيام الساعه وانقطاع التكليف:

1) نحن ‫امه واحده‬‬‬‬ منذ بعثه رسول الله صلي الله عليه وسلم الي يوم القيامه، وعلي ذلك فمن واجه الدعوه وعادي الامه في اولها او في اخرها فهو عدو للامه الواحده، فمعاداتنا لمن وقف امام الدعوه في اولها كمعاداتنا لمن عاداها وصد عن الحق في اخرها. ومن هنا فمعاداه ابي لهب للنبي صلي الله عليه وسلم وللاسلام هي معاداه لهذا الدين ولهذه الامه التي سوف تعتنقه والتي اعتنقته علي مدار التاريخ؛ فهو تاريخ واحد اذن، وموقفنا منه والذي نتلوه اليوم الي قيام الساعه هو موقف الامه الواحده.

2) ان الفتره الاولي من حياه هذه ‫ ‏الامه‬‬‬‬ هي فتره انشاء الامه وترسيخ هذا الدين، ولاننا امه واحده فنحن نحمل احداث هذه الفتره، قال الصحابه (كنا نعلّم اولادنا مغازي رسول الله صلي الله عليه وسلم كما نعلمهم السوره من القران)، فنحن نتعلم احداثها ودروسها، ونحمل الامها ومعاناتها كما نحمل انجازاتها، ونسترشد بها في حملنا لهذا الدين في اي فتره زمنيه تاليه، وهذه الحادثه هي من ضمن الاحداث التي تحملها ذاكره الامه.

3) ابراز قيمه الكلمه وقيمه الموقف الطيب او الخطا الفاحش، وخطوره كل منهما، فقد تبقي كلمه او موقف تخلد في الناس الي يوم القيامه بخير او بسوء، وتذكر في الملا الاعلي بخير او بسوء، بحسب هذه الكلمه وهذا الموقف، ومن هنا فقد خلّد هذا الموقف الي يوم القيامه تنبيهًا لهذه القيمه.

4) ومن هذا عموم وبقاء الحذر من معاداه ‫الاسلام‬‬‬‬ واهله، لانه كلمه رب العالمين وليس كلام شخص رسول الله صلي الله عليه وسلم، فانه صلي الله عليه وسلم لم يختلقه بل ابلغه، فمعاداته معاداه لله تعالي، وعلي من يقف موقف العداء ان يواجه غضب رب العالمين سبحانه، والله تعالي باق وحي لا يموت، فمن نصره او عاداه خلدت هذه الذكري وتلك، فقد خلد نصر أبى بكر ومعاداه ابي لهب.

5) لم يذكر القران أبا لهب فقط، فان كان ذكر اسمه، لكنه ذكر اشخاصًا اخري، كالوحيد الذي فكر وقدّر، الي ان قال (انْ هذا الا سحر يؤثَر)، وقد نزلت في شخص بعينه هو الوليد بن المغيره، وكما ذكر الحلّاف المهين وهو الاخنس بن شريق، وكما ذكر من كفر وقال (لاوتيَن مالًا وولدًا).

ولم تكن هذه المواضع وهؤلاء الاشخاص ـ اما باسمائهم او باوصافهمـ اشخاصًا تاريخيه فحسب، وانما هي نماذج بشريه، نماذج مكرره، وهذا فارق ضخم في الفهم، فمن اغلق الله تعالي قلبه ظن انها حكايه تاريخيه انتهي عملها واثرها وحسب، بينما الحقيقه ان القران العظيم ذكر نماذج بشريه هي بطبعها متكرره.

فتري نموذج ابي لهب صاحب المال والولد شديد الحقد علي الحق واهله سريع الخصومه معاجل العداء، تري هذا النموذج متكررًا، وتراه في اوقات كثيره بعينك وتعرفه.

وتري نموذج من فكر وقدّر واستخدم الفكر والفلسفه في رد هذا الدين.

وتري نموذج العُتل الزنيم الشرير وهو حلّاف مهين جبان.

وتري نموذج من فتت العظام الباليه مستبعدًا البعث لمجرد ان وصلت العظام الي مرحله البِلي متناسيًا لقدره انشائه من العدم، وان كان صاحب المقوله والحادثه هو شخص بعينه كابيّ بن خلف… وهكذا

فمن لم يفهم هذا اغلق علي نفسه فهم هذا الكتاب الخالد الباقي الي قيام الساعه وحرم نفسه من الخير.

5) وجوب التريث والتفكر وعدم المعاجله في معاداه امر لم تعرف ابعاده ولم تعط لنفسك فرصه التفكر فيه، فقد تزل زله تبقي الي يوم القيامه، وهذا معطَي واضح من هذه السوره.

6) عموم معني (ما اغني عنه ماله وما كسب) يعني المال والولد، وكلاهما لا يغني عن سيء العمل، فلا اغني عنه ماله ولا اغني عنه ولده، من عذاب الله تعالي في الاخره ولا من الذم في الدنيا، فمن تعزز بهما او الْتجا اليهما فقد خاب ظنه وسعيه.

7) عموم وبقاء معني ان ما يتفاخر به العبد في الدنيا ان لم يحسن العمل فانه يعيَّر به في الاخره، فكان يكني ابا لهب لوضاءه وجهه، كونه ابيض مشربًا بحمره؛ فلما اساء العمل ولم يشكر النعم عوقب بتبديل الوضاءه الي لهب مؤلم ومذِلّ، وليس محل فخر، في الاخره.

8) عموم وبقاء معجزه كتاب الله تعالي، وكونه كتاب الله تعالي لا كلام بشر؛ فقد ابلغ تعالي علي لسان رسول الله صلي الله عليه وسلم ان هذا الشخص بعينه هالك ومعذب ولن يؤمن، ومع هذا فلم يؤمن، وحقت عليه كلمه الله، وتطابق الاخبار الغيبي بما حدث من عمل، وتطابق العمل مع انقطاع تكليفه، وفي هذا اعجاز باخبار الله تعالي بالغيب وصدق هذا الاخبار واطراده حتي ممات هذا الهالك.

9) عموم وبقاء رد الله تعالي ودفاعه عن المؤمنين؛ فقد تولي تعالي الرد علي من اعتدي علي نبيه صلي الله عليه وسلم بهذه السوره، وبهذا جري القدر بعد ذلك ان يذبّ الله تعالي ويدفع عن اوليائه (ان الله يدافع عن الذي امنوا).

10) عموم وبقاء واطراد العقوبه بعكس روابط الدنيا، فمن اجتمعت محبته علي غير الله وعلي المعاداه لله تعالي ولدينه، قلب الله تعالي هذه المحبه عداوه يوم القيامه، وجعل نفس هذه المحبه سببًا للعذاب وسلط الله تعالي احدهما سببًا لعذاب الاخَر، فامراه ابي لهب تحابت معه معاديين لله ولرسوله صلي الله عليه وسلم، فجعلها تعالي يوم القيامه تاتي بالحطب ليعذب به يومئذ.

11) عموم وبقاء معني ان من كان عزيزًا في الدنيا فعصي ربه تعالي اهين يوم القيامه، فامراه ابي لهب هي ام جميل أروى بنت حرب بن أمية، ولم يغن عنها هذا شيئًا، فلما شاقت الحق وخالفته اهينت وجُعل في رقبتها هذا الحبل تُشد به وتحمل به الحطب لزوجها، وهذا عام في كل من وقف موقفها، فقد صارت عبره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل